شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف تغير موقف أردوغان بين مسلسلي “أرطغرل” و”حريم السلطان”؟

كيف تغير موقف أردوغان بين مسلسلي “أرطغرل” و”حريم السلطان”؟
مسافة بعيدة بين رأي الرئيس التركي أردوغان عن مسلسل "أرطغرل"، ومهاجمته لمسلسل "حريم السلطان"، وكلاهما أخذا شهرة واسعة ومشاهدة جماهيرية كبيرة على اختلافهما.

مسافة بعيدة بين رأي الرئيس التركي أردوغان عن مسلسل “أرطغرل”، ومهاجمته لمسلسل “حريم السلطان”، وكلاهما أخذا شهرة واسعة ومشاهدة جماهيرية كبيرة على اختلافهما.

وصرح “أردوغان” خلال معرض افتتاح معرض الكتاب في إسطنبول،  عن المسلسل التركي الشهير “أرطغرل” إن دول الخليج تحب المسلسل كثيراً، وإنه تلقى مديحاً عنه، وفقاً لما ذكرته صحيفة “يني شفق” التركية.

وقال الرئيس التركي: “علينا أن نكتب حكايتنا نحن أولاً، في أثناء جولتي للخليج سمعت الكثير من المديح لمسلسل أرطغرل”، معتبراً أن الحفاظ على الميراث التاريخي لتركيا هو دين على جميع الأتراك”.

مسلسل “أرطغرل”

المسلسل عبارة عن دراما تاريخية إسلامية سينمائية -مضادة- تمجّد الغازي “أرطغرل” الذي أنجب “عثمان الأول” أول سلاطين الإمبراطورية العثمانية، كما تُعلي من شأن والده “سليمان شاه “زعيم قبيلة “القايى” إحدى أهم القبائل التركية التي تنتمي لشعوب “الأوغوز” بادية الترك.

ووصفت إحدى الصحف التركية المسلسل بأنه “ضربة في كبد علمنة تركيا وأتاتورك”، ويشهد المسلسل رواجا كبيرا خاصة في دول الخليج .

وقالت صحيفة يني شفق التركية في وقت سابق، أن مستثمرين من نحو 60 دولة تقدموا بطلبات لهيئة التلفزيون التركي خلال العام الماضي للحصول على حقوق بث المسلسل في بلدانهم.

أردوغان يدعم فريق عمل المسلسل

وقام أردوغان وأسرته بزيارة مواقع تصوير المسلسل، وهو ما يعكس اهتمامه بالمسلسل، ويرسل رسالة إلى علماني تركيا بانه يقف وراء كل ما يدافع عن الهوية الإسلامية

ووجه أردوغان، كلمة لفريق المسلسل، في مؤتمر الترويج لقناة TRT World، بعد انتقادات حادة وجهت لهم، طلب منهم فيها ألا يهتموا للتعليقات التي صدرت خلال الحفل، مضيفا: “ليس مهما طريقة إعطائكم الجائزة، إنما المهم أنكم كسبتم قلوب الناس، وهذه هي الجائزة الحقيقية”.

فجوة بين أرطغرل و حريم السلطان

وعلى النقيض كان الرئيس التركي كثير الهجوم على المسلسل التركي “حريم السلطان”، ورأى أنه يشوه السلاطين العثمانيين ولا يمت للواقع بصلة.

وقال “أردوغان” في أحد خطاباته للشعب التركي: “نحن لا نعرف السلطان القانوني بالشخصية التي يظهر بها في المسلسل، واصفاً ما حدث بأنه تلاعب في الحقائق التاريخية” مهدداً في الوقت نفسه بمقاضاة المتسببين.

يذكر أن المسلسل عرض في أربعة مواسم في الفترة ما بين 2011-2014 وحاز على نسب مشاهدة وعوائد تجارية عالية جداً .



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية