شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في زمن انحطاط الفخر.. كيف تفاعل السعوديون مع زيارة ترامب؟

في زمن انحطاط الفخر.. كيف تفاعل السعوديون مع زيارة ترامب؟
ونشر المغردون صورة لدونالد لقيت رواجًا؛ حيث ظهر وجهه في صورة رجل دين سعودي ملتح، وفي التعليق على الصورة كتب مغرد ساخرًا: "ترامب رسول من الله وطاعته طاعة لله"، قائلًا إنه ربما نسمع هذه الفتوى قريبًا من رجل دين سعودي.

أبدت تصريحات المسؤولين السعوديين تفاؤلًا بزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة أمس؛ إلا أن أغلب العرب بمواقع التواصل أبدوا “ريبة” من هذه الزيارة.

وتصدّر هاشتاج “#بنت_ترامب” أمس المركز الأول على مستوى العالم، واتجه معظم المغردين إلى السخرية، وأعادوا نشر الصور التي تشير إلى التعليقات السلبية من دونالد عن الإسلام والمسلمين؛ وجاء رد فعل المغردين استباقًا للخطاب الذي ألقاه في ختام فعاليات القمة العربية الأميركية في الرياض اليوم.

واستكمل المغردون تحليلهم بتداول صورة لتغريدة حُذفت للداعية السعودي سعد بن غنيم، وصف فيها دونالد بأنه “خادم الله”، داعيًا بأن يجنده الله لخدمة مصالح المسلمين والسير في الطريق الصحيح.

ودافع “سعد” عن تغريدته لاحقًا بأنه نشرها بعد تعليقات إيجابية صدرت من الرئيس الأميركي تجاه بلاده بعد زيارة ناجحة من ولي ولي العهد إلى واشنطن.

ونشر المغردون صورة لدونالد لقيت رواجًا؛ حيث ظهر وجهه في صورة رجل دين سعودي ملتح، وفي التعليق على الصورة كتب مغرد ساخرًا: “ترامب رسول من الله وطاعته طاعة لله”، قائلًا إنه ربما نسمع هذه الفتوى قريبًا من رجل دين سعودي.

وتداولوا أيضًا رسمًا كارتونيًا على نطاق واسع يُظهر دونالد والحكام السعوديين في مركز الصراع اليمني، ويظهر الهاشتاج العاهل السعودي ونجله يرافقهما الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وهم يقدمون ترحيبًا حارًا لدونالد أثناء خروجه من طائرته النفاثة، وعلى أحد جانبي السجادة الحمراء تظهر جثث القتلى المدنيين، وعلى الجانب الآخر يظهر رجل يحمل سيفًا يستعد لقطع رأس امرأة.

وكتب مغرد على الرسم ساخرًا: بعد أن حظر ترامب دخول المسلمين من سبع دول إسلامية، (المهلكة) العربية السعودية ترد بتجميع 17 قائدًا مسلمًا من أجل استقباله، مذيلًا تغريدته بهاشتاج “#زمن_الانحطاط”.

وغرّد آخر بصورة أظهرت دونالد وهو يصرخ في العاهل السعودي ونجله قائلًا: “لا تملكون غير المال ولا وجود لكم من دوننا، فلماذا لا تدفعون لنا؟”.

كما استغل مستخدمو “تويتر” زيارة دونالد لتسليط الضوء على قضية الطالب السعودي خالد الدوسري، الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة محاولة استخدام متفجرات ضد أهداف أميركية.

ونشر الحساب الرسمي لحملة دعم خالد الدوسري صورة لدونالد ترامب والملك السعودي سلمان جنبًا إلى جنب مرفقة بالعبارة التالية: “ابنٌ لك يا وطن غُيّب في غياهب السجون، أما آن أن تنتصر له”، وأعيد نشر التغريدة 820 مرة حتى لحظة كتاب هذا الخبر.

ولكن، بالنسبة إلى مستخدمين آخرين، منهم فيصل السويدي، كانت الزيارة مصدر فخر؛ فغرّد قائلًا: “العالم بأسره عينه على الرياض يرقب أحداثه ويتطلع إلى نتائج اجتماع القمة الثنائية مستشرفين مستقبلًا زاهرًا”.

المصدر



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020