شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ممثلو أحزاب غير ممثلة في التأسيسية يقدمون مقترحاتهم

ممثلو أحزاب غير ممثلة في التأسيسية يقدمون مقترحاتهم
  قدم ممثلو عدد من الأحزاب غير الممثلة في الجمعية التأسيسية لكتابة مشروع الدستور الجديد لمصر، من بينها أحزاب...

 

قدم ممثلو عدد من الأحزاب غير الممثلة في الجمعية التأسيسية لكتابة مشروع الدستور الجديد لمصر، من بينها أحزاب "المستقلين والخضر والأمة والأحرار والشعب الديمقراطي" مقترحاتهم اليوم "السبت" لدى مشاركتهم في جلسة للجنة الحوارات والمقترحات والاتصال المجتمعي بالجمعية التأسيسية.

واقترح محمود عبد الكريم عضو المجلس الرئاسي لحزب المستقلين زيادة نسبة المعينين في مجلسي الشعب والشورى وتوسيع نطاق الضبطية القضائية على المدنيين وذلك لمحاربة الفساد، وفرض ضرائب باهظة على أصحاب الثروات الطائلة.

أما رئيس حزب المصري العربي الاشتراكي فقد تقدم باقتراح لتكون الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة النسبية المغلقة غير المشروطة والسماح للمستقلين بإعداد قوائم مثل الأحزاب، وأن يتم اختيار المحافظين بالانتخاب.

وطالب رئيس حزب الأمة بإلغاء الأحزاب التي لا تستطيع أن تخلق كوادر ويكون لها وجودا في الشارع، مؤكدا أن النظام الفردي هو الأصلح للانتخابات البرلمانية.

واقترح فؤاد حافظ حزب الشعب الديمقراطي تشجيع الملكيات التعاونية، وإلغاء القانون الذي يحرم المواطنين من حق الاجتماع وهو موجود منذ عام 1914.

وهاجم محمد عوض رئيس حزب الخضر الجمعية التأسيسية لعدم تمثيل جميع الطوائف وأنها اتفقت على مواد فما قيمة أن تسمع من باقى الأحزاب مطالبا بضرورة أن يضمن الدستور الجديد حق أصحاب الديانات غير السماوية في ممارسة شرائعهم لأن عدم النص على ذلك يتنافى مع المبدأ الدستوري في حرية الاعتقاد وطالب أن يكون مجانية التعليم قاصرة على الفترة ما قبل المرحلة الجامعية وأن يقتصر على غير القادرين فقط.

وأوضح الدكتور محمد البلتاجي رئيس اللجنة أن الجمعية لم تصوت على أي مواد وأنها لا زالت فى



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020