شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المؤتمر الدولي للشخصية المسلمة بدار علوم القاهرة

المؤتمر الدولي للشخصية المسلمة بدار علوم القاهرة
انتهت اليوم فاعليات المؤتمر الدولي الأول لمركز البحوث والدراسات الإسلامية بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية  بجامعة...
انتهت اليوم فاعليات المؤتمر الدولي الأول لمركز البحوث والدراسات الإسلامية بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية  بجامعة القاهرة، والذي بدأ أمس الثلاثاء بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة بعنوان "بناء الشخصية المسلمة في القرن الحادي والعشرين" تحت رعاية حسام كامل رئيس الجامعة .
 
وأدار جلسات الموتمر نخبة من المفكرين الاسلاميين وعلماء الدين والشريعة داخل مصر وممثلين من دولة السودان د. محمد حسن شلوب، أ. محمد عبدالعزيز خيال ممثلاً لدولة السعودية ، بالاضافة إلى كل من د.حنان عبد المجيد، أ. مختار عطا الله مدير مركز البحوث، د. صلاح عبد التواب، د. إسماعيل عبد الرحمن، د. محمد نجيب عوضين رئيس اللجنة ود. أحمد سمير .
 
وناقش الموتمر خلال ورقة بحثية للحضور صفات الشخصية الإسلامية الإيجابية وأسباب أزمة الشخصية المسلمة، موضحاً أن السبب غياب مفاهيم الاسلام والتناقضات التي عمت المجتمع، مع عمل مقارنة بين الشخصية الاسلامية فى عهد الرسول وفى العصر الحالى وماتعانيه من تخبطات .
 
وأكد الحضور أن المجتمع يحتاج لحالة حراك إيجابى. حيث يرى د. إسماعيل عبد الرحمن أن الوسطية منهج نور لايحتاج للجدل والحوار، واالتنوع بين التيارات الاسلامية نعمة ولكن الاختلاف نقمة لأنه لايؤدى لنتائج طيبة فالقرأن يرفض التطرف والتشدد والتفرق، مشيراً أنه بدأ بإعداد هيئة مستقلة للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .
 
وعلى صعيد آخر يرى د. أحمد شلوب أن التمسك بالسنة النبوية سبب الإصلاح، وأننا لانطلب الإمارة بل تطلبنا حتى نعان عليها، وأضاف د. أحمد سمير أنه لابد من تهذيب الشهوة فى إطارها الصحيح والتربية بالموعظة الحسنة حتى تصل الروح للإبداع .
 
من جانبه حدد د . محمد المهدى الطبيب النفسى الضغوط التى تؤثر على نفسية الفرد وجوانب القصور والضعف التى تتعرض لها موضحاً أن الإنسان تحركه العاطفة والضمير وأنه بداخله الخير والشر ، موضحاً أن تهذيب النفس يؤدى للسلوك القويم، مؤكداً أن الإيجابى هو من يؤثر في مجتمعه وأن الشورى أساس الحكم، والمسئولية تتطلب المسائلة من قبل الرعية وأن اللهث وراء السلطة سبب المتاعب.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020