شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحباط محاولة إدخال ماشية مصابة بمرض “اللسان الأزرق” إلى مصر

إحباط محاولة إدخال ماشية مصابة بمرض “اللسان الأزرق” إلى مصر
كشف الدكتور مجدي إبراهيم، مدير عام مديرية الطب البيطري في مطروح، أن الفحص البيطري أحبط محاولة لإدخال كمية كبيرة من الماشية من ليبيا إلى مصر عبر مطروح، مصابة بمرض "اللسان الأزرق"...

كشف الدكتور مجدي إبراهيم، مدير عام مديرية الطب البيطري في مطروح، أن الفحص البيطري أحبط محاولة لإدخال كمية كبيرة من الماشية من ليبيا إلى مصر عبر مطروح، مصابة بمرض “اللسان الأزرق”.

وأوضح إبراهيم، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أنه تم توقيع الكشف البيطري على الماشية المضبوطة 770 رأس أغنام و90 بقرة، وإرسال عينات إلى المعامل المركزية للهيئة العامة للخدمات البيطرية بالقاهرة لتحليلها، تبين أن الأبقار تحمل مرض “اللسان الأزرق”.

وأشار مدير عام الطب البيطري بمطروح إلى أن هذه اللحوم بعد الاطمئنان على سلامتها سيتم ذبحها على دفعات وطرحها بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة للمواطنين؛ حيث يباع كيلو الضأن بـ65 جنيهًا، وكيلو البقري بـ55 جنيهًا تحت إشراف الطب البيطري بعد ذبحها داخل المجازر البيطرية في السلوم ومطروح.

ومرض “اللسان الأزرق” مرض وبائي يصيب كلاًّ من الخراف والأغنام والأبقار وكل المجترَّات بشكل عام؛ وذلك بسبب فيروس ينتقل بواسطة الحشرات، وهو فيروس من عائلة الفيروسات الجرمية، وينتقل على الأرجح عن طريق البعوض الماص للدماء أو عن طريق مفصليات الأرجل، فهذا المرض ينتقل بالدماء ولا ينتقل بالالتماس المباشر أو الطعام.

وتصاب الأبقار بهذا المرض بنسبة قليلة وبشكل خفي، أما الأغنام فتصاب به بشكل كبير، وهذا المرض يدخل ضمن أنواع الأمراض الفصلية، وينتشر كثيرًا في فصل الصيف، وعلى الأغلب تكون نسبة نفوق الحيون قليلة بعد العلاج؛ وذلك لأن النفوق يكون على الأرجح بسبب العدوى الثانوية.

وحصانة المرض من 6 أيام إلى 8 أيام، ويصاب الحيوان بحمى خفيفة مع حدوث احتقان شديد، وذلك في الغشاء المخاطي للفم، مع حدوث توذم ونزيف وتقرحات على كل من الشفاه واللسان والوسادة السنية، ويترافق مع ذلك سيلان لعابي شديد له رائحة سيئة، إضافة إلى سيلان مخاطي أنفي، وسيلان دمعي، ويظهر احمرار عند الحلمات والقرون وأية مناطق خالية من الشعر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023