شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نقيب الأطباء: ما زلنا ندرس تخفيض أعداد المقبولين بكلية الطب

نقيب الأطباء: ما زلنا ندرس تخفيض أعداد المقبولين بكلية الطب
  صرح الدكتور خيري عبد الدايم النقيب العام لأطباء مصر أن النقابة ما زالت تدرس قرار مطالبة المجلس الأعلى للجامعات...

 

صرح الدكتور خيري عبد الدايم النقيب العام لأطباء مصر أن النقابة ما زالت تدرس قرار مطالبة المجلس الأعلى للجامعات بتخفيض أعداد المقبولين في كلية الطب.

ونفى "عبد الدايم" في تصريح خاص لـ"رصد.كوم" تقدم النقابة بطلب للمجلس الأعلى للجامعات لتخفيض أعداد المقبولين بكليات الطب.

جدير بالذكر أن محكمة القضاء الإداري قبلت في 24 سبتمبر 2007 دعوى نقابة الأطباء بتخفيض أعداد المقبولين من 7900 طالب إلى 3500 فقط خلال خمس سنوات، وقبلت النقابة تأجيل تنفيذ الحكم للعام الدراسي التالي 2008 / 2009، نظرا لضيق الوقت حينها.

وقدمت النقابة العامة للأطباء اقتراحا بوضع نظام جديد لقبول الطلاب وذلك بعقد امتحان تحريري يتم تصحيحه آليا عن طريق الكمبيوتر بطريقة الأسئلة متعددة الإجابات ويتقدم لهذا الامتحان من يرغب في دراسة الطب من الطلاب الحاصلين على 95% فأكثر في امتحان الثانوية العامة، على أن يشمل الامتحان المواد المؤهلة للدراسة الطبية (الأحياء، الكيمياء، اللغة الإنجليزية، الرياضيات).

كما أوصت النقابة حينها بإعداد مشروع قومي للنهوض بالعملية التعليمية في مصر يشمل طلاب وخريجي كليات الطب ومراعاة إمكانيات الجامعات من حيث الأجهزة وأعداد أعضاء هيئة التدريس المتفرغين للعملية التعليمية وقدرة كليات الطب على الاستيعاب.

وجدير بالذكر أن النقابة تحذر منذ أواخر السبعينات في القرن الماضي من تزايد أعداد المقبولين في كليات الطب وذلك انطلاقا من مسئوليتها الدستورية والقانونية طبقا للمادة الثانية من قانون نقابة الأطباء رقم 45 لسنة 1969 والمادة 19 من القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، وحرصا من النقابة على سلامة المواطنين وتقديم خدمة صحية متميزة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020