شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجيش يعلن قتل نحو 500 شخص في عملية “حق الشهيد”.. و”رايتس”: جرائم حرب

الجيش يعلن قتل نحو 500 شخص في عملية “حق الشهيد”.. و”رايتس”: جرائم حرب
وثّقت منظمة "هيومن رايتس مونيتور"، حالات قتل مواطنين مدنيين أبرياء، بينهم نساء وأطفال، بعضهم قُتِلوا على يد قوات الأمن المصرية، وآخرون على يد مسلحين مجهولين، وبعضهم بظروفٍ غامضة.
وثّقت منظمة “هيومن رايتس مونيتور”، حالات قتل مواطنين مدنيين أبرياء، بينهم نساء وأطفال، بعضهم قُتِلوا على يد قوات الأمن المصرية، وآخرون على يد مسلحين مجهولين، وبعضهم بظروفٍ غامضة، ضمن عملية “حق الشهيد” المشتركة بين قوات الجيش والشرطة، بدأت في 7 سبتمبر الجاري، بمنطقتي الشيخ زويد ورفح، شمال شرق سيناء، بدعوى محاربة أوكار “الإرهاب”، استمرت قرابة 16 يومًا، وانتهت يوم 22 سبتمبر الجاري.
وبناءً على توثيقات المنظمة، لحالات القتل خارج القانون والإخفاء القسري لعددٍ من أهالِي مدينتي الشيخ زويد ورفح، فإنّ قوات الأمن المصري ارتكبت “جرائم حرب”، لا تسقط بالتقادم، مُنتهكة جميع القوانين الدولية والمحلية، وإعلانات حقوق الإنسان الدولية، كالمادة التاسعة من الإعلان الدولي لحقوق الإنسان. وطالبت المُنظمة مجلس الأمن بتقصّي حقيقة الوضع في سيناء، للوقوف على جريمة الإبادة الجماعية والتصفية العرقية والتهجير القسري غير المعلن، التي تمت وستبدأ في مكان آخر، للتحقيق في قتل المدنيين العُزّل على أيدي السلطات الأمنية المصرية.

وكان المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري،  قد أكد -في بيان رسمي نُشِر على صفحته الرسمية على “فيس بوك”- أن قوات الجيش والشرطة المدنية اتخذت جميع درجات الحيطة والحذر وتطبيق جميع معايير الأخلاق والإنسانية في التعامل مع المدنيين في المدينتين، وللحفاظ على أرواحهم”.

وأعلن أيضًا في 15 بيانًا، أن القوات المشتركة في العملية تمكنت من قتل 535 شخصًا، واعتقال 578 ممن وصفهم المتحدث بـ”الإرهابيين”، من دون أن يكشف عن هوية أو أسماء أو أوقات أو حتى أسباب قتلهم واعتقالهم، كما أعلن أنّ عملية “حق الشهيد” ستنتقل من مدينتي الشيخ زويد ورفح إلى مدينة العريش، التي تبعد عن المدينتين نحو 40 كم غربًا، عقب عيد الأضحى.

وجاء في تقرير منظمة “هيومان رايتس”، أن السيدات اللاتي قتلن على يد قوات الجيش المصري بلغ عددهن 8، بالإضافة إلى 7 أطفال، وتمت تصفية 5 مواطنين. وأشار التقرير إلى “محمد سلمان الحمادين”، الذي اعتقله الجيش المصري يوم 19 سبتمبر، فقد تمت تصفيته في 24 منه، وعُثر على جثته في مقابر مدينة الشيخ زويد القريبة من معسكر الزهور التابع للجيش.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023