شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خصم 45 مليار جنيه من رأس مال البورصة بعد شطب “أوراسكوم”

خصم 45 مليار جنيه من رأس مال البورصة بعد شطب “أوراسكوم”
كشفت إدارة البورصة المصرية، عن خصم نحو 45 مليار جنيه من إجمالي رأس المال السوقي لأسهم الشركات المتداولة بالبورصة المصرية؛ جراء شطب أسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" شطبًا اختياريًا من جداول السوق.

كشفت إدارة البورصة المصرية، عن خصم نحو 45 مليار جنيه من إجمالي رأس المال السوقي لأسهم الشركات المتداولة بالبورصة المصرية؛ جراء شطب أسهم شركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة” شطبًا اختياريًا من جداول السوق.

وقال رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران، إنه اعتبارًا من جلسة اليوم الخميس، تم خصم نحو 45 مليار جنيه من إجمالي رأس المال السوقي للأسهم، ليصل إجمالي رأس المال السوقي للبورصة المصرية لنحو 406 مليارات جنيه.

وأشار “عمران” إلى إن هذا المبلغ لا يعد خسائر سوقية للبورصة، وإن شطبها لن يؤثر على المؤشرات الرئيسية للسوق؛ حيث تم إخراج الشركة من المؤشرات منذ عدة أشهر حينما أعلنت عن اتجاهها للشطب من جداول القيد بالبورصة.

وأضاف أن البورصة نجحت على مدار الشهور الماضية في تعويض العديد من الشركات التي قامت بشطب أسهمها شطبًا اختياريًا؛ حيث استقطبت البورصة قيد شركات كبرى تجاوزت رءوس أموالها 50 مليار جنيه خلال أعوام 2014 و2015 و2016.

يذكر أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية سجل قبيل عملية الشطب نحو 448.9 مليار جنيه.

وأعلنت شركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة”، بنهاية ديسمبر 2015، أن مجلس إدارتها وافق بالإجماع على مقترح يقضي بشطب قيد إجمالي رأس مال الشركة المصدر اختياريًا من جداول القيد بالبورصة المصرية؛ حيث أضافت أن إجمالي الأسهم التي سيتم التقدم بطلب شطبها يبلغ 208.93 مليون سهم، بعد انخفاض نسبة تداول الأسهم بـ0.0598%.

ووافق مجلس إدارة الشركة أيضًا على القيام بشراء أسهم المساهمين المعترضين أو المتضررين منه ومن بينهم الدائنون المرتهنون؛ حيث إن تمويل عمليات شراء أسهم المعترضين سيكون من الموارد المالية الذاتية للشركة، وأنه في حالة تنفيذ الطب الاختياري سيكون التداول على أسهم الشركة خارج المقصورة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020