شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قبل أن يهل رمضان.. تعرف على فرمانات الأوقاف على المصلين

قبل أن يهل رمضان.. تعرف على فرمانات الأوقاف على المصلين
أيام قليلة ويستقبل المصريون شهر رمضان، لكن وزارة الأوقاف أعدت العدة وأعلنت وزارة الأوقاف عن إجراءات جديدة لإحكام سيطرتها على المساجد، والتي تبدأ مع دخول شهر رمضان الكريم، حيث وضعت الوزارة عدة فرمانات على المصلين والتي جاءت

أيام قليلة ويستقبل المصريون شهر رمضان، لكن وزارة الأوقاف أعدت العدة وأعلنت وزارة الأوقاف عن إجراءات جديدة لإحكام سيطرتها على المساجد، والتي تبدأ مع دخول شهر رمضان الكريم، حيث وضعت الوزارة عدة فرمانات على المصلين والتي جاءت كالتالي..

خطبة 15 دقيقة فقط

طالبت وزارة الأوقاف أئمة المساجد في رمضان، بضرورة الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة، ما بين 15 – 20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد والدروس اليومية.

منع مكبرات الصوت

كما منعت الوزارة استخدام مكبرات الصوت في غير الأذان أو شعائر صلاة الجمعة، محذرة المسئولين عن المساجد من مخالفة القرار، ووضعت عقوبات للمخالفين قد تصل إلى الحرمان من الأجر المتغير لمدة ستة أشهر، أو الخصم خمسة عشر يومًا من الراتب، أو النقل خارج المحافظة.

تحديد شروط الاعتكاف

ووضعت وزارة الأوقاف شروط تعجيزية للاعتكاف، وذلك عن طريق أخذ البطاقة والبيانات والبحث عنها في أمن الدولة، وتحديد مساجد معينه للاعتكاف، وأن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف بتصريح جديد لم يسبق إلغاؤه.

 تحديد المساجد

وأعلنت الوزارة رصد قوائم بأسماء المساجد الجامعة، وأسماء أئمتها المشرفين على الاعتكاف، وأرقام هواتفهم وأرقام بطاقاتهم الشخصية الخاصة بهم، بعد ترشيح الإدارات لهم، وسرعة الاتصال بهم ولكونهم مسئولين وظيفيًا عن المعتكفين.

واشترطت الوزارة تصريح لجنة تابعة لها بأن المكان مناسب للاعتكاف من الناحية الصحية، ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، وبناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، يسمح بالاعتكاف أو يمنع.

 كما اشترطت أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا ومن المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، وذلك وفقًا لرؤية لجنة وزارة الأوقاف.

 كما حددت الوزارة مساجد لصلاة التروايح خوفًا من المظاهرات، وقامت بتحديد 150 مسجدًا فقط بمختلف محافظات الجمهورية لصلاة التراويح، وكذلك 165 مسجدًا للملتقيات الفكرية، كما قاموا بتخصيص قصور الثقافة لتنظيم ندوات ولقاءات تثقيفية إسلامية بالمحافظات، وذلك بغرض فرض السيطرة الأمنية على تجمعات المصلين.

موافقة أمنية على المقرئين

واشترطت الوزارة الموافقة الأمنية على المقرئين في رمضان، وأن الوزارة ستمنع أي داعية أو مقرئ غير مسجل بالأوقاف، أو حاصل على تصريح بالدعوة والخطابة من إمامة المصلين فى رمضان، والذي بدوره يعتمد من الأجهزة الأمنية المعنية بذلك.

الضبطية القضائية 

وأقرت أيضًا تطبيق قرار العام الماضي، وهو منح صفة الضبطية القضائية لبعض مفتشي وزارة الأوقاف؛ بهدف ضبط أي ممارسات مخالفة للأئمة والمشايخ خلال إلقاء الخطابة والدروس الدينية بالمساجد وما في حكمها، وهو الأمر الذي حول مشايخ الأئمة والأوقاف من دعاة إلى مخبرين وضباط أمن، وذلك بحسب العديد من الأئمة والمشايخ بالأوقاف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023