شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكرى مولدها.. رحلة “أبلة فضيلة” من المحاماة إلى قصص الأطفال

في ذكرى مولدها.. رحلة “أبلة فضيلة” من المحاماة إلى قصص الأطفال
تحتفل " أبلة فضيلة " ، أشهر مذيعة أطفال عربية اليوم بذكرى ميلادها الـ 87 ، والتي مازالت تقدم حتى الآن أشهر برنامج أطفال في تاريخ الاذاعات العربية ، وترسخت كلمات أغنية برنامجها "مع أبلة فضيلة" في وجدان ملايين الاطفال .

تحتفل “أبلة فضيلة” أشهر مذيعة أطفال عربية اليوم بذكرى ميلادها الـ87، والتي ما زالت تقدم حتى الآن أشهر برنامج أطفال في تاريخ الإذاعات العربية، وترسخت كلمات أغنية برنامجها “غنوة وحدوتة” في وجدان ملايين الأطفال من المحيط للخليج: “يا ولاد يا ولاد، تعالوا نعاود، علشان نسمع أبلة فضيلة، راح تحكيلنا حكاية جميلة، وتسلينا وتهنينا وتذيع لينا كمان أسامينا.. أبله أبله فضيلة”.

 

نشأة أبلة فضيلة 

من مواليد 4 أبريل 1929، اسمها الحقيقي فضيلة توفيق، والدتها تركية -وقد كانت وصيفة عند زوجة السلطان حسين- لديها 3 أشقاء منهم الفنانة محسنة توفيق التي تم القبض عليها في عهد عبدالناصر بتهمة كتابة المنشورات.

– خريجة كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1951 تلبية لرغبة والدها، عملت بالمحاماة لمدة يوم واحد فقط في مكتب المحامي ووزير النقل في ذاك الوقت حمدي باشا زكي، الذي قال لها إنها لا تصلح للعمل إلا في الإذاعة؛ حيث إنها حاولت الإصلاح بين الخصوم في إحدى القضايا التي رفعتها بنت على أمها.

بداية اكتشاف موهبة قص الحكايات 

 كانت تجمع جيرانها وأصدقاءها من الأطفال بعد عودتها من مدرستها؛ لتقص عليهم الحكايات؛ حيث نشأت في شارع الملكة نازلي بحي رمسيس آنذاك.

العمل بالاذاعة 

 اتجهت للإذاعة التي كانت تتبع وزارة المواصلات حينها وبدأت في قراءة نشرة الأخبار، لكنها طوال الوقت كانت تحلم أن تعمل مذيعة للأطفال، وبالفعل تكلمت مع بابا شارو، الذي أخبرها في ذلك الوقت أنه يعمل في قسم الأطفال بمفرده، ولا يحتاج لأحد في الوقت الحالي.

حفزها تشجيع الآخرين أن صوتها طفولي ومميز؛ ما دفعها لأخذ دورة تدريبية لمده 6 أشهر؛ من أجل أن تساعدها على العمل مع الأطفال؛ ما شجع بابا شارو للاستعانة بها.

وبالفعل أخذها في برنامج الأطفال، وفي عام 1959، ونظرا لانتقال بابا شارو للعمل في التليفزيون؛ قدمت أبلة فضيلة برنامج حديث الأطفال ثم برنامج غنوة وحدوتة عام 1961، كان ضيوفها في بعض الحلقات شخصيات بارزة، مثل محمد عبد الوهاب وطه حسين وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوي وغيرهم.

تزوجت أبله فضيلة في أوائل السبعينيات من المهندس إبراهيم أبو سريع كبير مهندسي الصوت في الإذاعة المصرية، وانتقلت إلى حي المهندسين، وأصبحت في عهد صفوت الشريف، رئيسة إذاعة البرنامج العام. 

كانت هناك علاقات ودودة تجمع أبلة فضيلة بكل أعلام ونجوم عصرها خاصة أم كلثوم؛ حيث أطلقت عليها لقب “البت بتاعة العيال”.

 

وحتى الآن وبالرغم من خروجها على المعاش، لا تزال أبلة فضيلة تقدم برنامجها الإذاعي، ونظرا لشهرة برنامجها، قام موقع جوجل بلاي بتوفير تطبيق تنزيل حكايات أبلة فضيلة بالصوت على الهواتف الذكية ووفر باقة من أجمل وأبرز تلك الحكايات، وتجاوز عدد التنزيلات 10 آلاف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023