شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

2016 عام الفشل الأمني..الانفجارات والاغتيالات تصل القاهرة وسيناء تشتعل

2016 عام الفشل الأمني..الانفجارات والاغتيالات تصل القاهرة وسيناء تشتعل
شهد عام 2016 العديد من العمليات المسلحة التي تكشف القصور الأمني للنظام الحالي، وفشله في تحقيق الأمن والاستقرار كما يحدث دائمًا، فما زالت سيناء تعاني من انتشار ما يسمى بالعمليات الإرهابية، وكل يوم يقتل العديد من جنود الجيش..

شهد عام 2016 العديد من العمليات المسلحة التي تكشف القصور الأمني للنظام الحالي، وفشله في تحقيق الأمن والاستقرار كما يحدث دائمًا، فما زالت سيناء تعاني من انتشار ما يسمى بالعمليات الإرهابية، وكل يوم يقتل العديد من جنود الجيش في استهداف الكمائن والمقرات الأمنية، وفي المقابل يهجر أهالي سيناء ويتعرضون للقتل العشوائي في ظل فشل الأمن في التعامل باحترافية مع ما يطلق عليه “الإرهاب”.

وانتقلت هذه العمليات إلى العاصمة القاهرة في ظل الفشل الأمني لوزارة الداخلية، واهتمامها بمطاردة المعارضين، واعتقالهم، وكتابة تقارير عنهم.

وفيما يالي حصاد عام 2016 من الفشل الأمني، الذي لم يتوقف منذ بداية العام وحتى الآن..

الشيخ زويد

في 12 ديسمبر، ارتفع عدد ضحايا القوات المسلحة جراء تفجير عبوة ناسفة بمدرعة (آلية) عسكرية، قرب مدينة الشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء، إلى 4 مجندين.

تفجير الكنيسة

في 11 من الشهر الجاري، وبينما كان أقباط مصر يستقبلون عيدهم، ويعتبره المسيحيون أكثر شهور العام بهجة، فاحت رائحة الدم، وذلك لوقوع الانفجار الأكثر دموية في تاريخ الكنائس، حيث خلّف الانفجار مقتل 27 مصريًا و 49 جريحًا حسب إعلان وزارة الصحة وقتها، واستطاع منفذ العملية اقتحام الكنيسة وتفجير نفسه وهو يحمل 12 كيلو من المتفجرات – بحسب رواية الداخلية – دون أن يعترضه أحد من الأمن الذي يصطف أمام الكنيسة.

كمين الهرم

في 9 ديسمبر 2016، قتل 6 من رجال الشرطة وأصيب اثنان آخران في تفجير استهدف كميناً أمنياً بمنطقة الهرم بالجيزة، تبنته جماعة حسم.

واستهدف المسلحين كمينا أمنيا أمام مسجد السلام بمنطقة مدكور الهرم أسفر عن مقتل 6 من عناصر الكمين، بينهم ضابطان وأمين شرطة و3 مجندين، وإصابة 2 آخرين، حيث انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب الكمين.

 كمين زغدان

في أكتوبر 2016، شهد كمين “زغدان” بسيناء عمليه مسلحة في سيناء، حيث قتل مسلحيين  12 جنديا من الجيش،  في هجوم على أحد الارتكازات الأمنية في شمال سيناء.

مقتل 8 في كمين بالعريش

في نوفمبر قتل 8 جنود من  محافظات أسيوط وأسوان وبنى سويف الذين استشهدوا فى كمين الغاز بالعريش شمال سيناء بعد استهدافهم من قبل مسلحين.

السبيل

وفي 25 نوفبمر، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم على نقطة تفتيش عسكرية بشمال سيناء أدى إلى مقتل 12 جنديًا، وإصابة 12 آخرين.

وقال التنظيم في بيان إن مقاتليه استولوا على أسلحة خلال الهجوم ودمروا مدرعتين، وكان عدد الشهداء والجرحى قد ارتفع في الهجوم الذي نفذه مسلحون على كمين أمني بخط الغاز في قرية السبيل بالعريش شمال سيناء إلى 13 شهيدًا حيث عثرت قوات الأمن بشمال سيناء على 5 جثامين لمجندين ضمن ضحايا حادث تفجير سيارة مفخخة في كمين الغاز في منطقة السبيل غرب العريش.

كمين بئر العبد

أما عن حادث كمين بئر عبد، أعلن المتحدث العسكري المصري مقتل 12 عسكريًّا وإصابة 6 آخرين، في هجوم نفّذته عناصر مسلحة، يوم 15 أكتوبر، بمحافظة شمال سيناء.

 اغتيال العقيد رجائي

لم تتوقف العمليات المسلحة في 2016 على الجنود فقط، بل طالت أيضًا القيادات، ففي 22 أكتوبر الماضي، قتل العقيد أركان حرب عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعات بدهشور أثناء خروجه من منزله بالعبور، حيث تبنت حركة “لواء الثورة”، عملية التنفيذ، وكتبت الحركة على صفحتها على موقع التدوين القصير “تويتر”: قامت مجموعة مسلحة بقتل عادل رجائي بعدة طلقات في الرأس وتم اغتنام السلاح، وفقا لقول الحركة.

 واضافت الحركة في بيانها بالقول: “شارك رجائي في قتل العديد من آلالاف أهالي سيناء كما شارك في قمع المصريين على حد وصفها منذ 2014، مما أدى إلى قتل المئات من الأبرياء واعتقال الالاف منهم، فصدر تكليف بتصفيته من مسافة مباشرة، وتم تحديد يوم السبت 22 أكتوبر 2016، وتم استهدافه في الساعة 6.25 صباحًا.

 اغتيال المقدم رامي حسنين

في 29 أكتوبر، قتل المقدم رامي حسنين، قائد كتيبة الصاعقة بشمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعتها عناصر مسلحة، أثناء مرور السيارة المدرعة التي يستقلها، ما أدى إلى تفجيرها ومقتله في الحال، وتبنت حركة لواء الثورة الحادث أيضًا.

هشام محمود

وفي 4 نوفمبر، أعلن المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، مقتل العميد هشام محمد محمود أمام منزله بمدينة العريش.

وقال خلال البيان المنشور على صفحته بـ”فيس بوك”: فى تمام الواحدة وخمسون دقيقة من مساء الجمعة الموافق 4/ 11 / 2016، قامت ثلاثة عناصر إرهابية مسلحة بإطلاق النيران على العميد مقاتل هشام محمد محمود من أبطال القوات المسلحة أمام منزله بمدينة العريش عقب تأديته لصلاة الجمعة ، مما أسفر عن مقتله.

حلوان

في 8 مايو، قُتل 8 من رجال الشرطة بينهم معاون مباحث القسم “النقيب محمد حامد” و 7 أفراد من قوة الشرطة، جراء إطلاق مجهولين النار على سيارة شرطة من أسلحة آلية كانت بحوزتهم أثناء تفقد القوات الحالة الأمنية وتمشيط منطقة كورنيش حلوان.

كمين الصفا

في يوم 20 مارس 2016 قام تنظيم الدولة بتنفيذ هجوم مسلح على كمين الصفا على الطريق الدائري جنوب العريش بشمال سيناء، وأسفر ذلك عن مقتل 18 على الأقل من قوات الأمن بينهم أربعة ضباط.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020