شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. اشتعال أزمة الأرز والحقيقة ضائعة بين الحكومة والتجار

بالفيديو.. اشتعال أزمة الأرز والحقيقة ضائعة بين الحكومة والتجار
أثارت أزمة الازر موجة من الغضب الشعبي، حيث وصل سعر الأرز بالأسواق الي 9 جنيه، مع توقع بارتفاعه مرة أخرى مع دخول شهر رمضان، في ظل عجز الحكومة عن حل المشكلة.

أثارت أزمة الأزر موجة من الغضب الشعبي؛ حيث وصل سعر الأرز بالأسواق إلى 9 جنيهات، مع توقع بارتفاعه مرة أخرى مع دخول شهر رمضان، في ظل عجز الحكومة عن حل المشكلة.

حملت الحكومة التجار المسؤولية الأزمة، فيما يرى آخرون أن التجار مظلومون، وأن الحكومة هي المسؤول الأول حينما فتحت الباب لتصدير الأرز.

الحكومة المسؤول الأول

يقول محمود العسقلاني، رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء”: إنه تقدم ببلاغ ضد جهاز حماية المستهلك من أجل توجيهه لدراسة السوق والقيام بالدور المنوط به، مشيرًا إلى أنه ليس له أهمية ولا هدف.

وأضاف العسقلاني، في لقائه ببرنامج “لقمة عيش” على قناة العاصمة الذي يقدمه الإعلامي ماجد علي: يجب تعديل قانون هذا الجهاز، مطالبا النواب باتخاذ الإجراءات المناسبة لمراقبة جهاز حماية المنافسة، على أن الحكومة هي المسؤول الأول عن أزمة الأزر. 
 

عمرو أديب يحمّل التجار المسؤولية

وهاجم مقدم البرامج عمرو أديب بعض التجار بسبب أزمة الأرز، وذلك بعد إعلان الحكومة المصرية عن استيراد كميات كبيرة من الأرز، لسد حاجة المواطنين المصريين خلال شهر رمضان الكريم.

وأضاف -خلال برنامجه “القاهرة اليوم” والمذاع على قناة “اليوم” الفضائية-: من حوالي شهر نزل ناس لموا الرز اللي في السوق وملوا مخازن رز بس، دول كانوا عارفين إنه هيتم رفع الحظر عن تصدير الرز، فأول ما الحظر اترفع صدروا الرز بتاع الغلابة بالدولار.
 

أحمد موسى: وزارة التموين لم تسدد مستحقات الشركات

اتهم مقدم البرامج أحمد موسى وزارة التموين بأنها المسؤولة عن أزمة الأرز بالسوق المصرية، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تقم بسداد المستحقات للشركات.

وأضاف “موسى” في برنامج “على مسؤوليتي”، عبر فضائية “صدى البلد”: “الوزارة وعدتهم قالت اشتغلوا هنعطيكم نسبة 50% وهذا لم يحدث.. يا جماعة لما تعطوا وعود يجب تنفيذها”.

قرار وزير الزراعة بتصدير الأرز

 وقال النائب رائف السيد، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب: إن أزمة الأرز في السوق المصرية حدثت بسبب عدة مشكلات.

وأكد السيد -في تصريح صحفي- أن من هذه المشكلات قرار وزير الزراعة بتصدير الأرز دون معرفة أن كميات الأرز لا تسمح بالتصدير.

وتابع: إن هناك مهربين في محافظات بورسعيد والإسماعيلية ودمياط يقومون بتهريب حاويات الأرز الأبيض المصري مع الملح والملابس والأثاث إلى الخارج، مشيرًا إلى أنه تم ضبط مهربين في دمياط الأسبوع السابق وتم تفتيش الحاويات وُجد بها عدد كبير من أطنان الأرز المهرب إلى الخارج، وكل هذا لعدم دفع الجمارك، وإن هذه من أبرز الوسائل أيضًا لتهريب الدولار للخارج.

واستطرد عضو مجلس النواب: إن مصر تمر بأزمة اقتصادية ومالية حاليًا، فلا بد من تكاتف الجميع لأحتواء هذه الأزمة، لافتًا إلى أهمية الرقابة على الجمارك حتى لا يتم تهريب محصول الأرز مرة أخرى في الأعوام القادمة.

رئيس شعبة الأرز: لا توجد أزمة

وفي المقابل وردًا على الاتهامات الموجهة للتجار بالتسبب في أزمة نقص سلعة الأرز في الأسواق المصرية، علَّق رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قائلا: “التجار مظلومون ويتم الزج بهم في كل أزمة”.

وأضاف شحاتة، هاتفيًا، لبرنامج “عين على البرلمان”، المذاع على قناة “الحياة 2″، اليوم الإثنين: “لا توجد أزمة على الإطلاق في توافر محصول الأرز، وأتحدى أن ينزل أي شخص إلى المتاجر والسلاسل التجارية ولا يجده، ولكن المشكلة تكمن في الشائعات التي انتشرت كثيرًا عن وجود نقص في هذه السلعة المهمة؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير”.

وتابع: “التجار أبرياء من تلك الأزمة، ولا يوجد تاجر واحد لديه الإمكانات التي تجعله يخزن الأرز لمدة 3 أشهر، حتى لو كان “ملك السوق”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023