شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قالوا إنه كان شابا فوق التسعين..وفاة الكاتب والسياسي المصري شريف حتاتة

قالوا إنه كان شابا فوق التسعين..وفاة الكاتب والسياسي المصري شريف حتاتة
توفي الكاتب والسياسي اليساري شريف حتاتة أمس الاثنين في مستشفى بألمانيا عن عمر 94 عامًا. ونعى الوسط الأدبي بمصر شريف، ونشرت دار روافد للنشر والتوزيع بيانًا على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك قالت فيه:

توفي الكاتب والسياسي اليساري شريف حتاتة أمس الاثنين في مستشفى بألمانيا عن عمر 94 عامًا. ونعى الوسط الأدبي بمصر شريف، ونشرت دار روافد للنشر والتوزيع بيانًا على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك قالت فيه: “الدكتور شريف حتاتة في ذمة الله، المثقف الشامل الأديب، والسياسي والمناضل، كان شابًا فوق التسعين”.

وأضاف البيان: “كان عقله شعلة نشاط حتى اللحظات الأخيرة”، لافتًا إلى أن المرض تمكّن منه ووافته المنية أثناء تلقيه العلاج في ألمانيا، واعتبرت الدار رحيل شريف “خسارة كبيرة للوطن”.

كما نعت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وكتاب وشعراء ونقاد مصريون شريف حتاتة؛ بينهم الكاتب مصطفى بيومي والصحفي سيد محمود والناقد شعبان يوسف والشاعر محمود قرني والمخرج السينمائي يسري نصر الله، والشاعر زين العابدين فؤاد الذي كتب: “شريف حتاتة غيّر عنوانه، يسكن كتبه وقلوب أصحابه وصفحات تاريخه”.

مسيرة حياته

ولد شريف حتاتة عام 1923 في لندن لأب مصري وأم إنجليزية، وتخرج في كلية الطب بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا). انصب اهتمامه على السياسة واُعتُقل بسبب نشاطه السياسي 15 عامًا حتى أُطلق سراحه في الخمسينيات. تزوج من الكاتبة نوال السعداوي، ثم انفصلا عام 2001 وتزوج بعدها الكاتبة والناقدة السينمائية أمل الجمل.

عمل بوزارة الصحة وفي منظمة العمل الدولية حتى العام 1980؛ حيث اختار التفرغ تمامًا للكتابة. صدر له أكثر من 20 مؤلفًا في مجالات الرواية والدراسات وأدب الرحلات؛ ومن أبرز رواياته “الهزيمة” و”الشبكة” و”قصة حب عصرية” و”الوباء”.

كما كتب في المجال السياسي أيضًا؛ ومن بين مؤلفاته “فكر جديد في اليسار” و”العولمة والإسلام السياسي” ومذكراته “النوافذ المفتوحة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023