شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق: النجيفي يدعو إلى بناء علاقات متوازنة مع تركيا وإيران

العراق: النجيفي يدعو إلى بناء علاقات متوازنة مع تركيا وإيران
  دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي إلى بناء علاقات متوازنة مع تركيا وإيران وقال بأن على العراق أن يبني...

 

دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي إلى بناء علاقات متوازنة مع تركيا وإيران وقال بأن على العراق أن يبني توازنا في العلاقات مع دول الجوار وخاصة وأن المنطقة تشهد تصعيدا سياسيا خطيرا.
 
وجاءت تصريحات النجيفي في مؤتمر صحفي عقده اليوم وتناول فيه تطورات الأوضاع السياسية والأمنية الداخلية والخارجية للعراق والمستجدات في المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأناضول للأنباء .
 
وأضاف النجيفي بأن مجلس النواب بحث زيارة وزير الخارجية التركي داود أوغلو إلى أربيل وكركوك . وأحيل الموضوع إلى لجنة العلاقات الخارجية وهي بدورها طالبت باستضافة وزير الخارجية لمعرفة حقيقة الزيارة وإن كانت قد تمت بصورة رسمية وبموجب موافقات دبلوماسية .
 
 وقال أن"الوزارة أرسلت نائب الوزير لشرح موضوع الزيارة ولم تقبل اللجنة بذلك وطالبت بحضور الوزير شخصيا كما أن مجلس الوزراء شكل لجنة مماثلة خلال اجتماعه الأخير لمعرفة خلفيات وتطورات الزيارة".
 
ودعا النجيفي الكتل السياسية في العراق إلى التهدئة واعتماد الحوار من أجل الوصول إلى حل للأزمة السياسية  الراهنة في البلاد وقال بأن البلد "يتعرض لمخاطر حقيقية وعلى الجميع اللجوء إلى التهدئة واعتماد الحوار من أجل الوصول إلى حلول للأزمة السياسية".
 
وأضاف النجيفي أن  "أي تدهور من جانب أية كتلة سياسية في اتخاذ موقف ما ستكون له عواقب وتهديدات حقيقية للجميع لأن الأوضاع بحاجة إلى إصلاح حقيقي مبني على اتفاق أربيل وورقة أربيل الثانية " ، مؤكدا أن "المالكي والجعفري والحكيم لديهم رغبة حقيقية لذلك".
 
وحول مسألة استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي ، أكد النجيفي أن الاستجواب مجمد حاليا بسبب وجود حوارات ونقاشات بين الكتل السياسية  وقال "من غير المعقول ان تكون هناك عملية استجواب في ظل الحوارات واللقاءات الحاصلة بين الكتل السياسية".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023