شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد التطبيع مع “إسرائيل”.. وصول أول سفينة تركية لغزة بعد حادث “مرمرة”

بعد التطبيع مع “إسرائيل”.. وصول أول سفينة تركية لغزة بعد حادث “مرمرة”
وصلت أول سفينة مساعدات إنسانية من تركيا إلى غزة، اليوم الأحد، بعد حادثة سفينة مرمرة، في سياق تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي وتركيا الذي أُعلن عنه مطلع الأسبوع.

وصلت أول سفينة مساعدات إنسانية من تركيا إلى غزة، اليوم الأحد، بعد حادثة سفينة مرمرة، في سياق تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي وتركيا الذي أُعلن عنه مطلع الأسبوع.

ووصلت السفينة “ليدي ليلي”، محملة بمساعدات إنسانية، ميناء أشدود الإسرائيلي، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة.

واستقبل السفينة عند  وصولها ميناء أشدود، القائم بأعمال السفارة التركية بالعاصمة الإسرائيلية تل أبيب، جام أوتكان، ومستشار السفارة ياوز كمال، ونائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلة، أورين روزنبلات.

وكانت السفينة  “ليدي ليلى” انطلقت من ميناء مدينة مرسين التركية (جنوب)، أول أمس الجمعة، محملة بـ 11 ألف طن من المساعدات الإنسانية.


وجُمعت المساعدات على متن السفينة بواسطة منظمة الهلال الأحمر التركي وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، حيث تم تجميع 13 ألف و775 طرد غذائي، و5 آلاف طن طحين، 3 أطنان سكر، وطنّين من الرز، و500 طن زيت عباد الشمس، و100 ألف قطعة ملابس، و20 ألف حذاء، و13.1 ألف لعبة أطفال، وألف 500 عبوة حفاظات أطفال. 

وأعلنت “إسرائيل” على لسان أورين روزنبلات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن جزءًا من المساعدات الإنسانية التي أوصلتها السفينة التركية سيتم نقلها إلى قطاع غزة قبل عيد الفطر، والجزء الآخر سيتم نقله الأسبوع المقبل.

 

وصرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في التلفزيون التركي، اليوم الأحد،  أن إرسال تركيا سفينة مساعدات إنسانية من ميناء مرسين الدولي إلى غزة كخطوة أولية في إطار رفع الحصار عن القطاع.

ومن جانبها قالت وزارة الشؤون الاجتماعية بغزة، إنها أنهت كافة استعداداتها لاستقبال المساعدات الإنسانية التي تحملها السفينة التركية “ليدي ليلى”، متوقعة وصول المساعدات إلى القطاع غدًا عبر معبر كرم أبو سالم. 

وأكدت أنها ستستلم المساعدات، من منظمة الهلال الأحمر التركي، وستقوم بتوزيعها بشكل عاجل عبر القوائم المعتمدة لدى الوزارة للفئات المحتاجة. 


وأُعلن الإثنين الماضي، عن توصل الطرفين الإسرائيلي والتركي، إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما. 
ووفقًا لما أعلنه
يلدريم رئيس وزراء تركيا ، ستدفع إسرائيل 20 مليون دولار، تعويضات لعائلات شهداء سفينة “مافي مرمرة” (وقعت أحداثها عام 2010)، وسيتم الإسراع في عمل اللازم من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من الكهرباء والماء. 


وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، من ضمنها المساعدات الإنسانية والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أسرع وقت. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023