شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ليبيا: موريتانيا وعدت بتسليم السنوسي

ليبيا: موريتانيا وعدت بتسليم السنوسي
  نواكشوط - قال مسئول ليبي ضمن وفد توجه إلى موريتانيا إن موريتانيا وعدت بتسليم ليبيا عبد الله السنوسي مدير مخابرات...

 

نواكشوط – قال مسئول ليبي ضمن وفد توجه إلى موريتانيا إن موريتانيا وعدت بتسليم ليبيا عبد الله السنوسي مدير مخابرات معمر القذافي بعد إتمام الإجراءات القانونية.

لكن الوفد الذي يرأسه نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفى أبو شاقور ركب طائرة مغادرًا موريتانيا بدون السنوسي بعد أن هونت مصادر موريتانية من شأن ما قيل عن التوصل إلى اتفاق بشأن تسليمه وأشاروا إلى أن دولاً أخرى لها موقف من القضية.

وقال ناصر المانع المتحدث باسم الحكومة الليبية للصحفيين قبل ركوب الطائرة إن ليبيا حصلت على تأكيد من موريتانيا بأنها ستسلم عبد الله السنوسي لكن هناك إجراءات قانونية يجب احترامها وإن ليبيا ستنتظر.

وتسعى كل من ليبيا وفرنسا والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إلى تسلم السنوسي الذراع اليمنى للقذافي لمحاكمته بعد اعتقاله في موريتانيا يوم الجمعة بعد وصوله على متن طائرة إلى نواكشوط بجواز سفر مزيف.

وقال أبو شاقور بعد المحادثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يوم الثلاثاء إن عبد العزيز أعطى التصريح بتسليم السنوسي وقال إنه قريبًا سيكون في سجن ليبي.

لكن مصادر موريتانية أكدت على أن الاتفاق تم "من حيث المبدأ" فقط، وأن التفاصيل النهائية لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وقال مصدر مقرب من الرئاسة الموريتانية "تمت الموافقة على مبدأ تسليم السنوسي إلى ليبيا. مضيفا "ما بقي تحديده هو التفاصيل مثل توقيت تسليمه."

وعلى صعيد منفصل قال مصدر امني موريتاني ان موريتانيا – التي تعتمد على المساعدات التي تتلقاها من فرنسا – أن دولا اخرى لها رأي في مصير السنوسي.

وشكك المصدر في إمكانية نقل السنوسي الاربعاء وقال "الامر لا يرجع لموريتانيا وليبيا وحدهما في تسوية هذا الامر."

وأحجم المصدر عن الخوض في المزيد من التفاصيل لكن عددا من منظمات حقوق الانسان الدولية شككت فيما اذا كان السنوسي (62 عاما) سيلقى محاكمة عادلة في ليبيا وقالت انه من الافضل ان يسلم إلى المحكمة الجنائية الدولية ليواجه المحاكمة على ارتكاب جرائم ضد الانسانية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020