شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمين العام المساعد لأطباء مصر يكشف عشوائية قرارات زيادة أسعاد الدواء

الأمين العام المساعد لأطباء مصر يكشف عشوائية قرارات زيادة أسعاد الدواء
وصف الدكتور رشوان شعبان الأمين العام المساعد لنقابة أطباء مصر، الزيادة التي أعلنها وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، بأسعار أصناف من الأدوية المحلية والمستوردة بـ"العشوائية"؛ مشيرًا إلى أنها "استندت على كلام غير

وصف الدكتور رشوان شعبان الأمين العام المساعد لنقابة أطباء مصر، الزيادة التي أعلنها وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، بأسعار أصناف من الأدوية المحلية والمستوردة بـ”العشوائية”؛ مشيرًا إلى أنها “استندت على كلام غير علمي”.

وأكد شعبان أن الزيادة المعلنة اليوم في الأسعار لن توفر أصناف عديدة بالأسواق، كما يعتقد البعض؛ “فالشركات عندما تجد أنها لا تحقق ربحا توقف خطوط الإنتاج”.

و قال الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، في تصريحات صحفية، إن بعض الأدوية منخفضة السعر الموجودة بالسوق لم تخسر بعد تعويم الجنيه، مقابل دواء مرتفع السعر يحقق هامش ربح قليل لن تحقق أي ربح بعد الزيادة، مؤكدًا أن الأمر كان يجب إخضاعه لدراسة لتكلفة الدواء الموجود في الأسواق وبناءً عليه تحدد الزيادة الواجب تطبيقها .

وأشار شعبان إلى أن التسعير الجبري له أصول في السلع كافة وليست الأدوية فقط؛ فعلى أساس حساب مدخلات الإنتاج وهامش الربح يكون السعر.

وأضاف أن نقابة الأطباء كانت مع دراسة الأصناف كافة على حدة؛ لتحديد نسب الزيادة، وزاد :”ولكن التفاوض مع شركات الأدوية كان أشبه بالفصال”، متسائلا: “أين حماية المستهلك من هذه الزيادة؟ خاصة وأن هناك أصنافا تعتبر أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، مثل أدوية الضغط والسكر والقلب؛ فكان لابد وأن تدعمها الدولة؛ حتى لا يتم إرهاق الفقراء.

وأكد أهمية دعم صناعة الدواء المحلية؛ حتى لا تتعرض لهزات، لأن الشركات العالمية ستبحث رفع الأسعار كل فترة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023