شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرَّف على الأسباب الحقيقية وراء إقالة عكاشة من “النواب”

بالفيديو.. تعرَّف على الأسباب الحقيقية وراء إقالة عكاشة من “النواب”
أكد سياسيون وإعلاميون، أن سبب إقالة توفيق عكاشة من مجلس النواب ليس السبب المعلن وهو لقاؤه بالسفير الإسرائيلي؛ وإنما تطاول عكاشة على السعودية والعائلة الحاكمة هناك، إضافة -حسب آخرين- إلى رغبة أجهزة سيادية في التخلص سريعًا من..

أكد سياسيون وإعلاميون، أن سبب إقالة توفيق عكاشة من مجلس النواب ليس السبب المعلن وهو لقاؤه بالسفير الإسرائيلي؛ وإنما تطاول عكاشة على السعودية والعائلة الحاكمة هناك، إضافة -حسب آخرين- إلى رغبة أجهزة سيادية في التخلص سريعًا من عكاشة بعدما بات يسبب صداعًا لنظام عبدالفتاح السيسي.

التطاول على السعودية

وكان “عكاشة” قد شن، منذ يومين، هجومًا حادًّا على السعودية، وهددها بتسخير قناة “الفراعين” التي يملكها لنشر فضائح السعودية إذا لم تطرد الإعلامي عمرو أديب من قنوات “أوربت” المملوكة لرجل أعمال سعودي.

وأضاف عكاشة قائلًا: “مالك القناة السعودي مش فاهم إنه بيدمر دولته بحمايته لعمرو أديب”.

أكبر اعتذار للسعودية

وعلق الإعلامي سيد علي، على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة من البرلمان، قائلًا: “اللهم لا شماتة، بس البرلمان صحح خطأ كبيرًا حقيقيًا”.

وقال سيد علي، إن مجلس النواب أسقط عضوية عكاشة بسبب إساءته للسعودية وحكامها، وهو ما يهدد الأمن القومي المصري بشكل كبير، على حد قوله.

وأضاف “علي”، عبر برنامجه على قناة “العاصمة”، “محدش يقولي إن عكاشة فقد الثقة والاعتبار علشان التطبيع أو إهانته لرئيس البرلمان، أؤكد أن إسقاط عضويته هو أكبر اعتذار للسعودية”.

وأوضح “علي” أن البرلمان لم يسقط عضوية عكاشة بسبب علاقته بإسرائيل؛ لكن بسبب سبه وتجريحه في السعودية والأسرة المالكة، متابعًا: “السعودية لا، إلا السعودية، كل كلامه كان بيهدد الأمن القومي للبلد”.

التطبيع مجرد سبب معلن

ورحب الباحث السياسي المتخصص في الشأن العربي والقومي، محمد عصمت سيف الدولة، بالتخلص من توفيق عكاشة، واصفًا إياه بـ”بهلوان النظام”.

وأرجع “سيف الدولة”، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك”، الإطاحة بتوفيق عكاشة، من مجلس النواب، إلى تطاوله على المملكة العربية السعودية وآل سعود.

وقال إن استقبال عكاشة السفير الإسرائيلي هو مجرد سبب معلن للتخلص منه، لكن هناك أسبابًا أخرى غير معلنة؛ منها خروجه عن النص بحديثه عن علاقات ‫السيسي الوطيدة بـ”إسرائيل” ودورها في تجسير وتطبيع علاقته بالأميركان، ورعاية شركة “لازارد” لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

واختتم “سيف الدولة” منشوره مؤكدًا أن البرلمان سيتوقف عند هذه الخطوة ضد عكاشة، لكن المصريين سيواصلون نضالهم ضد إسرائيل، ونظام كامب ديفيد.

الخارجية المصرية بعثت رسالة لـ”إسرائيل”

وقال الإعلامي معتز مطر، إن السبب الحقيقيّ وراء إسقاط مجلس النواب عضوية النائب توفيق عكاشة، هو هجومه على المملكة العربية السعودية.

وقال “مطر”، خلال برنامجه “مع معتز” على قناة “الشرق”: إن ما عمله عكاشة لا يأتي 1% مما يعمله عبدالفتاح السيسي من “النوم في حضن إسرائيل”، وكل الحكاية هي أنّ عكاشة وضع أصابعه في فم السبع، مشيرًا إلى أن “السبع” هنا هو السعودية.

وبث “مطر” مقطعًا مسجلًا لعكاشة يهدد فيه العائلة السعودية المالكة بشن حملة عليها في حال عدم طرد عمرو أديب من قناة “اليوم” السعوديّة.

وقال عكاشة: “لو ما طردتش العائلة المالكة عمرو أديب من القناة، هسخر قناة “الفراعين” لفضح عائلتكم بالصور والمستندات”، مؤكدًا أن قناة “اليوم” التي يعمل بها  عمرو أديب ملكٌ لـ”رجل أعمال سعودي”.

وأقسم عكاشة، خلال لقائه مع الإعلامية حياة الدرديري، ببرنامج “مصر اليوم”، والمُذاع عبر فضائية “الفراعين”، على المصحف الشريف قائلًا: “أقسم بالله لو مطردتيش أديب وبطل يجيب سيرتي لهعرفكم مين توفيق عكاشة لو هبيع أرضي كلها وأصرف فلوسها على قناة الفراعين وهفضحكم”.

وسخر الإعلامي معتز مطر، من قرار إسقاط العضوية عن عكاشة، قائلًا إن وزارة الخارجية المصرية بعثت لإسرائيل أكدت لهم أن إسقاط عضوية عكاشة في البرلمان ليس بسبب استقباله السفير الإسرائيلي، بل بسبب السعوديّة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020