شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لكي يكون اعتكافك سليمًا أمنيًا.. تعرَّف إلى شروط “الأوقاف”

لكي يكون اعتكافك سليمًا أمنيًا.. تعرَّف إلى شروط “الأوقاف”
قال الشيخ جابر طايع ،وكيل وزارة الأوقاف، إن شروط الاعتكاف خلال شهر رمضان الجاري لا تختلف عن الشروط التي وضعتها الوزارة في العام الماضي، وأهمها التسجيل ببطاقة الرقم القومي واقتصار الاعتكاف على المساجد الجامعة .

قال الشيخ جابر طايع:وكيل وزارة الأوقاف : إن شروط الاعتكاف خلال شهر رمضان الجاري لا تختلف عن الشروط التي وضعتها الوزارة في العام الماضي، وأهمها التسجيل ببطاقة الرقم القومي واقتصار الاعتكاف على المساجد الجامعة التي يبلغ عددها 1000 مسجد في مختلف المحافظات.

أكد محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تطبيق التعليمات الرسمية التي قررتها الوزارة في شروط الاعتكاف بأنها لن تتم سوى في المساجد الكبرى، وأن درس القيام في رمضان لا بد ألا يتجاوز 10 دقائق.

وأعلنت الوزارة قوائم بأسماء المساجد الجامعة، وأسماء أئمتها المشرفين على الاعتكاف، وأرقام هواتفهم وأرقام بطاقاتهم الشخصية الخاصة بهم، بعد ترشيح الإدارات لهم، وسرعة الاتصال بهم ولكونهم مسؤولين وظيفيًا عن المعتكفين.

شروط الاعتكاف:

1- التصريح أمنيًّا 

وضعت وزارة الأوقاف شروطا تعجيزية للاعتكاف، منها: أخذ بطاقة وبيانات المعتكف والبحث عنها في أمن الدولة.

2- المنطقة الجغرافية 

 اشترطت الوزارة أن يكون المعتكفين من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا، ومن المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، وذلك وفقًا لرؤية لجنة وزارة الأوقاف.

3- موافقة أمنية للمقرئين  

اشترطت الوزارة الموافقة الأمنية على المقرئين في رمضان، وأن الوزارة ستمنع أي داعية أو مقرئ غير مسجل بالأوقاف، أو غير حاصل على تصريح بالدعوة والخطابة من إمامة المصلين فى رمضان، والذي بدوره يعتمد من الأجهزة الأمنية المعنية بذلك. 

4 – الدرس 7 دقائق

طالبت وزارة الأوقاف أئمة المساجد في رمضان بضرورة الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة، وعدم تجاوز 15 دقيقة، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد والدروس اليومية، ودرس القيام لا يزيد عن 7 دقائق.

5 – منع مكبرات الصوت 

منعت الوزارة استخدام مكبرات الصوت في غير الأذان أو شعائر صلاة الجمعة، محذرة المسؤولين عن المساجد من مخالفة القرار، ووضعت عقوبات للمخالفين قد تصل إلى الحرمان من الأجر المتغير لمدة ستة أشهر، أو الخصم خمسة عشر يومًا من الراتب، أو النقل خارج المحافظة.

6 – منع الصلاة في الزوايا الصغيرة 

جددت وزارة الأوقاف قرارها بمنع إقامة صلاة الجمعة في الزوايا (مساجد صغيرة) التي تقل مساحتها عن 80 مترًا، وتنتشر أسفل غالبية العمارات السكنية، وقصر الصلاة على المساجد الكبيرة، وكلفت مديري الأوقاف والمفتشين بأن يتم أخذ تعهد مكتوب على صاحب الزاوية بألا تقام صلاة بها.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023