شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رصد تنشر أبرز ملامح الحريات بالدستور الجديد

رصد تنشر أبرز ملامح الحريات بالدستور الجديد
  انتهت لجنة الحريات والحقوق بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور من المسودة الخاصة بالدستور الجديد ، حيث أكدت اللجنة في...

 

انتهت لجنة الحريات والحقوق بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور من المسودة الخاصة بالدستور الجديد ، حيث أكدت اللجنة في موادها علي حرية اتباع الشرائع السماوية بما لا يخالف النظام العام، وحرية التعبير عن الرأي مكفول للجميع بالقول أو الكتابة بشرط عدم المساس بالحقوق الشخصية .
 
كما تضمت المسودة علي عدم جواز إلقاء القبض على أحد وتفتيشه أو حبسة إلا في حالات التلبس، وعدم منعه من التنقل إلا بأمر قضائي، ويجب في جميع الأحوال إخطار المقبوض علية خلال 12 ساعة بأسباب القبض وأن يتم عرضة على القاضي في خلال 24 ساعة من وقت القبض علية .
 
وشددت المسودة علي ضرورة معاملة المقبوض علية بما يحفظ كرامتة الانسانية ولا يجوز تعريضه للتعذيب أو الترهيب  ، كما لا يجوز حبسة إلا في أماكن لائقة إنسانيا وصحيا وخاضعة للاشراف القضائي علي أن يعاقب من يخالف ذلك بما ينص القانون .
 
كما تضمن المواد أن للمنازل حرمة ولا يجوز مراقبتها أو دخولها أو تفتيشها إلا بأمر مسبق من القاضي المختص يحدد مكان التفتيش وموضوعة ووقته .
 
وضمنت المواد حرية الفكر والتعبير عن الرأي سواء بالقول أو الكتابة أو غير ذلك من الوسائل بشرط أن لا يمس حرمة الحياة الخاصة أو حقوق الغير .
 
وبخصوص حرية الصحف تضمنت المواد أن الحرية مكفولة للصحف ووسائل الإعلام ولا يجوز مراقبتها ، وتختص الطرق الإدارية بإنذارها وإلغائها ، بإستثناء في حالة الحرب يجوز أن يفرض علي الصحف ووسائل الإعلام رقابة محددة .
 
ولا يجوز ابعاد شخص عن البلاد أو منعة من العودة لها ، وللمواطن حق الهجرة الدائمة أوالمؤقتة إلي خارج البلاد .
 
وكفلت المواد للمواطنين حق الاجتماع الخاص بشرط عدم حمل السلاح دون حاجة إلا إخطار مسبق ولا يجوز للأمن حضور الاجتماعات أو مراقبتها ، كما يجوز للمواطنين حق التظاهر السلمي علي أن ينظم القانون كيفية الإخطار عنها .
 
وبخلاف الدستور القديم تضمنت المواد للمواطنين حق الحصول علي المعلومات والبيانات الشاملة والوثائق أي كان مصدرها ، وتضمن الدولة لمواطنيها التمتع بهذا الحق دون أي معوقات بشرط أن لا يتعارض مع الأمن القومي للبلاد.
 
كما حذفت اللجنة النص الذي كان يعطي الدولة الحق في التميز الإيجابي للفئات المهمشة اجتماعية ، حيث ساوت بين جميع فئات المجتمع فجميع المواطنين سواسية لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات أي كان مستواهم المعيشي أو الطبقي .
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020