شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قبل ساعة من وصوله.. هل يعتقل الأمن المصري أبو تريكة في مطار القاهرة؟

قبل ساعة من وصوله.. هل يعتقل الأمن المصري أبو تريكة في مطار القاهرة؟
من المرتقب أن يصل إلى القاهرة، في الثامنة مساء اليوم، محمد أبو تريكة نجم الأهلي السابق والمحلل في قنوات بي إن سبورتس لحضور جنازة والده الذي وافته المنية اليوم الأحد، وسط جدل كبير عن إقدام سلطات مطار القاهرة القبض عليه؛ نظرًا

من المرتقب أن يصل إلى القاهرة، في الثامنة مساء اليوم، محمد أبو تريكة نجم الأهلي السابق والمحلل في قنوات بي إن سبورتس لحضور جنازة والده الذي وافته المنية اليوم الأحد، وسط جدل كبير عن إقدام سلطات مطار القاهرة القبض عليه؛ نظرًا لأنه مدرج ضمن الشخصيات المصنَّفة إرهابيًا.

وسافر محمد أبو تريكة إلى دولة قطر لتحليل بعض المباريات مع قناة بي إن سبورتس، واستمر هناك بعد صدور حكم فيما يتعلق بانضمامه إلى جماعة الإخوان.

وأصدرت محكمة الجنايات سابقًا حكمًا بإدراج أبو تريكة ضمن قائمة الشخصيات الإرهابية، التي تضمنت 1420 اسمًا من الشخصيات التي تحفظت على أموالها لجنة حصر أموال الإخوان.

ويترتب على الحكم بإدراج جماعة الإخوان ضمن قائمة الإرهاب حظر نشاطها ووقفه، وغلق مقراتها وحظر اجتماعاتها وحظر تمويلها وتجميد الأموال المملوكة لها وأعضائها، وحظر الانضمام إليها أو الترويج لها أو رفع شعاراتها.

وبالنسبة إلى قوائم الإرهابيين، فإنه سيترتب على الحكم وضع الواردة أسماؤهم على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وفقدان شرط “حسن السمعة والسيرة” اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، بالإضافة إلى تجميد الأموال.

لن يُقبض عليه

وفي تصريح لـ”رصد”، قال المحامي عصام الإسلامبولي إن محمد أبو تريكة لن يقبض عليه فور وصوله إلى مطار القاهرة وسيسمح له بالعبور؛ لكن لن يُسمح له بالسفر مجددًا قبل انتهاء أمر قضيته.

وأشار الإسلامبولي إلى أن السماح لأبو تريكة بالعبور يأتي وفقًا لبقية الأسماء التي وضعت ضمن قائمة الشخصيات الإرهابية التي لم يتم القبض عليها أو استجوابها حتى الآن؛ على رأسهم صفوات ثابت مالك شركة جهينة للألبان.

وأكد الإسلامبولي أنه من المقرر، وفقًا لقانون الكيانات الإرهابية، أن يطعن المدرجون على قوائم الإرهاب على القرار الصادر في شأن إدراجهم خلال ستين يومًا من تاريخ نشر القرار أمام الدائرة الجنائية بمحكمة النقض التي تحددها الجمعية العمومية للمحكمة سنويًا، وذلك وفقًا للإجراءات المعتادة للطعن.

الأمر عائد للنيابة

وأكد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية أن مسالة القبض على محمد أبو تريكة أو إطلاق سراحه، حال عودته إلى مصر، أمر عائد إلى النيابة العامة وليس لأجهزة الأمن، وفقًا لقرارات الاستدعاء الصادرة بشأنه.

ونقلت صحيفة “اليوم السابع” عن مصادر قانونية قولها إنه لن يتم توقيف اللاعب الدولي السابق محمد أبوتريكة بمطار القاهرة حال وصوله لحضور جنازة والده الذي توفي اليوم، وذلك رغم إدارج اسمه على قوائم الإرهاب الذي بموجبه يمنع من السفر ويوضع على قوائم ترقب الوصول.

ولفتت المصادر إلى أن قانون الكيانات الإرهابية يشترط نشر أحكام إدارج قوائم الإرهاب والأفراد في الجريدة الرسمية؛ ومن ثم فإن جهات الأمن لم تتلق حتى الاآ قرارًا بوضعه على قوائم الترقب والوصول.

وأشارت المصادر إلى أن سلطات المطار لن تلقي القبض على أبو تريكة فور وصوله للمشاركة في الجنازة، لكن عندما ينتهي من مراسم العزاء فإنه لن يتمكن من السفر حال رغبته في ذلك؛ إلا بعد الحصول على إذن من النيابة العامة، التي ستحقق معه في قضية تمويل الإرهاب التي سبق وتم التحقيق فيها مع أبناء خيرت الشاطر وبناته وأكثر من 100 آخرين من أبناء قيادات الإخوان.

وتابعت المصادر أن النيابة العامة استدعت أبو تريكة على ذمة قضية تمويل الإرهاب، غير أن اللاعب الدولي السابق لم يحضر لتواجده في الخارج؛ وبالتالي فإنه بعد انتهاء مراسم العزاء سيتم استدعاؤه مرة أخرى لسماع أقواله.

الحاسب الآلي يحدد مصيره

وأكدت مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولي أن الوضع القانوني للاعب السابق محمد أبو تريكة يتحدد عند عودته بوضع الكارت الخاص به على أجهزة الحاسب الآلي لبيان ما إذ كان مدرجًا على قوائم ترقب الوصول من عدمه.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية