شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمات نوبية ترفض لجنة الدستور وتؤكد :لن نعترف بها

منظمات نوبية ترفض لجنة الدستور وتؤكد :لن نعترف بها
 أعرب كلا من الاتحاد النوبي العام ولجنة متابعة الملف النوبي بأسوان ،ومركزنصرالنوبة وجمعية منشية...

 أعرب كلا من الاتحاد النوبي العام ولجنة متابعة الملف النوبي بأسوان ،ومركزنصرالنوبة وجمعية منشية النوبة بأسوان ،عن غضبهم الشديد من كيفية تشكيللجنة اعداد الدستور ,ووصفوها  بلجنة الاقصاء والتجاهل والتهميش  ،مؤكدين على ضرورة أن يشمل الدستور مادة تنص على التنوع العرقي والثقافي لشعب مصردون اقصاء لأحد.
 

كما صرح الاتحاد النوبى العام خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء أمس بأسوان  والذى نظمه النوبيون رفضه لجنة  تأسيس الدستور الحالية ،وعدم اعترافه والتزامه بما تخرج به هذه اللجنة طالما أنه لم يتم تمثيل النوبيين بهذه اللجنة ،مشيرا الى أن المادة 60 من الاعلان الدستورى هى السبب فى هذا .

وفي مداخلة تليفونية للناشطة والحقوقيةالنوبية منال الطيبي من القاهرة خلال المؤتمر أكدت على أن النوبيين وقفوا ضمن كل المصريين وعلى مدار التاريخ معالثورات المصرية ،مشيرة الى أن  النظام لم يتغير،وقالت:" لا يضيع حق وراءه مطالب".

وطالب النوبيون بإعادة النظر في مناهج التاريخ التي يتم تدريسها فيالمدارس والجامعات..حتى يعرف الشعب المصري حقيقة تاريخه وحضاراته المتعددةفي كل العصور  . وأكد النوبيونانهم  رشحوا منال الطيبي وحجاج أدول ،للمشاركة فى تأسيسية الدستور ،ولا يقبلوا أن يمثلهم من يختاره أحدا غيرهم. وأضافوا أن الاقصاء والتهميش يتبين جليا في تسمية الهيئة المزمع تشكيلهالتعمير وتنمية منطقة النوبة بـ" هيئة تنمية جنوب السد العالي" رغم انالمنطقة معروفة جغرافيا وتاريخيا وفي كل الخرائط الدولية.

  

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020