شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ما المزايا الرئاسية التي يتمتع بها أوباما بعد مغادرة البيت الأبيض؟

ما المزايا الرئاسية التي يتمتع بها أوباما بعد مغادرة البيت الأبيض؟
قد يتساءل كثيرون: ماذا يفعل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الآن؟ وهل تكيّف مع حياته الجديدة بعد أن ترك كثيرًا من المزايا التي كان يحظى بها داخل البيت الأبيض لثماني سنوات متتالية؟ حسنًا، لا داعي للقلق؛ فالتقرير التالي

قد يتساءل كثيرون: ماذا يفعل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الآن؟ وهل تكيّف مع حياته الجديدة بعد أن ترك كثيرًا من المزايا التي كان يحظى بها داخل البيت الأبيض لثماني سنوات متتالية؟

حسنًا، لا داعي للقلق؛ فالتقرير التالي الذي نشره موقع “أبوت” يخبرنا بما يتمتع به الرؤساء الأميركيون من مزايا بعد أن يغادروا منصبهم ويخرجوا من البيت الأبيض.

ولم تكن مزايا التقاعد -أو استحقاقات التقاعد- الرئاسية موجودة حتى عام 1958، عندما تم سن قانون أميركي يشرحها ويجيزها؛ وتشمل هذه المزايا جوانب متعددة، يذكر موقع “أبوت” أبرزها:

1- راتب التقاعد:

يتم تقديم معاش تقاعدي مدى الحياة للرؤساء السابقين. وبالطبع يخضع هذا الراتب إلى القانون الضريبي الأميركي، ويساوي هذا المعاش المعدل السنوي من الراتب الأساسي لرؤساء إدارات السلطة التنفيذية، ويتم تعيين هذا المبلغ سنويًا من قبل الكونجرس، وبلغت قيمته عام 2016 حوالي 205700 دولار سنويًا.

2- مصاريف الانتقال:

يحصل الرئيس الأميركي السابق، ولمدة أول سبعة أشهر بعد مغادرة البيت الأبيض، على التمويل اللازم لمساعدته في الانتقال مرة أخرى إلى الحياة الخاصة. 

وبموجب قانون الانتقال الرئاسي فإن الأموال يمكن أن تستخدم في الأعمال المكتبية، وتعويض الموظفين، وخدمات الاتصالات، والطباعة والبريد المرتبطة بالتحول، ويتم تحديد المبلغ المخصص لذلك من قبل الكونجرس.

3- تكاليف السفر:

وبموجب قانون صدر في عام 1968، توفر إدارة الخدمات العامة الأموالَ للرؤساء السابقين، ولما لا يزيد على اثنين من موظفيه، من أجل السفر؛ ويجب أن يكون السفر له علاقة بالمنصب السابق للرئيس أو موظفيه؛ حيث لا يتم دفع تكاليف السفر للمتعة والترفيه.

4- حماية جهاز الخدمة السرية:

مع سن قانون “حماية” الرؤساء السابقين عام 2012، يحصل جميع الرؤساء السابقين وزوجاتهم على حماية جهاز الخدمة السرية طوال حياتهم، ويتمتع أولادهم بنفس الخدمة حتى سن الـ16.

5- النفقات الطبية:

يحق للرؤساء السابقين وزوجاتهم، أو أراملهم، والأطفال القاصرين، العلاج في المستشفيات العسكرية، كما يملك الرؤساء السابقون وعائلاتهم أيضًا خيار التسجيل في خطط التأمين الصحي الخاصة على نفقتهم.

6- الجنازات الرسمية:

يُمنح الرؤساء السابقون الحق في الجنازات الرسمية مع مرتبة الشرف العسكرية، فيما تستند تفاصيل الجنازة إلى رغبات عائلة الرئيس السابق.

المصدر



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية