شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلطة المياه بغزة: الاحتلال الإسرائيلي سبب تدهور الوضع المائي في القطاع

سلطة المياه بغزة: الاحتلال الإسرائيلي سبب تدهور الوضع المائي في القطاع
اعتبرت سلطة المياه في غزة، أن الوضع المائي في القطاع متدهور نتيجة نقص مياه الخزان الجوفي وحفر الاحتلال الإسرائيلي آبارًا مائية في المناطق الحدودية.

اعتبرت سلطة المياه في غزة أن الوضع المائي في القطاع متدهور بسبب نقص مياه الخزان الجوفي وحفر الاحتلال الإسرائيلي آبارًا مائية في المناطق الحدودية.

وقال رئيس سلطة المياه في قطاع غزة ياسر الشنطي، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: “الوضع المائي في القطاع يشهد تدهورًا مستمرًا، نتيجة سرقة المياه من قبل الاحتلال”.

وأضاف: “القطاع يعاني من أزمة بالمياه، ونقصا حادا في الخزان الجوفي الساحلي الذي يعتمد عليه كمصدر رئيسي في استخراج المياه، والاحتلال يزيد الأزمة من خلال حفره للآبار”.

وأوضح الشنطي أن القطاع يحتاج سنويًا 200 مليون متر مكعب من المياه، في حين تصل كمية مياه الخزان الجوفي بفعل الأمطار المغذي الرئيسي له، إلى ما يقارب 45 مليون متر مكعب، وأن الاستهلاك الزراعي يقدر بحوالي 90 مليون متر مكعب، في حين يبلغ الاستهلاك المنزلي والصناعي حوالي 110 ملايين متر مكعب.

كما أفاد بأن أكثر من 85% من المياه المخصصة للاستعمالات المنزلية تعاني من ارتفاع معدلات مادتي “الكلوريد والنترات” فيها لنسب أعلى بكثير من المعدلات السموح بها، حسب المواصفات الفلسطينية لمياه الشرب، وحسب معايير منظمة الصحة العالمية.

ودعا الشنطي إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة؛ بهدف تنفيذ “برامج إعمار البنية التحتية الخاصة بقطاع المياه”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020