شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. 10 طرق للغش من النظارة الذكية إلى الأظافر الاصطناعية

بالصور.. 10 طرق للغش من النظارة الذكية إلى الأظافر الاصطناعية
يلجأ الطلاب إلي العديد من الطرق والابتكارات للغش في الامتحانات، بداية من الورق" البرشام" إلي استخدام سماعات متناهية الصغر ،ومرورا بالنظارة الطبية والساعات الذكية، كأحدث توظيف للأجهزة التكنولوجية في عمليات الغش .

يلجأ الطلاب إلي العديد من الطرق والابتكارات للغش في الامتحانات، بداية من الورق”البرشام” إلي استخدام سماعات متناهية الصغر، ومرورًا بالنظارة الطبية والساعات الذكية، كأحدث توظيف للأجهزة التكنولوجية في عمليات الغش.

1-  الورق و دورات المياه

من الأساليب التقليدية القديمة للغش، يستخدم الطالب قصاصات من الورق”البرشام” مكتوب عليها النقاط المهمة بخط صغير ويضعها داخل ملابسه، أو يضع الكتاب داخل دورة المياه، و تكون حيلته الذهاب إليها أثناء الامتحان وفتح الكتاب خلسة.

 

2- الكتابة علي الحوائط والأحذية 

وهناك من يكتب علي الحائط ، لكنها أصبحت قديمة ومكشوفة وغير مفيدة، لأنها محدودة بحجم معلومات معينة لا يمكن استيعاب غيرها، فلجأوا إلى الكتابة علي “المسطرة” أو الكتابة على الجسم والملابس ووضع الأوراق في الآلة الحاسبة أو داخل الحجاب الذي تريديه الفتيات أو علي القدم .

 

3- الهواتف وسماعات الأذن 

بدأ ظهور الهواتف واستخدامها في الغش في لجان الامتحانات أو عن طريق رسائل SMS مع أحد معارف الطالب خارج اللجنة ، ونظرا لكبر حجم الهاتف لجأ الطلاب إلي سماعات الأذن وخاصة الفتيات واخفاء الهاتف داخل الجسم ، أو اخفائه داخل الآلة الحاسبة .

4- أقلام سحرية 

ظهرت مجموعة من الأقلام التي تستخدم في الغش، وهي عبارة عن قلم عادي ولكن بأحد جوانبه طرف معدني عند جذبه يمكنك مشاهدة ورقة صغيرة عليها ملخص أجزاء من كتاب المادة بخط صغير.

 

5- سماعات البلوتوث 

مع تقدم وتطور وسائل الاتصال الحديثة، ومنع دخول الهواتف للجان الامتحان وزيادة وتيرة التفتيش، يقوم البعض باستخدام سماعات لاسكلية صغيرة متناهية الصغر للغش أثناء الامتحانات، فيقوم الطالب بوضع سماعة صغيرة بلون الجسم في الأذن، وعند دخول الامتحان يتلقى الطالب من خلالها الإجابات من شخص يكون خارج الامتحان حصل على ورقة الأسئلة من أحد الطلبة الذين خرجوا مبكرا.

وهناك سماعة صغيرة جدًا يصل حجمها إلى 3.5 ملم تتوافق مع مشغلات الإم بي ثري، وأجهزة الآي باد، وتتكون من سماعات لاسلكية صغيرة، وكابل دائري يلتف حول العنق أسفل الملابس، ويتصل بالآي باد الملتصق بمعصم اليد، هكذا يتمكن الطالب من تشغيل وإيقاف الآي باد والبحث عن الإجابات، بينما يسمعها عن طريق السماعات اللاسلكية وبشكل واضح. 

 

6- الماسح الضوئي 

ومن بين الوسائل التكنولوجية الأخرى التي يلجأ إليها الطلاب اليوم، الساعات التي تحتوي على كمبيوتر مصغر وأقلام “سكان” أو ما يعرف باسم “الماسح الضوئي”، الذي يتم من خلاله الكتابة على المقاعد الدراسية وعلى الأكمام بالذات ولا تظهر الكتابة إلا في حالة إلقاء الضوء عليها من خلال مصباح صغير في آخر القلم بحيث لا يكتشفها المراقبون ، وانتشرت بشدة خلال العامين الماضيين .

7- أظافر صناعية 

رغم صعوبتها، تقوم بعض الطالبات، بإضافة ورقات صغيرة مكتوب عليها المنهج الدراسي يمكن تخبئتها تحت الأظافر الاصطناعية، أو الكتابة علي الأظافر نفسها .

8- الساعة الذكية  

الكمبيوتر الساعة يعد أحد وسائل الغش و”تسريب” المعلومات للطلاب، حيث تحتوي ساعة اليد على كمبيوتر به معلومات من المادة التي يمتحن بها الطلاب .

9- نظارة طبية ذكية 

ظهرت مؤخرا طريقة غريبة للغش وهي نظارة طبية تحتوي على سماعة لاسلكية متناهية الصغر بلون الجلد، وفي منتصفها كاميرا فيديو لا يمكن رؤيتها إلا بصعوبة شديدة، فعند دخول الامتحان تنقل كاميرا الفيديو ما يقرأه مرتديها في ورقة الأسئلة، ليراها شخص آخر يكون خارج الامتحان عبر لاب توب أو هاتف جوال فيقوم بالبحث عن إجابة السؤال ثم يقوم بتلقينه عبر السماعة اللاسلكية.

10- جهاز نبضات 

في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من المواقع المتخصصة في بيع وسائل الغش الحديثة ، آخرها  موقع ” ويكي-هاو ” الذي يستعرض وسيلة غش جديدة، عن طريق جهاز يطلق نبضات كرسائل مورس متصل عن طريق البلوتوث بالهواتف والأجهزة التي تستقبل هذه الخدمة، ويمكن ارتداؤه في الحذاء بحيث يواجه إصبع القدم الكبير، وعن طريق الضغط عليه يقوم المستخدم بإرسال الإجابة، إذا كانت ضغطة واحدة فالإجابة نعم، وإذا كانت ضغطتين فالإجابة لا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023