شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“العلميين ” ضرورة تطبيق المنهج العلمي في الدستور

“العلميين ” ضرورة تطبيق المنهج العلمي في الدستور
  اكد الدكتور عبد الله هلال  مقرر اللجنة التشريعية بنقابة العلميين  على ضرورة أن يلزم الدستور الجديد مؤسسات...

 

اكد الدكتور عبد الله هلال  مقرر اللجنة التشريعية بنقابة العلميين  على ضرورة أن يلزم الدستور الجديد مؤسسات الدولة بتطبيق المنهج العلمي في إدارة البلاد منعا لاستمرار العشوائية التي أدت إلى تخلفها , مشيرا  أن كافة دول العالم المتقدمة تطبق المنهج العلمي فى ادارة الدولة .

وقال هلال  خلال الحلقة النقاشية التي عقدتها النقابة أمس تحت عنوان " الحماية الدستورية لتطبيق المنهج العلمي لإدارة الدولة "   لابد أن يُقر الدستور زيادة نسبة الميزانية المخصصة للبحث العلمي بحيث تخصص  نسبة من الدخل القومي لدعم البحوث العلمية حتى تصل مصر إلى التقدم العلمي المأمول.

واضاف  لابد من تدعيم البحث العلمى والتكنولوجيا مؤكدا ان استيراد التكنولوجيا لايفيد ولا يحدث تقدما ,موضحا ضرورة استقلال الجامعات والبحث العلمى فضلا عن تعزيز الرقابة ودعم الهيئات الرقابية.

واشار هلال  الى ضرورة ان يتضمن  الدستور وسائل للحفاظ على البيئة وتجريم تلويث نهر النيل ووضع قوانين للعقوبات الرادعة لمن يقترف جريمة التلويث .

ومن جانبه قال الدكتور اسامة يحيى – عضومجلس نقابة العلميين –  لابد ان يكون هناك تشريعات تنص على حماية  الثروات المعدنية التى يتم استخراجها من باطن الارض , و إعطائها القيمة المضافة وتصنيعا قبل تصديرها ,وأضاف لابد ان يلزم الدستور المؤسسة العسكرية بتطوير برامجها وأسلحتها .

واشار يحيى الى ضرورة ان تنتقل  الجودة المتبعة فى مصر  من جودة ورقية  على الأوراق فقط إلى جودة واقعية تطبق على ارض الواقع , بحيث تضع مصر  معايير خاصة بالجودة تختص بها عن غيرها لتكون بداية لفصل تبعية مصر لدول الغرب  .

كما أشار الدكتور حسن بخيت – رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين – إلى ضرورة الاطلاع على الدستور المصري ودساتير الدول الأخرى للبدء من حيث ما انتهت إليه تلك الدول  ,وقال " لابد أن يلزم الدستور جميع فئات المجتمع نقل خبراتهم وتوثيقها لنقلها إلى الأجيال القادمة "  .

ومن جانبه قال الدكتور ماهر السكرى –رئيس معهد بحوث البترول سابقا – لابد ان يحقق الدستور العدالة الاجتماعية مشيرا الى ان 40% من الشعب المصرى تحت خط الفقر .

واشار الى ان الميزانية المخصصة للبحث العلمى ضئيلة جدا تصل الى 0,2% وشدد على ضرورة زيادة تلك النسبة لدعم المشروعات العلمية والبحثية والنهوض بالبلاد , موضحا ان النظام السابق تعمد تهميش البحث العلمى والعلماء وقال "ان الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الحالى اكد خلال اجتماعه عام 1999 انه لايثق بالبحث العلمى والعلماء المصريين ."



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020