شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ساويرس: الحكومة تعطل الاستثمار تحت ذرائع “الأمن القومي”

ساويرس: الحكومة تعطل الاستثمار تحت ذرائع “الأمن القومي”
أوضح نجيب ساويرس رئيس مجلس إدراة شركة أوراسكوم للاتصالات أن الأمن القومي يعطل صفقة استحواذه علي بنك الاستثمار سي آي كابيتال.

أوضح نجيب ساويرس رئيس مجلس إدراة شركة أوراسكوم للاتصالات أن الأمن القومي يعطل صفقة استحواذه علي بنك الاستثمار سي آي كابيتال.

ويستعرض ساويرس خلال مقال له تنشره جريدة الأخبار في عددها الصادر، اليوم الأحد، وقائع عملية شراء شركة سي آي كابيتال من البنك التجاري الدولي.

ويقول :” الموضوع يتلخص في أن شركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا (OTMT)، التي أرأس مجلس إدارتها، وأنا أيضًا أكبر مساهم بها، قد قدمت عرضا لشراء شركة سي آي كابيتال من البنك التجاري الدولي، وقد فوجئت بقيام البنك الأهلي وهو بنك قطاع عام مملوك للدولة بالكامل، بتقديم عرض منافس للشراء بإيعاز من رئيس البنك الأهلي السابق وهو محافظ البنك المركزي الحالي، معطيًا بذلك رسالة سلبية ومؤذية لمناخ الاستثمار مؤداها احذروا أيها المستثمرون إذا أردتم الاستثمار في مصر، فستدخل الدولة وتنافسكم بالأموال العامة!”.

وتساءل ساويرس: “فما هو الداعي إذًا إلي تشجيع الاستثمار ودعوة المستثمرين؟ وما الداعي إلي دعوةً رأس المال الوطني والأجنبي للاستثمار؟ وهل يتفق هذا الإجراء مع سياسة الاقتصاد الحر التي أكد عليها الرئيس مرارًا في مؤتمر شرم الشيخ وغيره؟”.

وتابع، بعد الشكوي إلى رئيس الحكومة، انسحب البنك الأهلي من العرض، لكن أبدًا لم ينتهي مسلسل الترصد، فقد فوجئنا بانسحاب بنك حكومي من تمويل الشراء بناء علي تعليمات من البنك المركزي، فذهبنا إلي البنوك الخاصة والتي وافقت على التمويل، إلي أن جاءتها نفس التعليمات مرة أخرى لكن متأخرة بالانسحاب أيضًا!.

ويردف ساويرس قائلاً:”لكني بطبيعتي كمحارب وبتركيبتي ومخي الصعيدي قررت أن أنفذ الصفقة نقدًا بالكامل دون اقتراض، وذهبنا لمقابلة رئيس هيئة سوق المال واستكملنا أوراقنا لاستلام الموافقة وهنا كانت المفاجأة الجديدة.. بأن الأمن القومي أخطره بعدم إصدارها إلي حين المراجعة بمعرفتهم!!

وقفز التساءل في ذهني، ما دخل الأمن القومي في ذلك؟، فالأمر لا يخرج عن إطار شركة مصرية مدرجة بالبورصة المصرية، تشتري من شركة مصرية أخري مدرجة أيضًا بالبورصة المصرية، ولا تخضع إلا إلي هيئة سوق المال، و المساهم الرئيسي في نهاية السلسلة مصري أيضا والشركة المشتراة لا تملك أي رخص حصرية، والشركتان مجتمعتين أصغر من المجموعة المالية إي إف جي هرمس، بمفردها، فأين المشكلة إذن؟.

كما أن هذه الصفقة معلن عنها منذ شهرين، وكان يمكن للجهاز الأمني القيام بالفحص غير المبرر خلال هذه الفترة بدلا من العطلة وترك ثلاث شركات مدرجة في البورصة في مهب رياح الشائعات؟!!!

وفي تعليقه على تصريحات ساويرس، قال شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية لـ “البورصة”، إن الهيئة تقوم باستيفاء الاجراءات التي تراها، حتى تتخذ قرارها بالموافقة أو الرفض على إتمام الصفقة مثل بقية الصفقات.

يذكر ان صفقة استحواذ بنك الاستثمار القطري كيو انفست على المجموعة المالية هيرميس قد فشلت بعد عام من تقديم عرض الاستحواذ بعد تدخل الجهات الأمنية لمنع إتمام الصفقة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية