شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 مرشحين لخلافة بان كي مون.. تعرف عليهم

7 مرشحين لخلافة بان كي مون.. تعرف عليهم
دعا موجينس ليكيتوفت، رئيس الجمعية العامة ومجلس الأمن، الدول الأعضاء لتقديم مرشحيها من ذوي الخبرة في القيادة الإدارية والعلاقات الدولية والدبلوماسية، لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.

دعا موجينس ليكيتوفت، رئيس الجمعية العامة ومجلس الأمن، الدول الأعضاء لتقديم مرشحيها من ذوي الخبرة في القيادة الإدارية والعلاقات الدولية والدبلوماسية، لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.

يأتي ذلك قبل شهور من انتهاء بان كي مون، الأمين العام الحالي، ولايته الثانية والأخيرة والتي كانت مدتها 5 سنوات مع نهاية العام الحالي، حيث ستجري عملية الانتخاب الحالية للأمين العام، استنادًا على ترشيح مجلس الأمن، ثم يتم انتخاب الأمين من قِبَل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتتم عملية الاختيار من قِبَل أعضاء مجلس الأمن، خاصة الدول الخمس دائمة العضوية.

حتى الآن تم ترشيح 7 أشخاص لهذا المنصب الذي سيتم اختياره أواخر هذا العام.

أنطونيو جوتيريس

رشحت البرتغال رئيس الوزراء الأسبق أنطونيو جوتيريس للمنصب، وشبق شغل منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حتى نهاية العام الماضي، لمدة عشر سنوات، رغم عدم حل هذه الأزمة في الفترة الأخيرة، خاصة بعد اشتداد المعارك في سوريا وعدد من الدول العربية الأخرى.

وشغل جوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال لمدة 7 سنوات منذ 1995 حتى استقال في 2002، وكان رئيسًا للجمعية الاشتراكية الدولية في الفترة من 1999 إلى 2005.

دانيلو تورك

رشحت جمهورية سلوفينيا الدكتور دانيلو تورك رئيسها السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفًا للحالي بان كي مون، ويحمل تورك درجة الدكتوراة في القانون من جامعة لوبليانا، عمل سابقًا كمبعوث أممي للشؤون السياسية في عهد كوفي عنان، وخدم قبل ذلك كممثل دائم لسلوفينيا في الأمم المتحدة.

وقالت الحكومة السلوفينية في بيان إعلان الترشح: منذ ما يقارب 70 عامًا من تاريخ الأمم المتحدة لم يسبق أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة أحد من منطقة أوروبا الشرقية، وكثير ما يشار إلى دانيلو تورك باعتباره مرشحًا يحظى بمصداقية وسمعة دولية واسعة.

وكان تورك البالغ من العمر 63 عامًا، شغل منصب رئيس سلوفينيا من 2007 حتى 2012 ومنصب ممثل بلاده الدائم لدى الأمم المتحدة من 1992 حتى 2000.

إيرينا بوكوفا

رشحت جمهورية بلغاريا الناشطة في حقوق الإنسان إيرينا بوكوفا التي شغلت سابقًا، منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو” لفترتين، وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب، وهي حاصلة على درجة الماجيستر في العلاقات الدولية من معهد موسكو للعلاقات الدولية.

وكانت لها مواقف كثيرة تدين فيها الممارسات الصهيونية، وتطالب بحل القضية الفلسطينية في أسرع وقت، وخلال الفترة التي قادت فيها اليونسكو ضغطت من أجل حصول فلسطين على عضويتها بالمنظمة، وحققت بالفعل السلطة الفلسطينية انتصارًا كاملًا في اليونسكو، عندما أعلنت المنظمة أن 107 دول وافقت على عضوية فلسطين.

فيسنا بوسيتش

رشحت كرواتيا وزيرة خارجيتها فيسنا بوسيتش لمنصب أمين عام الأمم المتحدة، وأعلن عن الترشيح رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش في رسالة قال فيها: بوسيتش لديها مشوار مهني وطني ودولي مميز كسياسية وعضوة في الأكاديمية.

وتحمل بوسيتش الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة زغرب، وهي سياسية متمرسة منذ أكثر من 20 عامًا، شغلت خلالها عدة مناصب دبلوماسية، إضافة إلى خبرتها الأكاديمية والأهلية.

سرجان كريم

يُعد السفير السابق سرجان كريم، مرشح جمهورية مقدونيا الرسمي لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة، خلفًا لكي مون، وهو ورجل أعمال يمتلك خبرة سياسية تزيد عن 30 عامًا، شغل منصب السفير السابق لدى الأمم المتحدة، وترأس الدورة الـ62 للجمعية العامة خلال عام 2008، ويحمل الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد، ويتقن التحدث بـ9 لغات.

إيجور لوكشيش

أعلنت جمهورية مونتنيجرو «الجبل الأسود» عن ترشيحه لتولي منصب الأمين العام المقبل، وهو أصغر المرشحين سنا، ويحمل درجة الدكتوراة في الاقتصاد السياسي من جامعة مونتنيجرو، وعمل رئيسًا للوزراء ووزيرًا للمالية وعضوًا في برلمان بلده سابقًا، ويتقن التحدث بـ4 لغات.

نتاليا جرمان

 تم ترشيحها من قِبَل جمهورية مولدوفا، وتعمل في الحقل السياسي والدبلوماسي منذ سنوات طويلة، وتعتبر ناشطة في حقوق الإنسان منذ حوالى 25 عامًا، خدمت كنائب لرئيس الوزراء لدولة مولدوفا ووزيرة للخارجية وشؤون الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تحمل درجة الماجستير في الدراسات الحربية من جامعة لندن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020