شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم بجمارك بورسعيد.. تعرف على أبرز 12 واقعة فساد خلال عام

آخرهم بجمارك بورسعيد.. تعرف على أبرز 12 واقعة فساد خلال عام
شهور قليلة كانت كفيلة بالكشف عن دستة وقائع فساد تخطى فيها حجم الفساد مليارات الجنيهات، مما يؤكد حقيقة تصريحات المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات حول حجم الفساد في مصر، فقد ألقت هيئة الرقابة الإدارية...

شهور قليلة كانت كفيلة بالكشف عن دستة وقائع فساد تخطى فيها حجم الفساد مليارات الجنيهات، مما يؤكد حقيقة تصريحات المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات حول حجم الفساد في مصر، فقد ألقت هيئة الرقابة الإدارية المصرية، أمس السبت 18 فبراير، القبض على مفوض الجمارك بمطار القاهرة، ومدير إدارة الرأي والبحوث القانونية بجمارك بورسعيد، بتهمتي فساد جديدتين.

وذكر ممثلون عن مكتب المدعي العام المصري، أن المتهميْن أوقفا بتهمة الفساد، لقبولهما غير الشرعي، تأمين عبور سلع وبضائع إلى مصر دون دفع رسوم جمركية، ما كبد خزينة الدولة خسائر بنحو 12 مليون جنيه مصري (حوالي 750 ألف دولار).

ومنذ بداية هذا العام، وقعت سلسلة من الاعتقالات لكبار المسؤولين بتهم الفساد والرشاوي في مصر، نستعرضهم في سياق التقرير التالي:

1- وزير الري: عاقبت محكمة مصرية أمس وزير الموارد المائية والري المصري السابق محمد نصر الدين علام، بالسجن سبع سنوات لإدانته في قضية فساد، حيث شغل “علام” المنصب من منتصف مارس آذار 2009 حتى 30 يناير 2011 عندما أقال الرئيس الأسبق حسني مبارك حكومة أحمد نظيف تحت ضغط  ثورة يناير، وفي العام الماضي أحيل علام (64 عاما) إلى محكمة الجنايات في محافظة الجيزة بتهمة السماح لشركة بالبناء على مساحة 26 ألف فدان خصصت لها للزراعة.

وقالت نيابة الأموال العامة العليا التي حققت مع “علام” ورجل الأعمال أحمد عبد السلام قورة صاحب الشركة، إن تغيير التخصيص أهدر على الدولة 37 مليار جنيه تعادل أكثر من ملياري دولار بسعر العملة حاليا، فيما قالت مصادر إن “علام” نقل من قاعة المحكمة إلى السجن لتنفيذ العقوبة وإن حكما مماثلا صدر على قورة غيابيا.

2- محافظة القاهرة: القضية التى تم خلالها القبض على العميد مصطفى حسين، مدير أمن ديوان عام محافظة القاهرة، بعد سقوطه في أيدي الأجهزة الرقابية بتهمة الرشوة واستغلال النفوذ، حيث واجهته هذه الأجهزة بتسجيل المحادثات الهاتفية مع صاحب عقار ليأخذ رشوة قدرها 100 ألف جنيه مقابل إنهاء إجراءات التراخيص المعطلة بسبب عدم مطابقة العقار للاشتراطات الخاصة بقانون الإدارة المحلية، وخلال تلقيه رشوة قيمتها 50 ألف جنيه فوجئ بضباط الرقابة الإدارية يحاصرونه ويلقون القبض عليه داخل مكتبه بمبنى المحافظة، ومعه المبلغ.
 

3- وزارة الصحة: في أواخر شهر مايو الماضي، ألقت الأجهزة الرقابية خلالها القبض على مستشار وزير الصحة، الدكتور أحمد عزيز، متلبسًا برشوة مالية قدرها 4.5 ملايين جنيه، وعثر الأمن معه على 6 شيكات حصل عليها كرشوة مالية من إحدى شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية في قضية توريد أجهزة لوحدة النخاع الشوكي بمعهد ناصر، وتمت إحالته للتحقيق. 

4- مدير المشتريات بمجلس الدولة: تم ضبط مدير مشتريات بمجلس الدولة يوم 27 ديسمبرالماضي، وبحوزته 150 مليون جنيه رشوة وسيارات وعقارات.

5- مستشار السيسي: في 23 أكتوبر الماضي تم القبض على شخص منتحلا صفة مستشار “السيسي” لتقاضيه 650 ألف جنيه رشوة.

6- وكيل مصلحة الخبراء: ضبط وكيل مصلحة الخبراء بوزارة العدل متلبسا برشوة 350 ألف جنيه.

7- إسكان المنوفية: الكشف عن قضية فساد تم فيها  إهدار 11 مليونا و510 آلاف جنيه بقطاع الإسكان بالمنوفية.

8- العضو المنتدب لشركة إيجوث للفنادق والذي تم ضبه في 8 ديسمبرأثناء تقاضيه رشوة مليون جنيه.

9- الشركة المصرية للتنمية الزراعية: في 22 ديسمبر سقط رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية متلبسا بقبوله برشوة 200 ألف جنيه.

10- مأمور الضرائب: وفي 22 ديسمبر أيضا تم القبض على مأمور ضرائب يتقاضى 100 ألف جنيه رشوة من إحدى الشركات.

11- ألقت هيئة الرقابة الإدارية المصرية، أمس السبت 18 فبراير، القبض على مفوض الجمارك بمطار القاهرة، لتزويره بيانات 20 شهادة جمركية وتمكنه من تهريب أجهزة  طبية وأدوية ومكملات غذائية كأمتعة شخصية بأسماء شركات وأشخاص وهمية، مما تسبب في ضياع 6 ملايين جنيه كجمارك على خزينة الدولة.

12- وفي نفس الوقت، ذكر مصدر في النيابة العامة المصرية، أنه ألقي القبض أيضا على مدير إدارة الرأي والبحوث القانونية بجمارك مدينة بورسعيد لحصوله على رشاوي من أحد المستوردين ليصدر رأيا قانونيا مخالفا بعدم اعتبار إخفاء شحنة مستلزمات تجميل داخل عبوات شريط لاصق (شيكرتون) تهريب، مما كان سيترتب على ذلك ضياع ٤.٥ ملايين جنيه كمستحقات للدولة نتيجة تخفيض قيمة الرسوم والغرامات من ٦ ملايين جنيه.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020