شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاستخبارات التركية تكشف عن صفقة سرية بين نظام الأسد وتنظيم الدولة

الاستخبارات التركية تكشف عن صفقة سرية بين نظام الأسد وتنظيم الدولة
كشف مصدر في جهاز الاستخبارات التركية لصحيفة محلية، عن اجتماع ضم وفدًا من تنظيم الدولة الإسلامية مع قادة في قوات الأسد في حقل لإنتاج الغاز في منطقة الشدّادي بالحسكة في 28 مايو الماضي

كشف مصدر في جهاز الاستخبارات التركية لصحيفة محلية، عن اجتماع ضم وفدًا من تنظيم الدولة الإسلامية مع قادة في قوات الأسد في حقل لإنتاج الغاز في منطقة الشدّادي بالحسكة في 28 مايو الماضي.

وحسب المصدر، الذي صرح لصحيفة “ديلي صباح” الإثنين، فإن لقاء الطرفين المتحاربين لم يكن لوقف القتال بينهما، ولكن للتركيز على عدو مشترك وهو الثوار السوريون، خاصة الجيش السوري الحر الذي حقّق مؤخرًا مكاسب ضد نظام الأسد في إدلب وحلب ودرعا.

ورغم انتشار مزاعم في الفترة الماضية حول عمل تنظيم “الدولة” لمصلحة إيران أو نظام الأسد، فإنّ نظريات المؤامرة هذه افتقرت لأي دليل، حسب الصحيفة، التي اعتبرت أنه في ظروف الحرب تبدو الاتفاقيات المحلية والمؤقتة أمر ممكن.

ووفقاً للصفقة سيتعاون نظام الأسد وتنظيم “الدولة” في مناطق معينة، خاصة في المناطق التي يواجهان فيها مصاعب مع الثوار السوريين مثل شمال حلب، ففي الوقت الذي يكثّف فيه “داعش” هجماته على الجيش السوري الحر، سيكثّف النظام كذلك من ضرباته الجوية.

علاوة على ذلك، طلب نظام الأسد من “الدولة” استهداف بعض قادة الثوار بالتحديد، مثل قائد جيش الإسلام في الغوطة الشرقية بريف دمشق، زهران علوش.

“كهدية” في مُقابل تعاون تنظيم “الدولة” مع النظام ضد الجيش الحر، سيعطيها النظام بعض المدن مثل تدمر والسّخنة، وفقاً للمصدر ذاته.

وتشير الصحيفة التركية إلى أن التطورات الأخيرة كشفت عن نزاع بين الطرفين على المناطق الكردية.

وأوضح المصدر الاستخباراتي أنّ ممثلي نظام الأسد رفضوا سيطرة تنظيم الدولة على المناطق الكردية، من منطلق أن نظام الأسد وقوات الحماية الشعبية (YPG) التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وقّعا صفقةً في السابق تضمن عدم نشوب قتال بين الطرفين، وأنّ قوات النظام ستترك السيطرة على المناطق الكردية للقوات الكردية.

وأبلغ المصدر صحيفة “ديلي صباح” بأنّ نظام الأسد وداعش وقّعا اتّفاقية تتضمّن أربعة بنود، بعد مناقشة ستّة بنود، إلا أنّ الطرفين أجّلا مناقشة أحدها إلى وقت لاحق، ولم يتّفقا على بند آخر، ويظل وجود التعاون والنزاع بين الطرفين في الوقت نفسه دليلاً على أنّ الاتفاقية مؤقتة وتركز على العدو المشترك.

ووفقاً للمصدر، فإنّ مسؤولَين اثنين من النظام حضرا الاجتماع؛ وهما طلال العلي، ورئيس الاستخبارات العسكرية في القامشلي، العقيد أحمد عبد الوهاب، وقد رتّب الوفد اللقاء بعد تكليفه من قبل رئيس مكتب استخبارات الأمن القومي، علي مملوك، بإقناع الدولة الإسلامية بزيادة هجماتها باتجاه الجيش الحر.

ويُتّهم مملوك بالتّجسس لمصلحة مجموعات ثورية والتحالف مع مجموعات أخرى. وإلى الآن، ووفقاً للمعلومات المتاحة كما أوردت الصحيفة، يقوم مملوك بتنظيم لقاءات للتعاون المحلي مع مجموعات مختلفة ضد مجموعات أخرى.

وحضر اللقاء عن تنظيم الدولة ثلاثة أشخاص، نشرت صحيفة ديلي صباح أسماءهم؛ وهم فيصل غانم أبو محمد، وأبو رمزي، والمحامي فضل السليم أبو مصطفى، لكن الصحيفة أشارت إلى أنها في الغالب أسماء مستعارة، إذ إن أعضاء التنظيم لا يقدمون مزيداً من المعلومات عن أنفسهم.

بنود الاتفاق بين النظام السوري و”الدولة”:

1- تسليم تدمر والسّخنة لتنظيم “الدولة” مع مخازن ممتلئة بالأسلحة.

2- يواصل التنظيم بيع النفط للنظام من خلال خطوط الأنابيب والصهاريج.

3- سيهاجم تنظيم “الدولة” المناطق التي يسيطر عليها الثوار، وخاصة في ريف حلب الشمالي، وصولاً إلى مدينة إعزاز الاستراتيجية، وستنفذ قوات الأسد ضربات جوية.

4- في حال نجاح تنظيم “الدولة” في هزيمة الثوار في الشمال، سيعطيه نظام الأسد السويداء أو السلمية.

وأكد المصدر أن الموضوعين الأخيرين أُجِّل التفاوض في أحدهما، وظلّ الآخر مستشكلاً؛ الأول هو اغتيال زهران علوش، والثاني هو رغبة تنظيم الدولة بالاستيلاء على الحسكة، وهو ما يرفضه النظام؛ نظراً للاتفاق الموقع بينه وبين القوات الكردية التي تقضي بترك الحسكة وبقية المناطق الكردية بيد هذه القوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023