شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة تركية: الأسد يدعم أكراد تركيا الانفصاليين

صحيفة تركية: الأسد يدعم أكراد تركيا الانفصاليين
  ذكرت صحيفة (حريت) التركية اليوم الجمعة أن الأجهزة الاستخباراتية أعدت تقريرا موسعا رفعته إلى قمة الدولة بشأن سوريا...

 

ذكرت صحيفة (حريت) التركية اليوم الجمعة أن الأجهزة الاستخباراتية أعدت تقريرا موسعا رفعته إلى قمة الدولة بشأن سوريا يؤكد أن نظام بشار الأسد يقدم بشكل علني الدعم لأعضاء منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية.
 
وقالت الصحيفة إن التقرير الاستخباراتي المعد من قبل أجهزة الأمن التركية، ويستند على العديد من الوثائق والأدلة والمصادر، سيحدد السياسة التركية بالشأن السوري بعد تقييمها بالشكل الموسع قبل انعقاد مؤتمر "أصدقاء سوريا" باسطنبول في الأول من أبريل المقبل.
 
وتشير التقارير الاستخباراتية – بحسب الصحيفة – إلى أن منظمة حزب العمال الكردستاني اضطرت لأن تنقل مقرها إلى المناطق الكردية في سوريا للاستفادة من فراغ السلطة هناك أولا ومن بعد زيادة تعاون أنقرة مع إدارة شمال العراق وإغلاق إيران أبوابها أمام المنظمة الانفصالية.
 
وأضاف التقرير أن الدعم السوري للمنظمة الانفصالية يؤمن حرية حركة أعضاء المنظمة الانفصالية داخل الأراضي السورية، إضافة إلى غض الطرف من إدارة دمشق عن تسليحهم لمحاولة استخدامهم ضد تركيا، كما تقول "حريت".
 
وأشار التقرير الاستخباراتي، كما تقول الصحيفة، بأن الدعم السوري للمنظمة جعل تنظيمها على مستوى جيد أفضل من تنظيمها في شمال العراق.
 
وأكد التقرير، كما تقول الصحيفة التركية، على أن رئيس إقليم كردستان العراق ابتعد عن المنظمة وبدأ ينظر لها على أنها منظمة تشكل تهديدا عليه أيضا، وجاء هذا التغير بعد زيادة المباحثات والتعاون بين أنقرة وأربيل ، ويرى البرزاني بان المنظمة الانفصالية تعرقل تعزيز علاقات الاكراد مع دولها المجاورة.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020