شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تسبب انسداد الشرايين وضعف الخصوبة.. تعرف على 10 أضرار خطيرة لـ”الشيشة”

تسبب انسداد الشرايين وضعف الخصوبة.. تعرف على 10 أضرار خطيرة لـ”الشيشة”
كشفت منظمة الصحة العالمية WHO الخطر الناتجة عن تدخين الشيشة وهي.

كشفت منظمة الصحة العالمية WHO عن الأخطار الناتجة عن تدخين الشيشة والتي تتمثل في الآتي:

1.أن خطورة الشيشة لا تقل بأى حال من الاحوال عن خطورة السجائر، بل ثبت أنها تعرض الشخص لقدر أكبر من الدخان المنبعث عن السجائر. 

2.الفحم المستخدم فى الشيشة، والذى ينبعث منه الدخان الذى يتم استنشاقه يسبب مخاطر صحية كبيرة، حيث يحتوى على مستويات عالية من أول أكسيد الكربون، وهى مادة سامة، بالإضافة إلى الكثير من المعادن والمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

3.تدخين الشيشة لمدة ساعة يجعل الشخص يحصل على 200 نفثة من الدخان، مقارنة بعشرين فقط عند تدخين سيجارة واحدة، وبالتالى يتعرض الشخص لكمية أكبر من الدخان، وكما أن حجم دخان الشيشة الذى يتم استنشاقه خلال ساعة يبلغ 90 ألف ميليلتر، مقارنة بـ500 ميليلتر حال تدخين سيجارة واحدة.

4. تساهم المواد السامة بالشيشة فى انسداد الشرايين ورفع خطر الإصابة بأمراض القلب، والتى تعد المسبب الأول للوفاة فى العالم.

5.تدخين الشيشة يساهم فى الحد من وظائف الرئة، ويسبب ضيق التنفس، وكما يرفع خطر الإصابة بالربو والانسداد الرئوى المزمن.

6.الشيشة ترفع فرص الإصابة بنفس الأورام التى قد تنجم عن تدخين السجائر، وثبت أنها ترفع فرص الإصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان المريء.

7.الشيشة تساهم فى إضعاف الخصوبة وتحد من الفرص الإنجابية للشخص.

8.إذا كنت من المعتادين على تدخين الشيشة داخل المنزل، فأنت بذلك تعرض أطفالك الصغار، وخاصة حديثى الولادة، لأمراض الصدر مثل حساسية الصدر وانسداد الشعب الهوائية المزمن.

9.السيدات الحوامل اللاتى يدخن الشيشة بشكل منتظم غالباً ما يعانى أطفالهن من انخفاض الوزن عند الولادة.

10.إذا تشاركت مع أحد الأصدقاء تدخين الشيشة، فستكون هناك فرص كبيرة لانتقال الأمراض المعدية بينكما، وهو ما قد يعرض صحتك للخطر. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023