شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصيادلة تدشن مشروع ” الصيدلية المتميزة” في يوم الصيدلي 31

الصيادلة تدشن مشروع ” الصيدلية المتميزة” في يوم الصيدلي 31
  وقعت اليوم الثلاثاء  نقابة صيادلة مصر خلال احتفالها بيوم الصيدلي 31، بروتوكول تعاون للتدريب والتعليم المستمر،...

 

وقعت اليوم الثلاثاء  نقابة صيادلة مصر خلال احتفالها بيوم الصيدلي 31، بروتوكول تعاون للتدريب والتعليم المستمر، مع الشركة العالمية للأدوية سانوفي،  والذى يعتبر النواة الأولى لمشروع " الصيدلية المتميزة" الذي يهدف للارتقاء بمهنة الصيدلة، ورفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمريض المصري، في حضور الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة، ود. نيفين خوري ممثلة الشركة برعاية وزارة الصحة، وفي حضور وزير الصحة الدكتور فؤاد النواوي ود. أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى.

وأكد د. محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة أن هذا المشروع سيساعد في رفع الخدمة الطبية المقدمة للمريض من خلال 55 ألف صيدلية تعمل لأكثر من 15 ساعة يوميًّا بدون إجازات، مشيرًا إلى أن صناعة الدواء في تقدم مستمر وما يحتاج إلى التطوير في الفترة الحالية هي الصيدلية المصرية التي ينتهي عندها الصناعة وتعاني من ضعف اقتصادها؛ حيث إن هامش ربح الصيدلي الشهري لا يتجاوز 1600 جنيه وهذا لا يمكنه من تطوير الصيدلية لذلك يجب أن تتعاون الصناعة في تطوير الصيدليات وتدعم ذلك الوزارة.

وشدد عبد الجواد على أن النقابة ستدعم الصيدليات والصيادلة من خلال برامج التدريب وسيتم إعدادها بين النقابة والشركة حتى يصل التطوير إلى استخدام  الصيدلى أحدث الوسائل العلمية داخل الصيدلية كما أنه يجب زيادة هامش الربح حتى لا يكون هناك انحرافات أخلاقية ونوفر للصيدلي حياة كريمة؛ حيث إننا لا يمكن ان ندع الصيدلى فريسة لظروف الحياة .

واوضح د. احمد رامى نقيب القليوبية أنه سيتم وضع ضوابط ومعايير مهنية تتعلق بالانضباط والالتزام بالقوانين المهنية، حيث ستتقدم الصيدليات للمشاركة في المشروع وستقوم لجنة مكونة بمعرفة النقابة والتفتيش الصيدلي بالوزارة وصيادلة متطوعين بالمرور على تلك الصيدليات والمراجعة عليها لمعرفة مدى التزامها بتلك المعايير واعتمادها وإعطائها علامة مائية مميزة توضح أنها إحدى الصيدليات المميزة المشاركة في البرنامج.

وأضاف رامي أن الصيدلي سيحصل بموجب هذا الاعتماد على برنامج معد من النقابة برعاية الشركة العالمية، تمكن الصيدلية من عمل ملف طبي لكل مريض يدخل إلىها، عبر برنامج مشترك بين الصيدليات المشاركة في المشروع، هو ما سيكون نواة لصيدليات متميزة ومتطورة في جميع ربوع مصر.

وأضح رامي أنه سيتم بدء المشروع بأربعة محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم، مستهدف 1000 صيدلية في السنة الأولى، على أن يتم اعتماد هذه الصيدليات كل فترة.

من جانبه  هنأ د. فؤاد النواوي  وزير الصحة النقابة على هذا المشروع المتميز لصيادلة مصر، قائلاً: "نأمل أن يمتد المشروع لباقي محافظات مصر وأن تقوم النقابة بدورها في التنمية المهنية المستدامة للصيدلي، وهي بذلك سبقت وزارة الصحة التي يجب أن تعي هذا الدور وتعمل على تنفيذه، كما سبقت الجمعيات المهنية المصرية، وأن الوزارة تدعم النقابة في ذلك وبأي صورة تطلبها خصوصًا بعد التطورات التي حدثت في إدارة الصيدلة بالوزارة من أجل التنمية والتعليم المستمر للصيادلة بوزارة الصحة".

و أضاف د. أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى وأستاذ الصيدلة بجامعة الزقازيق، أن ما نحن بصدده اليوم من برنامج متطور للصيدليات هو شيء مميز يجب أن نسعد به جميعا، فإذا لم نتطور ونلحق بالعالم سيمضي القطار، لذلك يجب أن نسارع الخطى حتى نضع مهنة الصيدلة على أحسن ما يكون من الممارسة الجيدة وهو ما يصب في مصلحة المريض واقتصاديات الصيدليات وصناعة  الدواء.

وأكدت د. نيفين الخوري مدير عام الشركة العالمية التي وقعت البرتوكول مع النقابة  على أن الشركة تدعم بكل قوة المشروعات البناءة التي تستهدف صالح المجتمع وتصب في مجال الرعاية الصحية، وأنها كانت وما زالت تتبنى مشروعات تدريب طلاب الصيادلة لمواجهة السوق العالمي، مشيرة إلى أنهم قاموا بتخريج 620 طالبًا صيدلة العام الماضي من هذا البرنامج الذي يأتي في إطار تنمية مهارات صيادلة المستقبل في مصر.

وشهد الحفل تم تكريم نقيب صيادلة فلسطين، ونقيب صيادلة ليبيا، ويعد مجلس نقابة صيادلة فلسطين أول نقابة منتخبة منذ شهر في جميع النقابات المهنية في فلسطين، وجاءت مصر لعقد ورش عمل بين نقابة مصر وفلسطين لتدريب الصيادلة الفلسطينين، ودراسة خبرات نقابة مصر في صياغة تشريعات تخص النقابة والدواء، وقوانين وآداب المهنة؛ حيث حضر من الجانب الفلسطيني د. منير البرش أمين عام النقابة بغزة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020