شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 أسئلة تكشف حقيقة اتهام المخترع الصغير بالخيانة

6 أسئلة تكشف حقيقة اتهام المخترع الصغير بالخيانة
المخترع الصغير مصطفى الصاوي هو أحد الشباب المصري الذي لم يجد الدعم في بلده مصر، فقرر الهجرة إلى الخارج لينفذ مشروعه الذي يسعى لتنفيذه منذ الصغر، ولكن واجهته اتهامات التخوين وتعرض لهجوم

المخترع الصغير مصطفى الصاوي هو أحد الشباب المصري الذي لم يجد الدعم في بلده مصر، فقرر الهجرة إلى الخارج لينفذ مشروعه الذي يسعى لتنفيذه منذ الصغر، ولكن واجهته اتهامات التخوين وتعرض لهجوم كبير بسبب سفره والحصول على الجنسية الإماراتية.

ما هي فكرة المشروع؟

مشروع “السد العربي الذكي” عبارة عن إنتاج أكبر طاقة كهربائية متجددة على مستوى العالم، من دمج 3 طاقات متجددة مع بعض التعديلات الهندسية في كل مصدر من الثلاثة؛ بحيث يكون الإنتاج هو 33.1 جيجا في الساعة الواحدة، مع عملية تحلية للمياه بتكلفة 20% فقط من التحلية الدولية، وتم تجربته أكثر من 27 مرة إلى أن تم الوصول إلى التجربة النهائية، وحصل “مصطفى” على جائزة أفضل باحث عربي على مستوى العالم في مسابقة بلندن.

متي كانت بداية المشروع؟

المخترع الصغير 17 عامًا، ابن مدينة محل الدمنة التابعة لمحافظة الدقهلية، بدأ مشروعه وهو في الصف الثاني الابتدائي، وقام بتطوير موهبته في مشروعه، وتقدم بمشروعه إلى مسابقة في جينيف، وتم ترشيحه ودعمه من قبل وزارة الشباب والرياضة، ولم يتمكن من السفر، ولكن حصل على جائزة وتم تسليمها للسفارة المصرية في سويسرا.

لماذا حصل مصطفى على الجنسية الإماراتية؟

مصطفى كان يفكر بالسافر لأميركا أو أستراليا للعمل لإكمال مشروعه؛ حيث تعاني من أزمة اقتصادية، ولا يوجد مجال للانفاق عليه، أيضًا كان لا بد من التنازل عن الجنسية المصرية، في حالة سفره لدولة أوروبية تتبنى مشروعه، ولكنه رفض ذلك، وسافر لدولة الإمارات؛ لأن والده يعمل هناك منذ فترة، ليكمل مشروعه، ولكن المدرسة التي يتعلم بها تقدمت بطلب إلى للسلطات الإماراتية كي يحصل على الجنسية؛ نظرًا لنبوغه.

وقالت والدة مصطفى: إنه ما زال يحتفظ بجنسيته المصرية ويعتز بوطنه مصر وسيكمل تعليمه في كلية الهندسة بجامعة المنصورة.

الصاوي يرد على اتهامه بالخيانة

علق المخترع الصغير مصطفى الصاوي بأن حصوله على جنسية دولة الإمارات العربية المتحدة لا يعد خيانة لوطنه الأم مصر على الإطلاق كما يدعي البعض.

وأوضح صاحب اختراع السد الذكي أنه سيكمل تعليمه بدولة الإمارات العربية على أن يقيم بها بشكل دائم؛ لأنها قدمت له الدعم الكامل وقدرت قيمته العلمية.

وأضاف الصاوي، في تصريحات صحفية، أنه سيبدأ تعليمه بالإمارات بالصف الثاني الثانوي، مشيرًا إلى أن مصروفات العام الدراسي بالمدرسة التي التحق بها تقدر بـ60 ألف درهم وتم تخفيض التكلفة إلى 10 آلاف درهم فقط إلى جانب تبني اختراعه وتنفيذه والاستفادة به.

هل زويل خائن؟

أكدت والدة الطالب مصطفى الصاوي أن نجلها ليس خائنًا ولم يبع وطنه وأهله، قائلة: “لو ابنى خاين يبقى أحمد زويل خاين”.

وأضافت في تصريحات صحفية أن نجلها كان يشتكي لها ممن يهاجمونه على مواقع التواصل الاجتماعي ويصفونه بالخائن، مشيرة إلى أنها طالبته بتجاهل كل الرسائل التي تأتي له.

هل مصر الأولى في هجرة العلماء للخارج؟

مصر تحتل المرتبة الأولى في الدول التي يهاجر منها العلماء للخارج، ووفقًا للأرقام التي كشف عنها الاتحاد العام للمصريين في الخارج؛ حيث إن تعداد العلماء المصريين في الخارج 86 ألف عالم.

ما هي ميزانية البحث العلمي؟

 خصصت الدولة حوالي مليار جنيه لميزانية البحث العلمي الجديدة لعام 2015 – 2016، وهو الرقم الذي لا يتماشى على الإطلاق مع ما تقدمه الدول المتقدمة وحتى الشقيقة لميزانيات البحث العلمي، فالسعودية على سبيل المثال تنفق حوالي 3.4% من إجمالي ناتجها المحلي الذي يتجاوز 700 مليار دولار على البحث العلمي، في 2013، ما أهَّلها لحصد 45% من مجمل براءات الاختراع في العالم العربي المسجلة عالميًا، وفقًا لما أعلنه محمد الجاسر، وزير اقتصادها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023