شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إسرائيل تعترف بقصف سيناء.. الهجوم ليس الأول وتنسيق كامل مع جيش مصر

إسرائيل تعترف بقصف سيناء.. الهجوم ليس الأول وتنسيق كامل مع جيش مصر
جاءت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان عن قصف إسرائيل لداعش في سيناء، ليضع نظام السيسي في موقف محرج مجددا، ويكشف عن حقيقة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، في ظل ترحيب من النظام المصري.

جاءت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان عن قصف إسرائيل لداعش في سيناء، ليضع نظام السيسي في موقف محرج مجددا، ويكشف عن حقيقة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، في ظل ترحيب من النظام المصري.

ولم يكن قصف الجيش الإسرائيلي في سيناء الأول من نوعه، في ظل التنسيق الكامل بين الجيش المصري والإسرائيلي، ولكنه إعلان صريح من إسرائيل بحقيقة القصف، في ظل تساؤلات حول أسباب إعلان إسرائيل لتدخلها في سيناء، وتعمد إحراج النظام المصري.

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن قصف سيناء

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان أمس الإثنين 20 فبراير، في معرض تعليقه على حادثة استهداف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء، بأن الجيش الإسرائيلي “لا يترك أمرا دون رد”.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن “ليبرمان” قوله: “القوات الخاصة التابعة للختنشتاين هي من نفذت الهجوم على داعش، ونحن لا نترك أمرا دون رد”، في تلميح ضمني إلى وقوف قواته خلف الهجوم في سيناء المصرية.

وأضاف “ليبرمان”: “”داعش” في سيناء لا يعتبر تهديدا جديا للأمن الإسرائيلي وأنه يضايق ويشوش فقط، معتبرا أنه لا يمكن مقارنته بحركة “حماس” أو “حزب الله””.

طائرات إسرائيلية تقصف سيناء

يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان مواقع عبرية أن طائرة إسرائيلية من دون طيار أغارت على مجموعة من تنظيم أنصار بيت المقدس في سيناء التابع لتنظيم الدولة الإسلامية حاولت إطلاق صواريخ باتجاه مدينة إيلات.

وذكرت المواقع أن 4 من أفراد هذه المجموعة قتلوا في الغارة بقرية شيبانة، شمال شرق سيناء، وأقر التنظيم بمقتل عدد من عناصره بالغارة أحدهم من غزة.

من جهته رفض الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي التعقيب على الخبر.

التدخل الإسرائيلي الأول في سيناء

وكان من ضمن الشواهد على تدخل إسرائيل فى سيناء هو ما حدث فى 18 أغسطس 2011، عندما اخترقت الطائرات الإسرائيلية أجواء شمال سيناء وقامت بقصف نقطة حدودية تابعه لقوات حرس الحدود والتى أدت الى مقتل 5 من عناصر القوات المصرية، وجاء هذا التدخل الجوى كرد فعل على تسلل عناصر من أنصار بيت المقدس -“ولاية سيناء “- وتنفيذهم عملية إيلات التى قتل فيها 8 جنود إسرائيليين وأصيب آخرون.

وواجه المجلس العسكرى بقيادة “طنطاوي” فى حينه، الأمر بالإعراب عن احتجاجه والمطالبة باعتذار، فى حين اندلعت موجات غضب شعبية فى القاهرة وبعض المحافظات واقتحم المتظاهريين للسفارة الاسرائيلية بالقاهرة .

اغتيال 5 من “تنظيم ولاية سيناء”

في يوم الجمعة التاسع من أغسطس عام 2013، قصفت طائرة بدون طيار مجموعة مسلحة تابعة لأنصار بيت المقدس بصحراء قرية العجراء الحدودية جنوب مدينة رفح، حيث قتل 5 من عناصر التنظيم فى هذه الغارة، ونفى وقتها المتحدث العسكرى أن تكون الغارة إسرائيلية ولكن مصادر أهالى وصحفيي سيناء أكدت فى حينها أن الغارة إسرائيلية فضلا عن بعض الوكالات العالمية التى نقلت الخبر.

مجازر في حق المدنيين

تلا هذه العملية عدة عمليات اغتيال وقصف أخرى فى عمق سيناء، من قبل إسرائيل، بواسطة هذه الطائرات بدون طيار، ولكن كان أشد هذه العمليات ما حدث فى قرية المقاطعة جنوب شرق الشيخ زويد وقرية شيبانة جنوب رفح .

تعاون أمني وثيق

وورد في تقرير صحفي أن عبد الفتاح السيسي يحافظ على تعاون أمني وثيق مع إسرائيل لمساعدته على محاربة تنظيم الدولة في شبه جزيرة سيناء.

وقال المراسل العسكري لموقع “أن آر جي” الإلكتروني، آساف غيبور: “تنظيم الدولة أطل برأسه مجددا رغم التنسيق الأمني القائم بين إسرائيل ومصر، وذلك بالتزامن مع الاتهامات التي يوجهها لسلاح الجو الإسرائيلي باستهدافه في صحراء سيناء”.

وذكر المراسل أن تغييرا طرأ على أولويات أجهزة الأمن الإسرائيلية في محاربة تنظيم الدولة وذلك بتوظيف العديد من قدراتها الجديدة لصالح جسر الفجوة في المعلومات الأمنية اللازمة.

ويرى “غيبور” أن كل هذه التطورات تشي بسخونة متزايدة في جبهة سيناء، ورغبة تنظيم الدولة في استدراج إسرائيل إلى الساحة الداخلية للصراع الذي يخوضه ضد الجيش المصري في سيناء

إسرائيل تضغط على السيسي لتنفيذ وعوده

من جانبه قال الناشط السياسي، محمد صلاح: “السيسي كان وعد إسرائيل بشيء ما مثل ما وعد السعودية بالجزيرتين .. ودلوقتي غير قادر ينفذ وعده .. وبيتم الضغط عليه من أجل تنفيذه قبل انتهاء مدته التي يتبقى فيها سنة”.

وأوضح “صلاح” أن الضغط المتواصل من أول اطلاق الصاروخين لتسريب مخطط تهجير الفلسطينيين وبعدين تأكيد نتنياهو عن لقاء العقبة.. وأمس تصريح ليبرمان ان قوات الاحتلال نفذت عمليات ضد داعش في سيناء.

وحذر “صلاح” من أن “السيسي لو أصر على دخول فترة ثانية في الحكم .. تأكدوا أن الـ4سنين سيكونوا على حساب حاجات أخرى كثير .. أرض وسيادة وحقوق وفقر”.. قائلا :”التمن احنا اللي هندفعه وهندفعه غالي جدا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023