شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة سقوط الطائرة.. روسيا تهدد و”مصر” تصمت والإعلام يهاجم “بوتين”

أزمة سقوط الطائرة.. روسيا تهدد و”مصر” تصمت والإعلام يهاجم “بوتين”
جاء إعلان الاستخبارات الروسية أن سبب تحطم الطائرة الروسية، عبوة ناسفة من مادة "TNT" تم زرعها في الطائرة بواسطة أحد الإرهابيين صادمًا للمصريين.

جاء إعلان الاستخبارات الروسية أن سبب تحطم الطائرة الروسية عبوة ناسفة من مادة “TNT” تم زرعها في الطائرة بواسطة أحد الإرهابيين صادمًا للشارع المصري.

وأثارت تصريحات الرئيس الروسي بوتين مخاوف المصريين، والذي صرح بأنه يتوعد من فعلوا ذلك، وأمر الأجهزة الأمنية بالعثور على منفذي الحادث والمسؤولين عن تحطم الطائرة أينما يكونوا، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وأعلنت روسيا عن مكافأة مالية قدرها 50 مليون دولار لمن يدل على هوية الإرهابيين الذين ارتكبوا الحادث الإرهابي.

النظام المصري غائب

 في ظل هذه التصريحات والتطورات المثيرة في قضية سقوط الطائرة الروسية لم يصدر النظام المصري أي تصريح “وكأن شيئًا لم يكن”؛ حيث تجاهل تمامًا تلك التصريحات المثيرة للقلق.

وأكتفى المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، بـ”تشيير” مقالات رأي مؤيدة للرئيس السيسي على حسابه الخاص على “تويتر” وتجاهل تمامًا تصريحات روسيا، ولم يبعث على الأقل رسالة طمأنينة للشعب المصري.

الإعلام يهاجم بوتين

في المقابل، شن الإعلام المصري، المؤيد للسلطة، هجومًا حادًا علي الرئيس الروسي بوتين بعد أن كان موضعًا للمدح والثناء على اعتبار أنه البطل الذي يدعم مصر، ويقف بجوارها في وجه أميركا.

وشن المذيع سيد علي هجومًا شرسًا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ في إشارة إلى وصول مستوى العلاقات إلى أدنى حد له منذ فترة بين مصر وروسيا.

وقال “علي” عن قمة العشرين التي انعقدت في تركيا: بوتين وأوباما جلسا معًا برغم أن بينهما ما صنع الحداد، ولو نظرت لهما لرأيت اثنين من “شيوخ المنسر” يقومون بتقسيم العالم ومناطق النفوذ، بحسب وصفه.

 وتابع: البعض قد يقول إن روسيا كانت “صديقًا” ولكن من يفعل شيئًا جيدًا لبلدي أضعه فوق رأسي.. ولكن هذان يتفقان علينا فكيف ننعتهما بالأصدقاء.

إهانة لمصر وللسيسي

وعلق الكاتب الصحفي جمال سلطان على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لنتيجة التحقيق في سقوط الطائرة الروسية في سيناء، واصفًا إياه بـ”مهين جدًا” للقاهرة وللرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكتب “سلطان” في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مهين جدًا أن تعلن موسكو وليست القاهرة، وبوتين وليس السيسي نتيجة التحقيق في سقوط الطائرة الروسية، ثمة علامة استفهام كبيرة ومقلقة بهذا الملف”.

وأضاف سلطان في تغريدة أخرى: “بوتين يرصد 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين، ومصر تعلن اعتقال موظفين بمطار شرم الشيخ متورطين بالجريمة.. مش فاهم؟!”.

بكري: مؤامرة كونية

 أما الإعلامي مصطفى بكري، فقال في برنامج “حقائق وأسرار” على فضائية “صدى البلد”: “هناك مؤامرة كونية من أجل إسقاط الدولة المصرية والتصالح مع جماعة الإخوان الإرهابية.. هناك ابتزاز يمارس ضد مصر”.

وأكد بكري أن روسيا أيضًا وقعت في المؤامرة، وغرد على “تويتر” قائلاً: “على الرئيس الروسي بوتين أن يقدم الدلائل التي تثبت جدية الاتهام بأن الطائرة الروسية قد تم تفجيرها بعبوة بدائية الموامرة استهدفت مصر وروسيا”، وفي تغريدة أخرى قال: “على السواء لذلك يجب  أن تراجع روسيا اتهامها وتقدم الدليل وماذا تعني مطاردة الإرهابيين المتهمين في كل مكان”.

قال الدكتور محمود رفعت، المحامي المصري بأوروبا ومدير المعهد الأوروبي للقانون الدولي: إن الإعلام المصري صنع من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قديسًا، وإنه سيجعل مصر أغنى من دول الخليج فأين هو الآن؟

وكتب “رفعت” في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “جعل الإعلام المصري من بوتين قديسًا وروسيا مخلصًا سيكون شريك مصر الاقتصادي الذي سيجعلها أغنى من الخليج، أين هو الآن؟”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023