شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزهر يستنكر الاعتداء على المساجد في الغرب ويفتي بهدمها في القاهرة

الأزهر يستنكر الاعتداء على المساجد في الغرب ويفتي بهدمها في القاهرة
في الوقت الذي تهدم فيه مساجد في جامعة القاهرة وتغلق أخري داخل الجامعة، بدعوى أنها مفرخه للإرهاب ، أعربت مشيخة الأزهر عن إدانتها الشديدة لما تتعرض له مساجد المسلمين في الغرب من حرق واعتداء بعد هجمات باريس الإرهابية.

في الوقت الذي تهدم فيه مساجد في جامعة القاهرة وتغلق أخرى داخل الجامعة، بدعوى أنها مفرخة للإرهاب أعربت مشيخة الأزهر عن إدانتها الشديدة لما تتعرض له مساجد المسلمين في الغرب من حرق واعتداء بعد هجمات باريس الإرهابية.

كان جابر نصار قد أشار إلى أنه حصل على فتاوى من مشيخة الأزهر ومباركه من شيخه أحمد الطيب وفتوى من دار الإفتاء المصرية بجواز هدم المساجد حالة تسبب وجودها في مفسدة، مدعيًا أن مساجد ومصليات الجامعات أصبحت مكان لممارسة الإرهاب!.

 هدم المساجد بالجامعة

أثار هدم مسجد كلية التجارة في جامعة القاهرة حفيظة العديد من طلاب الجامعة، بموجب قرار صادر عن رئيس الجامعة جابر نصار الذي قال إنه استصدر فتوى من الأزهر بجواز الهدم.

وكان نصار قد قال في تصريحات لصحيفة الوفد إنه “تم تحطيم جميع منصات إطلاق صواريخ التطرف والعنف والإرهاب داخل الجامعة، من خلال افتتاح مسجد لأداء الشعائر داخل الجامعة، وإلغاء جميع المصليات التي كانت تستخدم فى نشر الفكر المتطرف داخل الجامعة”.

فتوى شرعية

وأشار إلى أنه أغلق الزوايا الموجودة بالكليات “تطبيقًا للفتوى الشرعية من دار الإفتاء، والتي تنص على عدم جواز صلاة الجماعة إلا في المسجد الجامع، وأنه تم وضع الفتوى فى 6 براويز داخل المسجد”.

غضب الطلاب

وهاجم الطلاب عملية الهدم لأقدم وأكبر المصليات داخل حرم الجامعة، خاصةً بعد تعمد إدارة الجامعة غلق الأماكن المخصصة للصلاة داخل الكليات، مثل دار العلوم والإعلام.

وعبّر العديد من الطلاب والنشطاء عن اعتراضهم على هدم الزوايا والمصليات، مرجعين ذلك إلى عدة أسباب؛ منها اتساع الحرم الجامعي، وبعد المسافة بين الكليات والذي سيسبب مشقة للطلاب في حالة رغبتهم الوصول إلى الجامع الجديد للصلاة، وهو ما كانت توفره الزوايا الموجودة بكل كلية والتي تم هدمها أيضًا، وفق ما عبر عنه رامي توفيق وعلاء سيف في تغريداتهم.

ويعلق رمزي معتز: “خائفين من أسر الجماعة (الإخوان المسلمين) فتهدموا المسجد والزوايا كلها؟ وتبنوا مسجد كبير للجامعة كلها؟ هذا فكر شياطين”.

تناقض شيح الأزهر

 وفي تناقض واضح  طالب  شيخ الأزهر -في بيان له اليوم- الحكومات الغربية بحماية المسلمين، ومنع الاعتداء على مساجدهم، واحترام قدسيتها، مشددًا على أن تحريض بعض الأحزاب والشخصيات المتطرفة على المسلمين ودور عبادتهم يشعل الفتن ويزيد من الاحتقان المتبادل؛ مما يصب في مصلحة القوى الظلامية التي تحتاج إلى تضافر كل الجهود لمواجهتها والقضاء عليها.

وحذر من أن المعالجات الخاطئة واستغلال هذه الأحداث للتحريض على المسلمين سوف تتسبب في مزيد من الاحتقان والاضطرابات التي ستعمل بدورها على تغذية الإرهاب الذي يستفيد من هذه المعالجات الخاطئة في نشر أفكاره ورؤيته المنحرفة.

ودعا الطيب الحكومات الغربية إلى اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية المسلمين في دولهم من أية اعتداءات يتعرضون لها، وإلى عدم الخلط بين أفعال قلة منحرفة من المسلمين وتعاليم الدين الإسلامي التي تدعو إلى السلام والتسامح والتعايش مع الآخر.

وطالب السلطات المختصة في الدول الغربية بتحري الدقة عند تعقب المجرمين؛ حتى لا تتسبب في إيذاء الأبرياء الذين يمثلون الغالبية العظمى من المسلمين المسالمين، والذين اندمجوا في مجتمعاتهم الغربية وأسهموا بإنجازات متعددة وملحوظة في شتى المجالات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023