شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. فتاوى علي جمعة.. من طهارة الحشيش إلى إباحة الزنا

بالفيديو.. فتاوى علي جمعة.. من طهارة الحشيش إلى إباحة الزنا
يحرص دائمًا الشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، كل فترة من الزمن أن يخرج بفتوي جديدة مثيرة للجدل، فتارة يفتى بجواز إرضاع الكبير وصحة الزواج بدون ورقة أو مأذون، أو الفتوى التى يطلب فيه الشيخ من الرجل ان يتصل بزوجته قبل قدومه

يحرص دائمًا الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، كل فترة من الزمن على أن يخرج بفتوى جديدة مثيرة للجدل، فتارة يفتي بجواز إرضاع الكبير وصحة الزواج بدون ورقة أو مأذون، أو الفتوى التي يطلب فيها الشيخ من الرجل أن يتصل بزوجته قبل قدومه للمنزل، وذلك حتى إذا كانت مع رجل آخر يسمح له ويعطيه فرصة المغادرة، وأخيرًا الفتوى التي تؤكد أن شرب الحشيش والأفيون لا ينقض الوضوء.

ويقوم الشيخ علي جمعة أيضًا بتوظيف فتاويه سياسيًا، بداية من فتوى قتل المتظاهرين، إلى فتوى بأن أحمد شفيق أفضل عند الله من محمد مرسي، إلى الآراء الدينية في الفن، مثل أن عبد الحليم حافظ غنى أغنية “أبو عيون جريئة للنبي صلى الله عليه وسلم”، أو مثل ما قاله من أن أبو الهول هو تمثال سيدنا إدريس عليه السلام.

وفيما يلي أبرز فتاوى علي جمعة التي أثارت الجدل:

السجائر والأفيون والحشيش طاهرة ولا تنقض الوضوء

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن السجائر والحشيش طاهران ولا ينقضان الوضوء، ولكنهما حرام، وكذلك الأفيون، موضحًا أنه يفضل “المضمضة” بالماء وكفى للتخلص منهم.

وقال “جمعة”، في لقائه ببرنامج “والله أعلم”، المذاع على قناة “cbc“: إن حرمانية التدخين ليس لها علاقة بنقض الوضوء، مستطردًا: “الإنسان الذي يكذب ويغتاب الناس، إذا صلى، فصلاته صحيحة، لا أمر فيها، والذي يشرب السجائر صلاته صحيحة لا مشكلة فيها أيضًا”.

وأضاف: “الأفيون والحشيش؛ كل هذه الأشياء طاهرة، ولا تنقض الوضوء، ويفضل المضمضة، لكن في حال الخمر يجب أن يتمضمض الإنسان بالماء لأن الخمرة شيء نجس”.

واستطرد قائلاً: “اللى يصلي وفي جيبه أفيون أو حشيش، صلاته صحيحة، أما إذا كان في جيبه خمرة فصلاته باطلة، والحرمة شيء والطهارة شيء آخر”.

 

“قبل ما تروح بيتك اتصل بمراتك”

في بداية شهر أغسطس السابق، بدأ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في تداول مقطع صوتي قديم، يتضمن درسًا للشيخ في سلسلة بعنوان (الإتيكيت الإسلامي)، يقول فيه (إنه على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل لعله أن يكون معها أحد الرجال فيعطيه فرصة للانصراف)، وأضاف: (اتصل بيها يا أخويا افرض معاها واحد خليه يمشي). 

ورد “جمعة” على الهجوم الحادّ عليه بعد انتشار المقطع في بيان إعلامي قال فيه: إن الفيديو المتداول (هو جزء من درس كان يلقيه في مسجد السلطان حسن منذ أكثر من عشر سنوات، ليعلِّمَ الناس أمور دينهم ويفقّههم فيه، وهناك من استغلَّ رواية داخل هذا الدرس ووضع لها عنوانًا يخدم هدفه المريض وروَّج لها بشكل يوحي بالدياثة).

من أطاع السيسي أطاع الرسول

وفي حواره ببرنامج “والله أعلم” على قناة “سي بي سي”، قال جمعة: “من أطاع الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد أطاع الرسول، ومن عصاه فقد عصى النبي”.

وأضاف: “الرسول قال من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني، والأمير هو رأس الدولة، اللي هو اسمه دلوقتي الرئيس السيسي”.

الأولياء والشايخ يمكنهم أن يمارسو الزنا

قال جمعة إن الأولياء والمشايخ يمكنهم أن يمارسوا الزنا، مستشهدًا بواقعة لتلميذ “المرسي أبو العباس”، وأشار إلى أنه من الأولياء وكان يزني ويمشي على المياه، مضيفًا أن من بين الأولياء والمشايخ من يدخنون ويشربون الشيشة”.

شرب الماء بعد الذكر

قال علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق: إن الذكر يشعل القلب، ولذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لمدة ثلت ساعة حتى تنعقد حرارة الذكر فى القلب بالماء.

وأضاف جمعة فى لقائه ببرنامج “والله أعلم “المذاع على فضائية “صدى البلد”: “إنه يستند في فتواه إلى أن تجربه قام بها أثبتت أن مرددي الذكر كثيرًا إذا شربوا الماء بعد جلسة الذكر تنطفئ حرارة الذكر والإيمان في قلوبهم”، مبينًا أن التجربة تعد أحد مصادر الفتوى لأنها مستقاه من الوجود الذي هو أحد مصادر المعرفة.

عبد الحليم حافظ يغني للنبي

صرح جمعة في إحدى حلقات برنامجه على قناه “cbc” عن حرمانية أو استحلال الغناء والموسيقى، وقال “الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبو عيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا وبيحب النبي أوي”.

نقاب المسلمة في الغرب لا يصح

أفتى جمعة بأن ارتداء المرأة المسلمة للنقاب في بلد أجنبي لا يصح؛ لأنه من غير عادة أهل البلد، الأمر الذي قد يُسبب مشكلة سياسية.

وقال جمعة، خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين لكلية الطب بجامعة عين شمس، في مارس 2007: “عادة أهل البلد هي التي ينبغي أن نستند إليها”، مستشهدًا بقول للإمام مالك: “ولا تعتقدن المنتقبة في بلد لا نقاب فيه أنها تفعل أدين من قرينتها”.

وأضاف: “حينما تسافر المرأة إلى بلد أجنبي، وتُصر على النقاب ستُسبب مشكلة سياسية، وذلك لا يصح، خاصةً أن هذه القضية تم إفرازها من قبل أصوات من شرق البحر الأحمر تقدم العادات على أنها عبادات مؤيدة بنصوص من التراث وليس من المذهب النبوي”.

الملكة إليزابيث من آل البيت

قال علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه كان لا يسمح لشخص واحد يوحد الله ويؤمن أنه لا إله إلا الله في غرب أوروبا أن يعيش في إنجلترا، موضحًا أنه ذات مرة تم القبض على أحد الأشخاص ينسب لـ”آل البيت”، وأجبروه على أن يتنصر.

وأضاف جمعة، في حواره مع برنامج “الله أعلم”، أمس، أن “هذا الشخص الذي ألقوا القبض عليه، هو أحد أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم، وجد الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الحالية، ولكنه تم إجباره على إخفاء إسلامه، وكتابة مؤلفات وكتب تؤكد ذلك”، بحد قوله.

وتابع المفتي السابق، قائلًا: “جد الملكة كان من آل هاشم وكان هاشميًا، ولكنه ترك الإسلام بناء على الضغط والقهر والضرب”، مؤكدًا: “ملكة بريطانيا غير مسلمة لأن جدها أعلن أنه نصراني، وأن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على وجود المسلمين، وتم أسره وهو يدعى الهاشمي من أهل النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام”.
 

النظر للمرأة المتبرجة

وأثارت فتواه فيما يخص النظر للمرأة المتبرجة جدلاً واسعًا؛ حيث قال “لا يأثم الرجل عند النظر إلى المرأة المتبرجة لأنها أسقطت الرخصة التي منتحها الشريعة الإسلامية لها”، مضيفًا: “إن المرأة المُحجبة لها رخصة، ولا يجوز النظر إليها إلا بإذنها”.

الزواج العرفي حلال

أصدر علي جمعة خلال برنامج تلفزيوني فتوى تقول إن الزواج يقع بتوافر أركانه من غير ورقة رسمية أو مأذون، ويستمر 3 أيام دون شهود لحين الإشهار، وإلا بطل بعد ذلك”، معتبرًا أن “الإشهار في الزواج يقع باثنين فقط”.

التاتو حلال

أفتى جمعة بجواز استخدام المرأة المتزوجة لما يسمى بـ”التاتو” والرموش الحواجب المؤقتة التى تزول بعد مدة من الوقت؛ حيث قال في حوار له ببرنامج الله أعلم: “التاتو ما دام بإذن الزوج فهو حلال”.

ترقيع غشاء البكارة

وقال “جمعة” في أحد لقاءاته: “الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة، التي فقدت عذريتها لأي سبب كان لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلى سترها، فإن الإسلام يبيح ذلك”.

وأضاف: “على تلك الفتاة ألا تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها، كما أن الأمر ينطبق كذلك على المرأة الزانية؛ حيث لا يجوز لها أن تخبر زوجها بأنها ارتكبت جريمة الزنا”، موضحًا أن ذلك الأمر يأتي في إطار السعي للحفاظ على وحدة الأسرة، وبهدف مساعدة الفتيات المخطئات على التوبة والزواج، ولا يعد من قبيل الغش والخداع.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023