شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم الخلافات بين الدولتين.. الصادرات المصرية إلى تركيا قفزت 52%

رغم الخلافات بين الدولتين.. الصادرات المصرية إلى تركيا قفزت 52%
حققت الصادرات المصرية للسوق التركية، قفزة كبيرة بنسبة 52% خلال الفترة من يناير، إلى مايو 2017.

حققت الصادرات المصرية للسوق التركية، قفزة كبيرة بنسبة 52% خلال الفترة من يناير، إلى مايو 2017.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل»، في بيان، أمس الجمعة، إن الصادرات المصرية لتركيا سجلت 837.2 مليون دولار مقابل 549.4 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف الوزير، أن واردات مصر من تركيا انخفضت بنسبة 26% لتسجل 890.1 مليون دولار، مقابل 1.2 مليار دولار في فترة المقارنة.

وصرح «أحمد عنتر»، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن أبرز الصادرات المصرية إلى تركيا، «البولي بروبلين»، والأقمشة (الجينز)، وأقمشة بوليستر، وأسود الكربون، وسماد اليوريا.

ومرت العلاقات التركية المصرية، خلال السنوات الماضية بحالة من التوتر، عقب انقلاب 3 يوليو، وإزاحة الرئيس المدني املنتخب محمد مرسي من الحكم.

واتخذت أنقرة موقفا رسميا معادي للنظام الحالي، وصرحت في أوقات متعددة رفضها للإجراءات السياسية في مصر، ووصفت ما حدث في يوليو 2013 بأنه «انقلاب عسكري».

وإثر التصريحات المتكررة للدولة التركية، اتخذت السلطات المصرية قرارا بطرد السفير التركي من مصر، وقطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

كما فتحت أنقرة أبوابها أمام المعارضة المصرية الفارة من جحيم النظام المصري الحالي، الذي يعتقل ويقتل كل من يحتج أو يعارض قراراتها، وأصبحت أسطنبول مركزا للمؤتمرات التي تعقد على فترات متباعدة وتندد بانتهاكات النظام.

يذكر أنه في عام 2012 شهدت العلاقات التركية المصرية تقاربا كبيرا، بوصول مرسي إلى سدة الحكم، اعقبها عدد من الاتفاقيات والاستثمارات التركية والدعم والتعاون الاستراتيجي.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023