شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اجتماعات وانتخابات جديدة لرأب الصدع في”الإخوان”.. والحراك الثوري مستمر

اجتماعات وانتخابات جديدة لرأب الصدع في”الإخوان”.. والحراك الثوري مستمر
بدأت المحاولات المكثفة بين شخصيات وقوي داخل جماعة الإخوان المسلمين لرأب الصدع بين القيادات المختلفة بعد الأزمة الأخيرة التي شهدتها الجماعة بين القيادة الحالية والقيادة السابقة.

بدأت المحاولات المكثفة بين شخصيات وقوي داخل جماعة الإخوان المسلمين لرأب الصدع بين القيادات المختلفة بعد الأزمة الأخيرة التي شهدتها الجماعة بين القيادة الحالية والقيادة السابقة.

وفي تطور جديد للأزمة، أكدت مصادر عقد عدد من قيادات الإخوان في الخارج اجتماعًا، السبت، في إسطنبول في محاولة للخروج باقتراح ينهي الخلاف.

وقالت مصادر في الجماعة إن الاجتماع شارك فيه ممثلون عن الفريقين المتنازعين، لكنه لم يتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة.

ومن بين المجتمعين، الأمين العام السابق للجماعة محمود حسين، ومسؤول مكتب الإخوان في الخارج أحمد عبدالرحمن، ورئيس البرلمان الموازي جمال حشمت، ووزير الاستثمار الأسبق يحيى حامد، وأمين الشباب في حزب الحرية والعدالة أيمن عبد الغني.

انتخابات جديدة

ومن بين الأفكار التي طرحت لحل الأزمة، إجراء انتخابات جديدة لاختيار مجلس شورى ومكتب إرشاد جديد للجماعة، وفق لائحة جديدة تم إقرارها خلال أسابيع لتكون مواكبة للتغيرات غير المسبوقة، التي تمر بها الجماعة والساحة المصرية.

وناقش الاجتماع تصورا لإجراء انتخابات مكتب إرشاد جديد بعد الانتهاء مباشرة من انتخابات مجلس الشورى العام، على أن يتولى المكتب الجديد القيام بمهامه لحين انتخاب آخر.

وعن فكرة المسار الثوري من السلمي، يسعى القائمون على تقارب وجهات النظام بمحاولة وضع تصور نهائي يكون وسطا بين المسارين، إلى جانب وقف التراشق الإعلامي بين الطرفين.

القرضاوي وسيط

وطرح إخوان من داخل مصر مبادرة لإنهاء الصراع، وتشكيل لجنة لإدارة الأزمة فورًا برئاسة الدكتور يوسف القرضاوي، وتحديد سقف زمني لإنهاء المشكلة.


وفي محاولة لرأب الصدع، ومنع أي خلاف يحدث داخل القواعد، دشن محمد منتصر المتحدث الرسمى لجماعة الإخوان المسلمين “هاشتاج” جديدا بعنوان “الجماعة أقوى”، حقق مركزا متقدما للغاية فى “تريند تويتر” عقب إطلاقه بعدة ساعات، وتضمنت معظم المشاركات فى الهاشتاج تأييدا للجماعة، ومساندة لها فى الأزمة التى تمر بها، والتى لم تضع أوزارها حتى الآن.

ومن أهم المعانى التى حرص رواد “تويتر” على إبرازها خلال الهاشتاج الجديد هى الصفات التى يؤكدون أنها تعصم الإخوان من الانشقاقات، نافية الخبر الذى نشره الصحفى عادل صبرى رئيس تحرير موقع “مصر العربية” على صفحته الشخصية فى “فيس بوك” بأن بيانا صدر من إخوان شرق القاهرة يحمل بذور انشقاق لم يوضح تفاصيله.

الحرك الثوري لم يتأثر بالخلاف


ورغم الخلاف داخل الجماعة، انتظمت المسيرات اليومية التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية تحت شعار “الصمود طريق النصر” في كل المحافظات دون تأثر بتلك الخلافات، وشهد الجمعة الماضي إقامة عشرات المسيرات في إشارة إلى عدم وجود ما يعرقل تنظيم احتجاجات على الأرض.

وعلى سبيل المثال، فقد شهدت محافظة القاهرة 25 فعالية، ومحافظة الدقهلية 21 فعالية، والفيوم 30 والمنوفية 20 والجيزة 23 وبني سويف 17، ونقلت القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية معظم هذه الفعاليات على الهواء.

ولم تظهر خلال مسيرات الجمعة والسبت أي تأثر بالأزمة الأخيرة، وتركزت الفعاليات جميعها على مهاجمة الانقلاب العسكري ونظام عبد الفتاح السيسي، والتأكيد على مواصلة الاحتجاجات حتى عودة الشرعية، والناشطون ما زالوا يرفعون صور الرئيس محمد مرسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023