شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو والصور.. شاهد مأساة حريق الرويعي.. ومصادر أمنية: تم بفعل فاعل

بالفيديو والصور.. شاهد مأساة حريق الرويعي.. ومصادر أمنية: تم بفعل فاعل
فوجئ أهالي منطقة الرويعي بالعتبة باشتعال نيران في أكثر من مبنى في الساعات الأولى من صباح اليوم الأثنين ، وحاول الأهالي إخماد الحريق ، ولكن بلا جدوى.

فوجئ أهالي منطقة الرويعي بالعتبة باشتعال نيران في أكثر من مبنى في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، وحاول الأهالي إخماد الحريق، ولكن بلا جدوى.

يقول شاهد عيان إن النيران انتقلت بشكل غريب من مبنى لآخر حتى التهمت حوالي 5 مبانٍ متجاورة وعددًا من المباني البعيدة عن المنطقة بشكل يؤكد أن ما حدث لم يكن عفويا أو وليد المصادفة، وإنما كان مخططا ومدبرا له.

وأعرب شهود العيان عن استيائهم من ردود أفعال المسؤولين حول الواقعة؛ حيث أكدوا أن رئيس الحي صرح بأنه تمت السيطرة على الحريق منذ الساعة الثانية صباحا، في حين أن الحريق ظل مشتعلاً منذ الثانية عشرة والنصف ليلاً وحتى الآن، ولم يتم السيطرة عليه أو معرفة سببه.

وامتد الحريق إلى شارع الجيش بمنطقة العتبة بعد استمرار اشتعال النيران والذي استمر لأكثر من 11 ساعة.
ويقوم أصحاب المحلات والمخازن بإلقاء بضائعهم من الطابق الخامس، هربًا من النيران المشتعلة بعقار الأندلس بالعتبة، تحسبًا لامتداد الحريق إليها، وذلك أثناء قيام رجال الدفاع المدنى والقوات المسلحة بعمليات السيطرة على الحريق في 5 طوابق. 
وتصاعدت ألسنة اللهب مرة أخرى بعدد من العقارات والمخازن بالطوابق العلوية، بمنطقة الرويعي بالعتبة، عقب السيطرة عليها من قبل سيارات الحماية المدنية صباح اليوم الإثنين، وتباشر سيارات الإطفاء مكافحة الحرائق الجديدة.

وقال مصدر بالحماية المدنية: إن تجدد ألسنة النيران جاء بسبب وجود مواد قابلة وأخرى سريعة الاشتعال منها كميات من المواد الكحولية التي يستخدمها تجار العطور، منها عبوات “البنزين الأبيض”، والتنر وعبوات الإسبراي، وأدوات التجميل، التى تسببت في حدوث عدد من الانفجارات المتتالية بالطوابق العلوية.

ويجري رجال الإطفاء توصيلات للدخول للحارات الضيقة، التي لا تستطيع سيارات الحماية المدنية للوصول إليها لإجراء عمليات الإخماد. 
وافاد مصدر أمني، لـ”برلماني”، أن النيران المشتعلة بمنطقة الرويعي في العتبة التهمت محتويات 238 محلاً ومخزنًا للأحذية والملابس والبلاستيك، وتقدر خسائرها بـ25 مليون جنيه، ويواصل رجال الحماية المدنية عمليات السيطرة على الحريق. 

وقالت مصادر أمنية بقسم الأدلة الجنائية: إن كل الشواهد تؤكد أن الحريق تم بفعل فاعل، وإن مجهولا وراء الحريق الذي نشب بنفس طريقة الأسبوع الماضي يوم أعياد شم النسيم.

حادث مدبر 

أحمد نصار المحلل السياسي أكد ان كل الاحتمالات واردة بخصوص حريق الرويعي.. أضعف الإيمان أن النظام مترهل ومتهم بالاهمال الجسيم.. ووارد جدا أنه بيكمل مسلسل الإلهاء اللي جايب نتايج جيدة..

وأضاف في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: ماتنسوش انه عمل شوية مسرحيات بعد الفض منها برده حريق مبنى المقاولون العرب في رمسيس بس أبو 50% عمل الحريقة فوق في اخر دورين.. يعني طيارة اللي عملته مش المتظاهرين اللي بينهم وبين الحريقة 11 دور.

وتابع: “هو عارف ان الدم والحرائق والكورة والشتائم والفضائح الجنسية من الحاجات اللي بتشغل المصريين لفترات وتستحوذ على انتباههم عن أي مواضيع أخرى”. 

تقصير حكومي 

في نفس السياق أكد الحقوقي هيثم أبوخليل أن “عدم وجود مطافي جاهزة ومحترفة أمر طبيعي في جمهوريات الموز العسكرية..! هم فقط يجيدون إشعال الحرائق”.

 

غياب المحليات

قال عدد من أهالي منطقى العتبة، وشهود العيان: إن الحريق جاء بسبب إهمال جسيم من جانب إدارة المحليات، التي لم تستجب لنداء الأهالي من قبل بتوفير نقاط إطفاء “صنابير” أمام الفنادق والمخازن، وأسفل العقارات التجارية؛ حيث كان من السهل السيطرة على الحريق في بدايته وقبل امتداد النيران إلى العقارات المجاورة للفندق المكون من 6 طوابق.

وأضاف أيمن منصور، 52 عاما، صاحب مخزن للبلاستيك، أن طبيعة المواد الموجودة بالمخازن المجاورة للفندق من أدوات نظافة ومنتجات بلاستيكية، وملابس، ساعدت انتشار ألسنة اللهب خلال دقائق معدودة، بينما فشلت محاولات الأهالي في التصدي لها نظرًا لعدم وجود صنابير المياه أمام العقارات والمخازن.

وأوضح نبيل حماد، 48 عاما، أحد شهود العيان، أن مناطق الرويعي والموسكي، والعتبة عموما، شهدت العديد من حوادث الحرائق خلال الشهور الماضية، ومنها ما تسبب في حالات وفيات وإصابات، فضلاً عن خسائر بالملايين للتجار.

وأضاف: “المخازن الضخمة دي مكانها مش المفروض يكون وسط الفنادق والتجمعات السكنية، لأنها تتسبب في وقوع كوارث”.

بينما يرى فريد أبو نصير، تاجر أدوات منزلية، أن هناك عديدا من الورش ومحال تجهيز وتعبئة المستحضرات ومخازن الأقمشة التي تقع بالشوارع الجانبية الضيقة، تحتاج إلى وضع نقاط الإطفاء التي يستخدمها الأهالي في عملية الإطفاء “صنابير” لحين وصول سيارات الإطفاء، لافتا إلى أن معظم محتويات المخازن مواد قابلة للاشتعال، وتكرار هذه الحرائق يمثل خطورة بالغة على حياة وممتلكات المواطنين.

وسخر رواد “تويتر” من تأخر إطفاء الحريق، وجاءت تعليقاتهم كالتالي:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023