شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نجاة الرئيس السوداني عمر البشير من عملية اغتيال ومقتل اثنين من مرافقيه

نجاة الرئيس السوداني عمر البشير من عملية اغتيال ومقتل اثنين من مرافقيه
أكدت الرئاسة السودانية، نجاة الرئيس السوداني عمر البشير من محاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل اثنين من مرافقيه، بعد أن هاجمهما شخص، ولا تزال ملابسات الحادث غامضة

أكدت الرئاسة السودانية، نجاة الرئيس السوداني عمر البشير من محاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل اثنين من مرافقيه، بعد أن هاجمهما شخص، ولا تزال ملابسات الحادث غامضة.

وقال البيان، الذي صدر اليوم السبت: “تعدى شخص مسلح على بوابة القصر الجمهوري الواقعة من الجهة الغربية، ولم يستجب لنداء التوقيف متخطيا الحاجز الأمني، وأصاب أحد الحراس”.

وأضاف البيان: “أن القوة أُجبرت على استخدام القوة تجاه المقتحم، وأطلقت عليه الرصاص وأصابته في مقتل”.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير 70 عامًا، كان في مقر سكنه الرسمي في جزء آخر بالخرطوم وقت الهجوم.

ويعتبر الرئيس السوداني عمر البشير، الأطول حكمًا ضمن قائمة الرؤساء السودانيين، إذ بلغت فترة حكمه 26 عام حتى عام 2015م، و بهذا يصبح الرئيس الأطول حكمًا في الشرق الأوسط من الذين حكموا بانقلاب، حيث تسلم الحكم في عام 1989م عبر انقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة.

ولم تقم انتخابات رئاسية في البلاد حتى العام 2010م، كنتيجة لاتفاقية “نيفاشا”، وفاز فيها البشير، ووصفت السلطات الحاكمة الانتخابات بالنزيهة بينما انسحبت المعارضة من الانتخابات و وصفتها بغير النزيهة.

كما شهد عهد عمر البشير اتهام بانتشار واسع للاعتقالات السياسية والتعذيب وقمع الاحتجاجات الطلابية والعمالية، وقد صرح للشعب السوداني أنه لن يترشح في انتخابات 2015م، ولكن في أكتوبر 2014م قرر حزب المؤتمر الوطني أن يعيد ترشيحه للانتخابات في 2015م.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية