شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 معلومات عن يحيى موسى المتهم في قضية اغتيال هشام بركات

10 معلومات عن يحيى موسى المتهم في قضية اغتيال هشام بركات
في اتهام جديد لجماعة الإخوان المسلمين، وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أكدت وزارة الداخلية المصرية، أن كلًا منهما تعاونا في تخطيط وتنفيذ اغتيال النائب العام المصري هشام بركات، وبلغ عدد العناصر التي شاركت في العملية، نحو 14

في اتهام جديد لجماعة الإخوان المسلمين، وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أكدت وزارة الداخلية المصرية، أن كلًا منهما تعاونا في تخطيط وتنفيذ اغتيال النائب العام المصري هشام بركات، وبلغ عدد العناصر التي شاركت في العملية، نحو 14 شخصًا، ومجموع الخلية بالكامل تضم نحو 48 عنصرًا تم ضبطهم جميعًا.

وأعلن وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبد الغفار، أمس الأحد، أن التحقيقات في اغتيال النائب العام المصري هشام بركات، أظهرت أنه ضمن “مؤامرة كبرى” من جماعة الإخوان المسلمين، بالتعاون مع حركة “حماس”، لزعزعة استقرار الدولة، وأوضح، أنه قبل حادث تفجير موكب النائب العام بفترة، صدر التكليف بالعملية من يحيى السيد إبراهيم موسى “طبيب مطلوب ضبطه”، والمتحدث الرسمي باسم وزير الصحة، في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، وهارب في تركيا حاليًا.

من هو يحيى السيد إبراهيم موسى ؟

وفي تصريحات للوزير المصري، أكد أنّ يحيى موسى قاد مجموعة كبيرة من كوادر التنظيم في مصر لارتكاب هذه العلميات، ومنها اغتيال النائب العام، وأضاف: “أن عناصر حماس مع الدكتور يحيى موسى تواصلوا لأكثر من شهر، في تركيا، وبدأوا في إعداد العبوة التي بلغ وزنها 80 كيلوجراما واستعانوا في تركيبها بمعرفة كوادر حماس”.

وظهر الدكتور يحيى موسى، لأول مره على الساحة السياسية، عندما تحدث عن وقائع أحداث الحرس الجمهوري، حيث قال في مداخلة هاتفية للتليفزيون المصري: “أنا كنت شاهد عيان علي ما حدث، حيث كنت متواجد مع رجال هيئة الاسعاف في المكان.. وأقول شهادة لله وللتاريخ، أن ما حدث هو مجزرة متكاملة الأركان من قوات الجيش والداخلية ضد المعتصمين السلميين الذين لم يكن معهم أي سلاح وتم قتلهم بدم بارد، بعد خنقهم بقنابل الغاز، وهذا ما رأيته وشاهدته بنفسي أنا ورجال الاسعاف والمتواجدين هناك”، وانتهت المداخلة بعد تدخل المذيعة بالقول: “آلو.. يبدو أننا فقدنا الاتصال مع الدكتور يحيى موسى”!.

10 معلومات عن يحيى موسى

(1) يحيي السيد موسى، طبيب مصري حاصل على ماجستير أمراض المفاصل والعمود الفقري.

(2) كان يمتلك عيادة في القطامية، كما عمل مدرسًا في كلية الطب جامعة الأزهر.

(3) التحق بمكتب وزير الصحة في نوفمبر 2012م، وتم تعيينه رسميًا في منصب المتحدث باسم الوزارة، في فبراير 2013م، بقرار رسمي بعدما اعتذر عن المنصب الدكتور أحمد عمر لظروف صحية.

(4) تم عزله من منصبه عقِب تصريحاته ضد الجيش والشرطة في أحداث الحرس الجمهوري، وخرج بيان من وزارة الصحة تؤكد فيه أنه لم يكن من الأساس متحدثًا رسميًا باسمها.

(5) أشار بيان الوزارة وقتها إلى أن “الوزارة ستقاضي الدكتور يحيى موسى لانتحاله صفة المتحدث الرسمي باسمها دون تكليف رسمي منها، ما يعرض الأمن القومي المصري للخطر”.

(6) في يوم  8 سبتمبر 2014م، خرج موسى خلال لقاء له على قناة “الجزيرة مباشر مصر” يوضح سبب لانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في مصر، والنتائج المترتبة عليه، حيث أدى لوفاة العشرات من الأطفال داخل الحضانات في المستشفيات.

(7) هو أحد شهود النفي في القضية المعروفة بـ”غرفة عمليات رابعة”، والمتهم فيها محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و50 من قيادات وأعضاء الجماعة.

(8) ظهر في برنامج “على مسئوليتي” على قناة الجزيرة مباشرة في نفس العام، وتحدث عن سياسة وزارة الصحة في عهد محمد مرسي، والكثير من الأمور الأخرى حول تلك الفترة. 

(9) في 19يناير 2015م، شن يحيى موسى هجومًا عنيفًا على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي اتهم “حماس” بالاتفاق مع “إسرائيل” لإنشاء دولة فلسطينية على أراضي قطاع غزة، مضافة إليها أراضي مصرية، كما اتهمه بإصدار أوامره للانسحاب من المصالحة.

(10) سافر إلى تركيا وتتهمه وزارة الداخلية بأنه يقود حاليًا مجموعة كبيرة من كوادر تنظيم الإخوان في مصر، لارتكاب العمليات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية