شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“العربية لحقوق الإنسان”: أكثر من 8 آلاف قتيل في اليمن عام 2015

“العربية لحقوق الإنسان”: أكثر من 8 آلاف قتيل في اليمن عام 2015
أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان تقريرا مفصلا حول انتهاكات ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، بحق الشعب اليمني خلال عام 2015

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان تقريرا مفصلا حول انتهاكات ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، بحق الشعب اليمني خلال عام 2015.

وذكر التقرير الصادر اليوم الخميس، أن 8182 شخصًا قتلوا في كل المحافظات التي شملها التقرير، بينهم 466 امرأة و510 طفلاً، إذ بلغت نسبة النساء اللاتي قتلن في تلك الحرب 5.6%.

وأوضح التقرير أن محافظة عدن شهدت أكبر عدد قتلى من النساء بواقع 189 امرأة، بينما شهدت محافظة تعز سقوط أكبر عدد قتلى من الأطفال بواقع 215 طفلاً، وبلغت نسبة القتلى من الأطفال في تلك الحرب في كل المحافظات المذكورة 6.2%، وخلال ذات الفترة بلغ إجمالي عدد المصابين المدنيين 19782 شخصًا بينهم 967 امرأة و1153 طفلا.

وقال التقرير إنه “خلال تلك الحرب قامت جماعات الحوثي باستهداف المدن والأحياء الآهلة بالسكان والأسواق الشعبية بكل أنواع القذائف غير الموجهة كقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا، وقامت بزراعة ألغام في الأراضي الزراعية والطرق الفرعية، مما أدى إلى قتل المئات من المدنيين منهم نساء وأطفال”.

وذكر التقرير أن “عدد المدنيين الذين تعرضوا للاختفاء القسري من قبل مسلحي جماعة الحوثي وموالوهم بلغ 6250 شخصًا، رجالا ونساء وأطفالا وسياسيين وإعلاميين، تم استخدام بعضهم كدروع بشرية في المواجهات المسلحة، بعضهم تم طلب فدية مالية من أسرهم مقابل إطلاق سراحهم، كما تعرض أغلبهم للتعذيب”.

وتحدث التقرير عن “قيام الحوثيين باقتحام مبنى التليفزيون الرسمي اليمني “قناة اليمن” في اللحظة الأولى لاحتلال العاصمة صنعاء، كما تم اقتحام مجموعة من القنوات الأهلية والإذاعات والصحف الرسمية والخاصة، بالإضافة إلى قيامهم بحجب 120 موقعا إلكترونيا، وإغلاق 9 قنوات، 8 إذاعات، كما تم مصادرة وإغلاق 60 صحيفة ومنعها من النشر”.

وبين التقرير “أن مسلحي الحوثي هاجموا 60 وقفة احتجاجية على الأقل خلال العام 2015م، ونفذوا عمليات اعتقال واسعة ضد منفذي الوقفات والاعتصامات السلمية وكذلك الإعلاميين ومراسلي القنوات والصحف المحلية والدولية، بالإضافة إلى تجميد أرصدة عشرين منظمة حقوقية وإنسانية، وإغلاق 18 منظمة أخرى لقمع أي صوت معارض”.

ورصد التقرير “قيام جماعة الحوثي باعتماد سياسة الحصار على المدن مما أدى لتدهور الأوضاع الإنسانية بأربع مديريات تابعة لمحافظة تعز نظرا لما عانته من نقص حاد في المواد الأولية حيث تعرضت مدينة تعز اليمنية للحصار لأكثر من سبعة أشهر منعت جماعة الحوثي خلالها أي مواد غذائية أو دوائية أو إغاثية من الدخول الى المدينة”.

وطالب التقرير المجتمع الدولي بـ”التحرك بشكل عاجل وجاد لإنهاء وحسم هذا الصراع ووقف معاناة الشعب اليمني وتشكيل لجنة تحقيق في كل الجرائم التي ارتكبت وإحالة ملف الجرائم المرتكبة في اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية”، وفق التقرير.

في أعقاب ذلك، اندلعت اشتباكات مسلحة بين الحوثيين وأطراف مرتبطة بـ”حزب الإصلاح” بلغت ذروتها عام 2013- 2014، وتوّج ذلك بالزحف نحو صنعاء في سبتمبر 2014 ثم السيطرة على المحافظات، واحدة تلو الأخرى، وصولا إلى انقلاب متكامل الأركان.

ومنذ 25 مارس من العام الماضي تنفذ قوات التحالف العربي بقيادة السعودية ضربات جوية على الحوثيين تحت مسمى “عملية عاصفة الحزم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023