شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هلع في كفر الشيخ بعد الاشتباه في إصابة 200 شخص بالإيدز

هلع في كفر الشيخ  بعد الاشتباه في إصابة 200 شخص بالإيدز
أعلنت وزارة الصحة والسكان، التأكد من إصابة السيدة "ش.م.ع"، من محافظة كفر الشيخ، 21 سنة، ربة منزل، بمرض الإيدز، بعد تحليل عينات الدم المسحوبة منها، يوم 23 يناير الجاري للاشتباه فى إصابتها بالإيدز.
أعلنت وزارة الصحة والسكان، التأكد من إصابة السيدة “ش.م.ع”، من محافظة كفر الشيخ، 21 سنة، ربة منزل،  بمرض الإيدز، بعد تحليل عينات الدم المسحوبة منها، يوم 23 يناير الجاري للاشتباه فى إصابتها بالإيدز.
وعقب إعلان وزارة الصحة إصابة السيدة بالإيدز، سيطرت حالة من الفزع على العاملين بمستشفى كفر الشيخ العام، وأطباء وحدة الكلى الصناعية وقسم الباطنة بالمستشفى، فيما أكد مصدر بالمستشفى أن الحالة ليست الأولى التى تم اكتشافها، حيث تم اكتشاف 3 حالات خلال الأسبوعين الماضيين مرة واحدة.
مصدر بالمستشفى أكد أن هناك أزمة كبيرة يعانى منها المستشفى ومديرية الصحة تتمثل فى تعامل أكثر من 200 مريض مصابين بالفشل الكلوي، ويتم إخضاعهم للعلاج “غسيل كلوي” على نفس الماكينات التى تم استخدامها فى علاج المريضة، ويجب سحب عينات منهم للتأكد من عدم إصابتهم، إضافة للمخالطين لها.
وأكد المصدر أن الأطباء اعتادوا على ظهور حالات الإيدز الذى أصبح أمرا شبه مكرر بالمستشفى، مشيرًا إلى أن مريضة دخلت المستشفى أجرت غسيلا كلويا وقد تكون نقلت المرض لعدد آخر من المرضى.
وأوضح المصدر أن الإهمال الطبي فى المستشفى تمثل فى عدم قيام المختصين بإجراء الفحوصات الطبية للمريضة وخاصة تحليل “الإيدز”، وأجرت عملية الغسيل الكلوى ٤ مرات خلال 5 أيام على 4 ماكينات مختلفة دون معرفة الجميع بإصابتها.
ولفت إلى أن مصدر الخطورة يرجع إلى أن العديد من المرضي، استخدموا ماكينات الغسيل الكلوى بعدها، ما يثير الشك حول إصابة عدد آخر بالمرض.
وأكد طبيب بالمستشفى أنه تم اكتشاف الحالة بعد إجراء تحليل روتينى لها، بسبب عدم تماثلها للشفاء من الالتهاب الرئوي، ووقع الخبر على الجميع كالصاعقة، حتى إن إحدى الممرضات بقسم الباطنة أُصيبت بالفزع، لأنها رددت أنها تم وخزها بنفس الحقنة التى تم استخدامها مع المريضة، فيما سيطر الذهول على المرضى بقسمى الكلى والباطنة.
وأعلنت الدكتورة لميس المعداوي، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، حالة الطوارئ بجميع أقسام مستشفى كفر الشيخ العام، معلنة تشكيل لجنة من الوزارة وإدارة الطب الوقائي، فيما أرسلت وزارة الصحة لجنة خاصة لمعرفة الحقيقة.
وقررت وزارة الصحة إجراء تحاليل لجميع المتعاملين والمخالطين للمريضة، بقسمى الباطنة والكلى الصناعية، فضلًا عن التحقيق فى كيفية إصابة “الحالة” بالعدوى، فيما قام المستشفى بالتخلص من السرير والمرتبة الذين تم استخدامهما أثناء علاج المريضة، إضافة لتعقيم جميع الماكينات فى قسم الكلى البالغ عددها 40 ماكينة، وقامت فرق الطب الوقائى بتعقيم الأرضيات ورشها.
وأوضح المصدر أن المريضة استخدمت ٤ ماكينات، وتم علاج عدد كبير من المرضى بعدها على نفس الماكينات ما يفاقم من الأزمة، خاصة أن المستشفى يجهل أسماء المرضى الذين تلقوا العلاج على نفس الماكينات المستخدمة فى علاج المريضة، وهو أمر يتطلب بحثا وجهدا وتدقيقا كبيرا، للتأكد من عدم انتشار المرض.
وقررت مديرية الصحة وإدارة مستشفى كفر الشيخ العام، نقل الحالة المصابة لمستشفى حميات المحلة لاستكمال علاجها.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023