شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشوري يناقش اصدار صكوك اسلاميه كبديل شرعي عن السندات الماليه

الشوري يناقش اصدار صكوك اسلاميه كبديل شرعي عن السندات الماليه
  أكد الدكتور سمير رضوان استاذ الاقتصاد الاسلامى ان هناك بدائل عدة للسندات المالية العادية على رأسها إقامة...

 

أكد الدكتور سمير رضوان استاذ الاقتصاد الاسلامى ان هناك بدائل عدة للسندات المالية العادية على رأسها إقامة مشروع قومى كبير يمكن من خلال فوائضه سد العجز فى الموازنة العامة للدولة بشرط ان يتملك هذا المشروع اصحابالصكوك الاسلامية التى تصدرها الدولة.

وقال رضوان أمام اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اليوم الذى ناقش فكرة اصدار الصكوك الاسلامية كبديل شرعى عن السندات المالية إن هناك نوعا أخر من السندات يسمى سندات البترول والذهب يمتلك من خلالها صاحب الصك نسبة محددة من البترول أو الذهب الذى سيتم إستخراجه وهى تسمى صكوك سلعية ومن الممكن بيع هذه الصكوك فى سوق الاوراق المالية.

وأشار رضوان إلى أن أفضل أنواع الصكوك الاسلامية والذى يمكن أن يحدث طفرة فىالدولة هو صكوك إستصلاح الاراضى بيحث يتم جمع مبلغ معين من المال لاستثماره فىاستصلاح الارض ثم يتم تمليكها لاصحاب هذه الصكوك. موضحا أن هذا النوع يمكنإستخدامه فى حل مشكلة القمح التى تعانى منها مصر.

وقال ان السندات عبارة عن صك مديونية يثبت حق الشخص فى إنه دائن للدولة التىتلجأ الى طرح هذه السندات لسد العجز فى الموازنة معتبرا أن السندات المالية العادية ربوية بنسبة مائة فى المائة

وكالات



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020