شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خوفا من الإستمارة الامنية..2% فقط تقدموا بطلبات للاعتكاف

خوفا من الإستمارة الامنية..2% فقط  تقدموا بطلبات للاعتكاف
يشهد رمضان هذا العام ومع دخول العشرة الأواخر من الشهر المبارك عزوف المصليين عن الأعتكاف في المساجد كما يحدث كل عام.

يشهد رمضان هذا العام ومع دخول العشرة الأواخر من الشهر المبارك عزوف المصليين عن الاعتكاف في المساجد كما يحدث كل عام.
وأرجع مراقبون سبب عزوف المصليين للتضييقات والإجراءات الأمنية التي فرضتها وزارة الأوقاف علي كل من يريد الاعتكاف، حيث أشترطت أن يسجل أسمة ورقم بطاقته ويمليء أستمارة، وحددت عدد من المساجد في كل محافظة للأعتكاف. 

عزوف المصليين
وكشفت حركة “أبناء الأزهر الأحرار”  عزوف المصلين عن الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان؛ بسبب استمارة الاعتكاف التي جعلتها وزارة الأوقاف شرطًا للاعتكاف بالمساجد هذا العام، وتحوي معلومات أمنية تهدد باعتقال كل من يقوم بتحريرها.

وأكدت الحركة – في بيان لها – أن الاستمارة نجحت بالفعل في القضاء على سنة الاعتكاف، بتخويف الراغبين في الاعتكاف أو صلاة التهجد؛ لأن الاستمارة سوف تذهب أولاً للأمن ليصبح لديه معلومات جاهزة، عن المتدين في كل منطقة وحي وقرية في مصر.

وأكدت الحركة أنه لأول مرة هذا العام يتم تجميد سنة الاعتكاف في رمضان، بتوجهات مباشرة من عبد الفتاح السيسي في حربه ضد الإسلام، وأن محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كان هو المنفذ لهذا المخطط الذي يسعى للقضاء على سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، لم تتوقف في مصر منذ الفتح الإسلامي لمصر في عهد الصحابي الجليل عمرو بن العاص.

وأوضحت الحركة، أنه وفقًا لتقارير من داخل مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية لم تتعدّ طلبات الاعتكاف المقدمة سوى نسبة 2 % من نسبة المعتكفين قبل الـ 3يوليو 2013، خوفا من استمارة الاعتكاف التي تعرض على جهاز الأمن القومي “أمن الدولة” .

شروط استمارة الأعتكاف
وتشترط الاستمارة تحرير مقدم طلب الاعتكاف لعشر معلومات شخصية، كما أن الاستمارة تتضمن 8 محظورات يمكن لإمام المسجد إلغاء الاعتكاف، في حالة مخالفة المعتكف لأحد المحظورات!.

وأوضحت الحركة – في بيان لها – أن الاستمارة نجحت بالفعل في القضاء على سنة الاعتكاف، بتخويف الراغبين في الاعتكاف أو صلاة التهجد؛ لأن الاستمارة سوف تذهب أولاً للأمن ليصبح لديه معلومات جاهزة، عن المتدين في كل منطقة وحي وقرية في مصر.

مقاطعة الأستمارات
وأكدت الحركة أنها كانت قد طالبت جموع المصلين والراغبين في الاعتكاف، بمقاطعة مثل هذه الاستمارات الأمنية التي تكرس للدولة البوليسية العسكرية، وتقدم بيانات جاهزة يمكن استغلالها في أي وقت ضد المصلين، بغض النظر عن الانتماء السياسي، وهو ما لاقى استجابة من المصلين ورواد المساجد.

تفريغ المساجد من دورها الدعوي
وشددت الحركة على أن مختار جمعة، وزير أوقاف السيسي، يقوم بدور خطير وخبيث لتفريغ المساجد من دورها الدعوي والبناء العقيدي، وتحويل الصلوات لطقوس خالية من الارتقاء الإيماني؛ وذلك لإرضاء قائد الانقلاب العسكري الذي يدعي أنه يقوم بثورة دينية، وهي في الحقيقة ثورة ضد الإسلام وثوابته وقيمه ومعاملاته.

بدأت وزارة الأوقاف في توزيع الاستمارات على المحافظات تمهيدًا لتوفيرها بالمساجد، في بداية شهر رمضان وكشف مصدر بالوزارة أنه يشترط أن يقدم الراغب في الاعتكاف طلبه قبل بدء الاعتكاف بأسبوع على الأقل؛ حتى تعرض أسماء الراغبين في الاعتكاف على الأجهزة السيادية؛ بدعوى حماية المساجد من المتطرفين والإرهابيين، مؤكدًا ضرورة أن يكون الاعتكاف في مسجد نفس المنطقة التي يسكن بها مقدم طلب الاعتكاف، فضلاً عن استكمال كافة بيانات استمارة الاعتكاف، وتقديمها للجهات الأمنية، والانتظار حتى تأتي الموافقة.

شروط وضوابط الأعتكاف

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن شروط وضوابط الاعتكاف في شهر رمضان، حيث منعت إقامة مناسك الاعتكاف إلا بإشراف كامل من إمام المسجد ،مع منع غير المقيمين بناحية المسجد من الاعتكاف واشترطت أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، مشددة على أنه لا بد أن يكون الاعتكاف تحت إشراف أئمة الأوقاف.
وشددت على أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف.
وأضافت الوزارة، أنه على المساجد الراغبة في تنظيم الاعتكاف في رمضان المقبل سرعة التقدم بطلبها ابتداء من الثلاثاء القادم، حتى الثلاثاء الذي يليه 22 من شعبان الجاري، بحيث يشمل الطلب اسم المسجد، وعنوانه، ومكان الاعتكاف، وعدد المعتكفين، واسم إمام المسجد أو الواعظ أو الخطيب المعتمد من الأوقاف الذي سيكون مسئولا عن الجانب الدعوي للاعتكاف.

تحديد مساجد الأعتكاف

وفي محافظات مصر، حددت الوزارة المساجد التى من المقرر أن يؤدى فيها الاعتكاف، مشددة على أنه لن يتم في غير هذه المساجد  ففى المنيا خصصت الأوقاف 106 مساجد، مصرح للمصليين بالاعتكاف بها، من بين 7 آلاف مسجد، داخل زمام المحافظة ووضعت عدة شروط  للاعتكاف، منها تقدم  كل إمام مسجد بطلب إلى المديرية للحصول على تصريح للاعتكاف بالمسجد المعين به، بحيث يكون مسئولاً مسئولية كاملة، عن ما يحدث داخل المسجد، ومن حقه الإطلاع على البطاقات الشخصية للمعتكفين والسماح لهم بالاعتكاف ومنع من يراه خطرًا وذلك كما جاء على لسان الشيخ محمد أحمد أو حطب، وكيل وزارة أوقاف المنيا .

وفي محافظة الشرقية أعلن الشيخ مجدى بدران، وكيل الأوقاف بالمحافظة، إن المديرية خصصت 402 مسجد للاعتكاف في المحافظة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.
وأضاف بدران، أنه تم التشديد علي جميع المساجد غير المخصصة للاعتكاف بمنع أي شخص من الاعتكاف ومن يخالف يعرض نفسه للمسئولية القانونية.
وبمحافظة دمياط حددت الأوقاف  37مسجدًا للاعتكاف في ليالي رمضان محذرة بأنه من يخالف شروط الاعتكاف ويخرج عن تعليمات الوزارة  “لا يلومنّ إلا نفسه”.
وشملت هذه الاستراتجية جميع محافظات الجمهورية، فقد أكد الشيخ إسماعيل الصغير وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، ضرورة قصره على المساجد المصرح بها من الأوقاف، محذرًا من اتخاذ إجراءات وصفها بالحاسمة تجاه أى جماعة تقيم اعتكافا بلا تصريح باعتباره اجتماعا خارج إطار القانون.
وأشار وكيل وزارة الأوقاف فى تصريحات له، إلى عدم السماح لأى جماعة أو جمعية توزع أى كتب أو منشورات داخل المساجد، وعدم السماح بجمع الأموال داخل المسجد إلا للجهات التابعة للأوقاف والمصرح لها رسميا بالجمع كلجان البر ومجالس الإدارات، على أن يكون ذلك بإيصال رسمى معتمد ومختوم بختم واضح وموقع توقيعا واضحا باسم من يحصل المبلغ ثلاثيا.

8 محظورات
وتضمنت وثيقة الاعتكاف 8 محظورات يحق لإدارة المسجد إلغاء الاعتكاف فورًا إذا ارتُكب أحد منها وهي:اصطحاب أكثر من غطاء وملاءة واحدة، صلاة التهجد خلف شخص آخر غير إمام المسجد أو تأخيرها عن الساعة 12 ونصف صباحًا، إزعاج المصلين، الجلوس في الأماكن غير المخصصة، عدم المحافظة على نظافة المسجد، عدم إنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء في آخر يوم في رمضان، تعليق الملابس على جدران المسجد، النوم في الأماكن غير المخصصة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023