شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإندبندنت تنشر خريطة نفوذ تنظيم الدولة في 11 دولة

الإندبندنت تنشر خريطة نفوذ تنظيم الدولة في 11 دولة
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الصور الوحشية التي تصدر عن تنظيم الدولة الإسلامية أثارت الاشمئزاز، لكنها ألهمت الأجانب من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بالانضمام للتنظيم

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الصور الوحشية التي تصدر عن تنظيم الدولة الإسلامية أثارت الاشمئزاز، لكنها ألهمت الأجانب من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بالانضمام للتنظيم.

وسلطت الصحيفة الضوء على الدول التي بها نفوذ للتنظيم وكذلك الجماعات الموالية له، بخلاف العراق وسوريا.

لبنان: أعلنت جماعة “أحرار السنة في بعلبك” المناوئة لحزب الله ولاءها للتنظيم وحاولت المجموعة فرض السيطرة على قرية القلمون اللبنانية.

السعودية: قال مسؤولون سعوديون إنهم ألقوا القبض على 93 شخصًا على علاقة بالتنظيم، وأعلن أبو بكر البغدادي عن إنشاء ولاية بالمملكة، واستهدف التنظيم مساجد للشيعة.

اليمن: أعلن التنظيم، الخلافة باليمن في بداية عام 2015 ويتواجد التنظيم في الجنوب والشرق وخصوصًا في حضرموت وقاموا بالهجوم على مساجد الشيعة.

الكويت: لم تتأثر الكويت إلى حد كبير بالتنظيم، بسبب سيطرة الشيعة العراقيين على المناطق الحدودية مع الكويت، لكن التنظيم قام باستهداف مسجد للشيعة أوقع 27 قتيلًا.

تركيا: تعد تركيا نقطة عبور هامة لمن يرغبون في الانضمام للتنظيم.

شمال إفريقيا

ليبيا: فرض التنظيم السيطرة الكاملة على سرت وهراوة، ويحارب من أجل درنا التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة، ويتخذ التنظيم من ليبيا قاعدة تدريب حيث يوجد أكثر من 3000 مسلح موال له.

الجزائر: قامت مجموعة مسلحة موالية للتنظيم تطلق على نفسها جند الخلافة بذبح الصحفي “هرف جوردل” وقتلت عشرة جنود في إبريل 2014.

مصر: أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس ولاءها للتنظيم وقامت بعدة تفجيرات انتحارية واغتيالات وقطع للرؤوس.

تونس: قتل التنظيم حوالي 38 سائحًا في سوسة، ويعتقد أن 2400 تونسي التحقوا بالتنظيم منذ 2011، وقتل مسلحان من التنظيم حوالي 23 شخصًا في متحف باردو.

باكستان: ظهرت آثار التنظيم في ولايتي “خييرباختنخوا” و”بيشاور” عن طريق رسومات الحائط والمنشورات المؤيدة للتنظيم، وانشقت جماعات مؤيدة لطالبان وأعلنت دعمها للتنظيم ومنذ يناير الماضي يسيطر التنظيم على خراسان.

أفغانستان: رغم عدم وجود رسمي للتنظيم في أفغانستان فإن التنظيمات المسلحة التي أعلنت ولاءها للتنظيم قامت بالاشتباك مع طالبان ورصدت أعلام التنظيم في بعض الأماكن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023