شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. برلمان السيسي ينتفض دفاعًا عن ختان الإناث

بالفيديو.. برلمان السيسي ينتفض دفاعًا عن ختان الإناث
أثارت قضية ختان الإناث ازمة داخل البرلمان المصري، حيث تعرض النائب د. أحمد الطحاوي، عضو مجلس النواب لعاصفة من الهجوم ،إثر تصريحاته الأخيرة حول ضرورة إجراء ختان للإناث، حال ثبوت ذلك شرعا.
أثارت قضية ختان الإناث ازمة داخل البرلمان المصري؛ حيث تعرض النائب د. أحمد الطحاوي، عضو مجلس النواب، لعاصفة من الهجوم، إثر تصريحاته الأخيرة حول ضرورة إجراء ختان للإناث، حال ثبوت ذلك شرعا. 
 
قال الطحاوي عبر برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”: إنه ينتظر رأي الشرع في الحديثين الشريفين اللذين ذكر فيهما “ختان الإناث” قبل التصويت على تجريمه”. 
 
وأضاف: “قانون تجريم ختان الإناث صدر في عهد الحكم البائد والكل عارف القوانين كانت بتتعمل إزاي”.  
 
برلمان الإخوان
 
وصفت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، تصريحات “الطحاوي”، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، حول “ختان الإناث” بأنه أمر غير شرعي ولا يحق له قول ذلك.
 
وأضافت “حسونة”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “90 دقيقة”، على قناة “المحور”، امس الثلاثاء: تصريحات الطحاوي انتهاك للقانون ويجب النظر إلى الأولويات؛ حيث إن الختان مسألة منتهية سواء من الناحية الطبية أو الدينية.
 
وأكدت أن ختان الأنثى غير معروف أو متعارف عليه طبيًا، ويجب الاهتمام بالمواضيع المهمة التي تهم المواطن والبعد عن تلك المواضيع التي كانت تناقش في أولى جلسات برلمان الإخوان.
 
عصر الجاهلية
 
وأعربت النائبة إيفلين متى عن أسفها وغضبها من التصريحات الصادرة عن زميلها النائب أحمد الطحاوي بشأن تأييده لختان الإناث، وقالت كيف لطبيب ونائب في البرلمان تصدر منه مثل تلك التصريحات التي لا تليق بمكانته؟
 
واضافت في تصريح صحفي: إن هذه التصريحات الصادرة عن عضو المجلس تعود بنا إلى عصر الجاهلية، وتساءلت: هو صفته إيه؟.. وعلى أي أساس قال التصريح ده؟.. ليس كل متعلم متفتحًا. 
 
إهانة للمرأة المصرية
 
وقالت مني منير، عضو مجلس النواب: إن قانون منع ختان الإناث مطبق منذ عام 2008، لافتة إلى أن تصريحات النائب البرلماني أحمد الطحاوي بضرورة ختان الإناث هو إهانة للمرأة المصرية. 
 
واضافت “منير”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “السادة المحترمون”، المذاع على فضائية “أون تي في لايف”، امس الثلاثاء، إن هناك رفضا تاما لتصريحات الطحاوي، مشيرة إلى أن النائب البرلماني أحمد الطحاوي إذا لم يعتذر سيتم العمل إحالته إلى لجنة القيم في البرلمان بناء على طلب من النائبات. 

 

عادة قبيحة
 
وهاجمت النائبة الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة سابقة بجامعة الأزهر تصريح الطحاوي وقالت :لا يوجد حديث صحيح قوي عن الرسول ( ص) يفيد بوجوب ختان الإناث إنما كلها أحاديث ضعيفة يستخدمها البعض لإثارة  البلبلة.
 
وأوضحت أن قضية ختان الإناث متجزرة ومنتشرة بكثرة في دول حوض النيل؛ مصر، أثيوبيا، السودان، أوغندا وكينيا بالإضافة إلى بعض المناطق في اليمن، وهي عادة قبيحة يقوم بها المسلمين والمسيحيين، وتنتهك حق المرأة وتمثل اعتداء جسدي عليها.
 
 

 

إعلام السيسي يهاجم نائب الختان
 
وقال مقدم البرامج ، خالد تليمة، عبر برنامجة “ًصباح أون”، المذاع عبر فضائية “أون تي في”، موجها كلامه للنائب: “لازم ترد على الكلام ده وتوضح للناس ازاي تقول كده”
 

 

قال “الطحاوي” في مداخلته الهاتفية مع برنامج السادة المحترمون، المذاع على فضائية أون تي في، إنه صرح في احد الصحف بانه يرى انه إذا ثبت حديثي النبي صلى الله عليه وسلم عن ختان  الإناث فيجب علينا أن نتبع سنة النبي صلى اله عليه وسلم وأن تختن المرأة،ولو تعارض الدين مع العلم فنأخذ برأي الدين لأن الله أدرى بشؤون خلقه. 
 
 

 

 
وقالت منة فاروق، خلال برنامجها “صباح دريم” المُذاع على فضائية “دريم”: “أنا حزينة اننا في 2016 وكل التحديات اللي بنواجهها دي وفي لسة ناس بتتكلم عن ختان الإناث”.
 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023