شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفض دعوى تعويض ضد السعودية لصالح ضحايا هجمات 11 سبتمبر

رفض دعوى تعويض ضد السعودية لصالح ضحايا هجمات 11 سبتمبر
رفض قاض أمريكي الثلاثاء 29 سبتمبر، دعوى قضائية أقامتها عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 تطالب بتعويضات من السعودية متهمين الرياض بتقديم دعم مادي للقاعدة...

رفض قاض أمريكي الثلاثاء 29 سبتمبر، دعوى قضائية أقامتها عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، تطالب بتعويضات من السعودية متهمين الرياض بتقديم دعم مادي للقاعدة.

قاضي المحكمة الجزئية الأميركية في مانهاتن “جورج دانيلز”، قال إن السعودية لديها حصانة سيادية من مطالب التعويض من عائلات حوالي 3000 شخص قتلوا في تلك الهجمات، ومن شركات التأمين التي غطت الخسائر التي مني بها أصحاب برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وشركات.

ويشار إلى أن عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، كانت قد سعت إلى تقديم اتهامات جديدة بالقضية لتفادي خسارتهم القضية، واستندوا إلى شهادة حصلوا عليها من زكريا موسوي العضو السابق بالقاعدة والذي حكم عليه بالسجن عن دوره في الهجمات.

من جانبه، قال القاضي دانيلز إنه حتى إذا سمح للمدعين بتأكيد تلك المطالبات الجديدة فإن ذلك سيكون “بلا جدوى، لأن الاتهامات الإضافية لا تجرد المتهمين من الحصانة السيادية.”

وقال محامون عن المدعين إنهم سيستأنفون الحكم، وامتنع محام يمثل السعودية عن التعليق.

وأكد المحامي شون كارتر اعتراضه على الحكم، قائلا إنه يعتقد أن الحكم هو أيضا نتيجة لقرار الحكومة الأمريكية عدم كشف أدلة سرية قد تكون في صالح قضيتهم.

وجاء حكم المحكمة بعد ما يزيد قليلا على 14 عاما من الهجمات التي شنها متشددون ينتمون للقاعدة بطائرات ركاب مخطوفة على أهداف في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023